تشهد سماء مصر والوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 وبداية الليل، اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب زحل، وسيفصل بينهما درجتين باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، في منظر جميل يزين سماء الوطن العربي.

ويقول المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنّ كوكب زحل يشبه نجمًا متوسط اللمعان عند رصده بالعين المجردة، ونظرًا للمسافة الظاهرية الكبيرة نسبيًا بين القمر وزحل، فإنهما لن يظهرا سويًا في مجال رؤية التلسكوب، إلا أنّ هواة الفلك يمكنهم رصد ذلك من خلال المنظار.

زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري

وبحسب الجمعية الفلكية فإنّ زحل يعتبر ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، إذ يبلغ قطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ويتشابه مع المشتري في كونه يتكون من الغاز، وبشكل رئيسي يتكون من الهيدروجين والهليوم، ويقع في الترتيب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

ومن المعروف عن كوكب زحل، أنّه يتميز عن غيره من الكواكب بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها ورصدها من خلال التلسكوبات فقط، إذ تغطي الحلقة الرئيسية تقريبًا المسافة ما بين الأرض والقمر ويبلغ سمكها واحد كيلومتر فقط، وكانت حلقات زحل في عام 2017 قد وصلت إلى أقصى ميل لها باتجاه الأرض، إذ بدا الجانب الشمالي للحلقات في قمة وضوحه، وأصبح منظر الحلقات منذ ذلك الوقت يضيق من منظورنا على الأرض نظرًا لعدة أسباب.

وأشار «أبو زاهرة» إلى أنّ حلقات كوكب زحل تتغير كل 29 عامًا هي «المدة التي يستغرقها زحل للدوران حول الشمس مرة واحدة»، وذلك بسبب ميل محور دوران زحل بالنسبة لمستوى مداره، إذ يبلغ ميل محور دوران زحل حوالي 27 درجة، وهو ما يشير إلى أنّ الحلقات تميل أحيانًا نحو الأرض وفي بعض الأحيان تميل بعيدًا عن الأرض.

دورة حلقات زحل التي تبلغ مدتها 29 عامًا، تعتبر إحدى الظواهر الرائعة، والتي تسمح لها برؤية الحلقات من زوايا مختلفة، وهو ما يذكرنا أيضًا بأنّ الفضاء متسع ومليء بالأحداث الفلكية.

الظواهر الفلكية لا تؤثر على صحة الإنسان

ويقول الدكتور أشرف تادروس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إنّ الظواهر الفلكية وغيرها من الظواهر التي تظهر في السماء، يشترط لرصدها صفاء الجوء، وخلو السماء من أي سحب أو غبار أو عوادم أو أبخرة مياه، حتى يتمكن هواة الفلك من رصد الظاهرة بشكل واضح وتصويرها، لافتًا إلى أنّه من غير الوارد أن تؤثر هذه الظواهر الفلكية التي تحدث في الفضاء على صحة الإنسان بأي شكل من الأشكال، ولا تسبب أي أضرار عليه أو على النشاط اليومي على الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمر زحل كوكب زحل ظاهرة فلكية ظواهر فلكية اقتران القمر الأرض کوکب زحل

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الدلو الأحد 16-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي

يتميز برج الدلو بالاستقلالية والتفكر المنطقي والود، وتقول توقعات الفلك اليوم، إنّ الأفكار المبتكرة ستزدهر تحت الضغط، واليقظة المالية سوف تؤتي ثمارها، وتنصح بإعطاء الأولوية للرعاية الذاتية، وأنّ تكون لدى مواليد برج الدلو مرونة في الحب والعمل.

ومن مشاهير برج الدلو الفنانة شادية، وسعاد حسني، وليلى مراد، والراحل فاروق الفيشاوي، والرئيس الأمريكي الراحل إبراهام لينكون، والمذيعة الأمريكية أوبرا وينفري، والمغنية باريس هيلتون، ويقدم «الوطن» عبر السطور التالية، حظك اليوم برج الدلو الأحد 16-6-2024، على الصعيدين المهني والعاطفي، وفقًا لموقع الأبراج.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني

يتطلب العمل اليوم، مزيجًا من الابتكار والتفكير الاستراتيجي يا برج الدلو، فلا تخجل من اقتراح أفكارك غير التقليدية؛ ومن المحتمل أنّ تحصل على التقدير الذي تستحقه، وكن مستعدًا لمواجهة بعض المقاومة من العقول الأكثر تقليدية.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد العاطفي

ينصحك الفلك يا برج الدلو أنّ تخصص وقتًا مناسبًا لمناقشة المشاعر الأعمق والخطط المستقبلية، وقد يجد العزاب محادثات مثيرة للاهتمام تؤدي إلى اتصالات غير متوقعة، أما إذا كنت في علاقة، فالحديث المنفتح يمكن أنّ يجدد الروابط مع شريك حياتك...

مقالات مشابهة

  • رحلة إلى إنسيلادوس.. مهمة فضائية جديدة تبحث عن حياة على قمر زحل
  • نواة الأرض تتباطأ.. هل تؤثر في طول مدّة اليوم؟
  • حظك اليوم برج الدلو الأحد 16-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • من غروب الخميس إلى ظهر السبت
  • الأسرة العراقية والتّحدّيات الغريبة!
  • اليابان تخطط لبناء مصعد يصل إلى الفضاء لتوصيل البشر إلى كوكب المريخ
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول