قال محافظ قنا أشرف الداودي، إن الحكومة المصرية تضع القطاع السياحي نصب أعينها لزيادة الحركة الوافدة من دول العالم إلى مصر ، خلال الفترة المقبلة وفتح أسواق سياحية جديدة تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركة المحافظ اليوم /الثلاثاء/ بالاحتفال بيوم السياحة العالمي بمعبد دندرة تحت شعار (السياحة والاستثمار الأخضر)، والذي تضمن عروضًا فنية (التنورة – تابلوه النوبة)، قدمتها فرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة قنا، بجانب عدد من العروض قدمها طلاب مدرسة الراهبات الفرانسيسكانيات.

وأَضاف الداودي، أن هذا الاحتفال يهدف لزيادة الوعي وإظهار دور السياحة وتأثيرها على القيم الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية على المستوى العالمي، منوهًا بأن معبد دندرة يعد واحدًا من أكبر المعابد الفرعونية حفظًا في مصر القديمة.

وأوضح أن واجهة المعبد تعد من أروع واجهات المعابد المصرية القديمة، حيث يتصدر الواجهة ستة أعمدة متوجة برؤوس حتحور، والتي تحظى باهتمام السائحين من مختلف أنحاء العالم، لافتًا إلى أن المنطقة المحيطة للمعبد تزخر بالكثير من الآثار الفرعونية مثل الهيكل الرئيسي للمعبد، ومعبد ولادة إيزيس والبحيرة المقدسة، كما يوجد به المناظر الفلكية المصورة على الأسقف ويعود للإله حتحور رمز الجمال والخصوبة والنيل. 

وعلى هامش الاحتفال، افتتح محافظ قنا معرض أيادي مصر للصناعات الحرفية والتراثية بمعبد دندرة، والذي نظمته وحدة أيادي مصر بالمحافظة، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي.

وضم المعرض عددًا من منتجات الحرف التراثية واليدوية مثل (الفركة والفخار والمشغولات الخشبية "خشب السرسوع"، والخزف والجلود وأعمال الشمع واللوحات الزيتية والإكسسوار)، ويهدف المعرض إلى دعم أصحاب الحرف لتسويق منتجاتهم التراثية والحرفية، لزائري المعبد من السائحين والمصريين للتعرف على جمال الحرف التراثية والمصنوعات اليدوية.

وعلى صعيد آخر، تابع وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا الدكتور محمد السيد، استلام منحة بيت الزكاة بالأزهر الشريف للأيتام وغير القادرين من الطلاب من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي، وذلك بمدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية المشتركة بمدينة قنا. 

وقال إن مبادرة بيت الزكاة والصدقات المصري بجميع المدارس تهدف لتوفير المستلزمات الدراسية للطلاب الأيتام، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر حيث يتم من خلال المبادرة توزيع مستلزمات المدارس على الطلاب الأيتام وإدخال البهجة والسرور عليهم في بداية العام الدراسي الجديد.

وأضاف أن المبادرة تستهدف توزيع 1500 حقيبة مدرسية، وجاكت، وحذاء ومستلزمات دراسية على الطلاب بجميع الإدارات التعليمية وبالتنسيق مع الشيخ تاج أبو الوفا مدير منطقة قنا الأزهرية. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»

رحّبت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم، بالمنتج السياحي الجديد، والذي أطلقته وزارة السياحة، ويحمل اسم «العمرة بلس»، بهدف زيادة معدلات الاستقطاب السياحي بالنسبة لحركة السياحة الدينية في مصر.

جاء ذلك خلال مناقشة الاقتراح المقدم من النائب محمود القط أمين سر اللجنة بشأن أهمية دعم المنتج السياحي «العمرة بلس» لدعم السياحة الروحانية في مصر.

تنظيم برامج سياحية متكاملة

أكد الدكتور محمود مسلم خلال اجتماع اللجنة البرلمانية اليوم، أن منتج «العمرة بلس» مهم للغاية لتعزيز السياحة الروحانية في مصر، لافتا إلى أن هذا المنتج يستهدف تنظيم برامج سياحية متكاملة تتيح للمعتمرين بالسعودية زيارة مصر والمواقع الأثرية الإسلامية سواء قبل أو بعد الانتهاء من أداء مناسك العمرة، لاسيما في ظل المدة الزمنية القصيرة للمسافة بين مصر والسعودية والتي لا تتعدى ساعتين عن طريق النقل الجوي.

وشدد «مسلم»، على ضرورة اكتمال الرؤية حول تطوير السياحة الروحانية في مصر، مشيرا إلى أن برنامج «العمرة بلس» سيحظى بترحاب من المعتمرين من دول جنوب شرق أسيا لاهتمامهم الشديد بمساجد آل البيت والتي شهدت تطويرا كبيرا في الفترة الماضية.

تأصيل وتعزيز الثقافة الإسلامية

من جانبه، أكد النائب محمود القط أمين سر لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ ومقدم الاقتراح، أهمية تأصيل وتعزيز الحضارة والثقافة الإسلامية في الوطن العربي وبين الدول العربية والإسلامية، لافتا إلى أن أداء العمرة أصبح متاحا طوال العام وليس مرتبطا بمدة زمنية مثل فريضة الحج، الأمر الذي يتيح تفعيل وتطبيق برنامج العمرة بلس لجلب السياحة الوافدة للسعودية لأداء العمرة من خلال إعداد شركات السياحة المصرية لبرنامج شامل ومتكامل عن المزارات الروحانية ومساجد آل البيت لاستقطاب هولاء السائحين لمصر سواء قبل أو بعد أداء العمرة.

من جانبها، أكدت الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار الدور المبذول بهدف رفع معدلات السياحة الوافدة إلى مصر، وذلك من خلال إطلاق تأشيرة متعددة الدخول، وكذلك تسهيل إجراءات تأشيرة الدخول لبعض الجنسيات التي تقوم بزيارة المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد "NDB" يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيس الرقابة المالية: تعزيز التمويل أحد محاور رؤية الهيئة لتحقيق التنمية المستدامة
  • الرقابة المالية: التمويل المستدام ركيزة أساسية لتحقيق التنمية
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • أمين صندوق تطوير التعليم: مشروعات الطلاب تدعم خطط التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030
  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • “سياحة الشيوخ” توصي بضرورة تفعيل منتج "العمرة بلس"
  • «سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»