أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أي انتهاك لحقوق روسيا وبيلاروس في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) يعتبر غير شرعي و"يدمر" المنظمة.

وقالت زاخاروفا في حديث لوكالة "تاس"، يوم الخميس، إن "روسيا وبيلاروس تعتبران عضوين كاملي الحقوق في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وإن أي انتهاك لحقوق بلدينا يعتبر غير شرعي ومدمرا لأسس وجوهر هذه المنظمة".

ورحبت زاخاروفا بموقف وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، الذي تحدث عن ضرورة مشاركة روسيا وبيلاروس في الاجتماعات الوزارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت إن "هذا مثل تكرار أن اثنين زائد اثنين يساوي أربعة، ولكن هذا بمثابة اختراق بالنسبة لنمط التفكير الغربي".

إقرأ المزيد لوكاشيفيتش: الغرب يستخدم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لنشر معلومات مزيفة

وأضافت أن "التجمع الغربي ضمن المنظمة يمارس سياسة هدامة، تهدف إلى تعطيل كامل لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وتابعت: "ولذلك فإن كافة أنواع التلاعب بمسألة دعوة وزراء خارجية معينين أو عدم دعوتهم أو عرقلة مشاركتهم في الفعاليات، لا سيما من خلال الوسائل اللوجستية، يوجه ضربة إلى المنظمة ذاتها".

جدير بالذكر أن بولندا، التي ترأست منظمة الأمن والتعاون في أوروبا العام الماضي، منعت الوفد الروسي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف من المشاركة في اجتماع مجلس وزراء خارجية المنظمة، الذي عقد في بولندا في أوائل ديسمبر 2022، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

واعتبرت موسكو خطوات بولندا "استفزازية". وقد ترأس الوفد الروسي إلى الاجتماع المندوب الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ألكسندر لوكاشيفيتش.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ماريا زاخاروفا منظمة الامن والتعاون في اوروبا وزارة الخارجية الروسية منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا روسیا وبیلاروس

إقرأ أيضاً:

لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي

قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، إن بلاده بعد انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون، تعتزم المساهمة بشكل عملي في ضمان الأمن الأوراسي ومكافحة الانفصالية والتطرف والإرهاب.

وأضاف لوكاشينكو في تهنئة أرسلها إلى أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتأسيس المنظمة: "قريبا جدا ستصبح جمهورية بيلاروس العضو العاشر في منظمة شنغهاي للتعاون. نحن نعتزم بشدة تقديم مساهمة عملية في التعاون في قضايا الأمن الأوراسي، والتنمية المستدامة والمشاركة في ربط طرق النقل والآليات المالية، والتعاون الصناعي، والاتصالات الإنسانية، وكذلك مكافحة قوى الشر الثلاث: الانفصالية، والتطرف، والإرهاب".

إقرأ المزيد أمين عام منظمة شنغهاي: بيلاروس تنضم للمنظمة في يوليو

ووفقا للرئيس البيلاروسي تمكنت منظمة شنغهاي للتعاون، حتى الآن من إنشاء "عائلة شنغهاي فريدة ومتماسكة وضمان استقلالها الاستراتيجي". وقال لوكاشينكو: "تعتبر هذه المنظمة، واحدة من أكثر الهياكل تأثيرا في العالم متعدد الأقطاب الذي أخذ يتكون، وهي منصة فعالة للشراكة المتساوية في الأبعاد السياسية والاقتصادية والإنسانية".

وأعرب لوكاشينكو عن شكره للدعم المنهجي الذي قدمته أمانة منظمة شانغهاي للتعاون للجانب البيلاروسي طوال مسار الانضمام إلى المنظمة.

يشار إلى أن بيلاروس، أكملت الإجراءات اللازمة لإضفاء الطابع الرسمي على انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون، التي تضم في عضويتها روسيا والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان. ومن المتوقع أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية مينسك الكاملة في المنظمة خلال قمتها التي ستعقد في 4 يوليو في أستانا.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • منع 900 شخص من دخول ألمانيا بشكل غير شرعي خلال يورو 2024
  • اللجنة الأولمبية الدولية تعلن عن أسماء أول 14 رياضيا روسيا تم قبولهم في أولمبياد باريس بصفة محايدة
  • لوكاشينكو: بيلاروس ستقدم مساهمة عملية في عدد من القضايا عبر منظمة شنغهاي
  • لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي
  • منظمة إسرائيلية: آلاف جنود الاحتياط يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة
  • رومانيا ترفض إصدار تأشيرات للوفد الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • قرب افتتاح سفارة مدغشقر بالرباط
  • الخارجية الروسية: دور السلاح النووي يتنامى في خطط "الناتو" العسكرية
  • منظمة دولية: مقتل أكثر من 800 شخص في غزة منذ مطلع يونيو
  • زاخاروفا تنفي مزاعم عن تغيير روسيا للحدود في بحر البلطيق