بوابة الوفد:
2024-05-20@06:25:29 GMT

4 عادات غذائية تخلصك من ارتفاع نسبة السكر في الدم

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

تحدث مضاعفات مرض السكري بسبب ضعف إنتاج الأنسولين، مما يزيد من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير، ولحسن الحظ يمكنك مواجهة التهديد الذي يشكله ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بعلاج آخر التغذية السليمة.

 

ربما سمعت القول المأثور بأن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم وتبين أن هذا ينطبق بشكل خاص على السيطرة على مستويات السكر في الدم في الواقع، وفقًا لأحد الخبراء، يعد بدء اليوم بتناول وجبة متوازنة أحد أعظم الأسلحة التي يمكنك إضافتها إلى ترسانة دفاعك ضد ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

ولقد ثبت أن وجبة الإفطار تنظم عملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم وقد تؤدي إلى تحسين مقاومة الأنسولين والتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم تقول الدكتورة فاسيليسا، أخصائية التغذية: "إن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار مستويات السكر في الدم طوال اليوم، بالإضافة إلى الجوع المفرط، الذي يمكن أن يتعارض مع خيارات الطعام ويؤدي إلى الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات البسيطة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم".

 

لا تأخذ كلام الخبراء على محمل الجد: تدعم الأبحاث أيضًا أهمية وجبة الإفطار لاستقرار مستويات السكر في الدم، وشملت الدراسة الصغيرة تسعة رجال أصحاء تناولوا وجبتهم الأولى في اليوم أو تجاوزوها.

 

ثم قام فريق البحث بقياس مستويات السكر في الدم بشكل متكرر ووجد أن مستويات السكر في الدم بعد الغداء كانت أعلى في المجموعة التي فاتت وجبة الإفطار.

 

ما هي أطعمة الإفطار الأفضل للتحكم في نسبة السكر في الدم؟

شارك أحد خبراء التغذية أفضل وجبات الإفطار التي تساعد على تطبيع مستويات السكر في الدم.

الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف لا يهضمها الجسم وبالتالي لا ترفع مستويات السكر في الدم، مما يساعد على منع الارتفاعات والانهيارات لذلك، ينصح اختصاصي التغذية باختيار الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان، وخبز الحبوب الكاملة، وحبوب النخالة، والفواكه، والخضروات، والمكسرات.

 

الأطعمة الغنية بالبروتين

يمكن أن يساعد البروتين في استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل تأثير الكربوهيدرات على مستويات الجلوكوز، لذا فإن عناصر الإفطار الأساسية مثل البيض واللبن اليوناني والجبن هي خيارات رائعة.

 

الدهون الصحية

يمكن أن يساعد تضمين الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور في وجبة الإفطار في التحكم في نسبة السكر في الدم.

 

الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض

يصف مؤشر نسبة السكر في الدم المعدل الذي ترفع به الكربوهيدرات مستويات السكر في الدم، الفواكه مثل التوت والتفاح والكمثرى والحمضيات، ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، تطلق السكر في مجرى الدم بشكل أبطأ.

 

قد يساعد ذلك في رفع نسبة السكر في الدم تدريجيًا بدلاً من التسبب في ارتفاعه ويمكن أن يكون الجمع بين المغذيات الكبيرة الثلاثة، الكربوهيدرات والبروتين والدهون مع الألياف، طريقة رائعة للوقاية من مرض السكري.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر مستويات السكر ارتفاع مستويات السكر الأنسولين الجلوكوز مستویات السکر فی الدم نسبة السکر فی الدم وجبة الإفطار

إقرأ أيضاً:

تحذير من أخطاء غذائية شائعة في الطقس الحار.. تضعك على طريق الأمراض

عادات غذائية خاطئة، يتبعها كثير من الأشخاص خلال موجات الحر الشديدة، بحثا عن سبل للانتعاش والتغلب على الحرارة المرتفعة، مثل تناول الأيس كريم أو شرب كميات كبيرة من الماء، لكنهم ربما لا يدركون أنها قد تأتي بنتائج سلبية على صحتهم، ولا تخفض درجة حرارة الجسم، على عكس المتوقع.

أخطاء غذائية تجنبها في الصيف

ووفقًا لدراسة بريطانية نُشرت في موقع «Times of india»، فإنه في الطقس الحار، تفقد أجسامنا كميات هائلة من الماء، ويحاول أن يعوضها الناس بشتى الطرق، لكن هناك طرق تتلف الأعصاب وتدمر المعدة، تتمثل في التالي:

- الإفراط في تناول مشروبات الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية، كاعتبارها من المبردات الطبيعية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن ويؤثر على مقدار السكر في الجسم، وبالتالي يضر الصحة بصورة كبيرة.

- تناول الفاكهة الموسمية، مثل الخوخ والبطيخ والمانجو وغيرها بكثرة، يعرض الجسم لكثير من الأمراض الصحية، خاصةً لأصحاب الأمراض المزمنة، وإذ كان الشخص مصابًا بأعراض الحساسية.

- الإفراط في تناول السكريات والمشروبات الغازية، يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم.

عادات غذائية خاطئة أثناء الحر الشديد

هناك كثير من الأخطاء الغذائية التي تضر بصحة الجسم في الطقس الحار، وهو ما أوضحه رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، موضحا أنها قد تدمر الجسم، بسبب تركيزها على تحفيز الإصابة باضطرابات في القناة الهضمية.

وأوضح «رمزي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أبرز تلك العادات:

- الإكثار في تناول الوجبات الخفيفة والمالحة والمعبأة من البطاطس والبسكويت، وما إلى ذلك من العادات الخاطئة، لأن الجسم في هذه الحالة يحتفظ بالماء، ويعمل على احتباس السوائل في درجات الحرارة العالية.

- تخطي وجبات الطعام تجنبًا إلى الشعور بالحر، عادة تحرم جسمك من العناصر الغذائية الأساسية، وتؤدي إلى الإفراط في التناول لاحقًا.

- عدم التركيز على تناول الفيتامينات والمأكولات الغذائية الغنية بالحديد، ظنًا بأن ذلك يهدئ من الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة، لكن هذا يضعف الجسم بصورة كبيرة.

- المبالغة في تناول الحلويات المجمدة، يؤدي إلى زيادة السكر والسعرات الحرارية في الجسم.

- تناول كثير الأطعمة المقلية والدهون، يمكن أن تجعلك تشعر بالانتفاخ، خاصةً في درجة الحرارة المرتفعة، لذلك يجب التخفيف من تناولها.

نصائح غذائية للتغلب على ارتفاع الحرارة

بحسب موقع «هيلث لاين» المتخصص في الشئون الطبية، فإنه في درجات الحرارة المرتفعة يجب اتباع التالي:

- ركز على الوجبات الخفيفة والطازجة التي يسهل هضمها.

- تناول السلطات والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

- تضمين الفواكه والخضروات الطازجة في موسم الصيف، إذ يجب إدراج هذه الأطعمة المغذية في النظام الغذائي.

- تناول الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

- اختر الزبادي المجمد أو عصائر الفاكهة الخالية من السكريات.

- الانتباه إلى أحجام الوجبات واختيار الصحي منها.

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • تحذير من أخطاء غذائية شائعة في الطقس الحار.. تضعك على طريق الأمراض
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. 4 عادات يجب اتباعها للحفاظ على رطوبة الجسم
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • النشاط البدني يساعد على خفض ضغط الدم بدون أدوية
  • 4 أطعمة تخلصك من الإمساك.. تعرف عليها