عاش خفيف الظل ومات في هدوء، فلم يمكث الفنان محمد فريد في المستشفى سوى ساعات قبل أن يفارق الحياة اليوم السبت، متأثرًا بإصابته بمرض في الدم.

روائح الزمن الجميل

يعد الفنان محمد فريد واحدا من النجوم الذين ارتبطت سيرتهم بذاكرة الجمهور، عبر العديد من الأعمال الفنية لعل أشهرها «ليالي الحليمة»، لكن ما لا يعرفه الجمهور عنه هو علاقتة القوية بفن الطفل، وذلك عبر مسرح العرائس الذي كان فخورًا به وأحبه ويذكر فضله عليه في لقاءاته، فهناك كانت البداية التي مهدت له الدخول للوسط الفني، وبرامج الأطفال وغيرها من الأعمال.

كيف ارتبط الفنان محمد فريد بأدب الطفل؟ 

عرف الجميع الفنان محمد فريد بأدواره في مسلسلات «ليالي الحلمية، القاصرات، الشيطانة التي أحبتني، حب في الزنزانة» وغيرها من الأعمال الشهيرة، لكن ما لا يعرفه الجمهور هو علاقته بالأعمال الفنية للطفل، التي قال عنها في أحد لقاءاته التلفزيونية: «بدأت حياتي موسيقي، ودخلت مسرح العرايس وكان مدرسة كبيرة ومهمة في حياتي».

من مسرح العرائس نمى حبه لفن الطفل، لذا قدم برامج تخدم هذا المجال الواسع الذي قال عنه: «الطفل مفروض مجاله أوسع بكتير من برامج الأطفال، كان زمان بيتقال دي برامج أطفال فالأجر بيكون قليل، لكن مفروض نهتم بيه أكتر من كدا».

رأي الفنان محمد فريد في الجيل الجديد

وفي لقاء نادر تحدث الراحل محمد فريد عن الجيل الجديد من الفن قائلًا: «الفن دلوقتي في فترة انتقالية بين جيل وجيل، ومن حق الجيل دا يجرب بس لازم ياخد باله من نفسه، وميبقوش كلهم شبه بعض، هي فترة انتقالية لابد أن نعترف بيها، الجيل اللي قدمنا كان جيل فخم خد بإيدينا زي المليجي اللي كنت بحسه شاب معانا، وكان كبير، أول مرة اقعد معاه كان في مسرح الطليعة كنا بنعمل مسرحية العم النبيل، من تأليف فؤاد حداد إخراج الراحل أحمد زكي، وأول مرة قابلت المليجي كنت بترعش من الخضة، كان وحش ومش عارف اتعامل معاه ازاي، وعبد العزيز مخيون كان أخويا في الدور كنت بقرا وأنا باصص له قالي في إيه يابني، قولت له مخضوض منك، قالي مخضوض! هاتوله طاسة الخضة وهزر، قولت له مش بهزر ياعم انت محمود المليجي وقع من الضحك، وقالي هتشوف محمود المليجي العيل معاك».

معلومات عن محمد فريد:

- خريج المعهد العالي للفنون المسرحية.

- بدأ من المدرسة الثانوية في بني سويف مع الفنان عبدالله فرغلي الذي كان سببًا في التحاقه بالوسط الفني لأول مرة، إذ كان مدرس اللغة الفرنسية له.

- أهم أعماله وبدايتها كان فيلم «السقا مات».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد فريد الفنان محمد فريد الفنان محمد فرید

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حصول جامعة الجلالة على المركز الأول بمسابقة "EMIC" الدولية (فيديو)

كشف محمد منير أحد طلاب جامعة الجلالة الفائز بالمركز الأول في المسابقة الدولية "EMIC" التي استضافتها سلوفينيا على مدار 3 شهور، مؤكدًا أنه كان عضوا في فريق ركز مشروعه على حل المشكلات البيئية. 

رئيس جامعة الجلالة يهنئ فريق "Sugar Heal" لفوزهم في المسابقة الدولية EMIC غداً السبت.. قافلة طبية بقرية الجلالة بمدينة الضبعة شرق مطروح

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفصائية المصرية، اليوم الأحد: "تمكنا من تحقيق المركز الأول من خلال فريقنا الذي ركز على استخدام مخلفات القصب وغيرها".

وأضاف: "الفريق عبارة عن 6 طلاب به 3 مشروعات مختلفة هي بيوتكنولوجي وإدارة لوجستيات ونظم أعمال حتى ننسق مع بعض، فكل منا مهتم بمجال وحققنا التكامل مع بعض".

وتابع: "الفريق اختار الابتكارات الخاصة بمشكلات البيئة، فقد أردنا المساهمة في حل بعض المشكلات وتقديم قيمة مضافة، ووجدنا أن ثمة مشكلة في المخلفات الزراعية بشكل عام والقصب بشكل خاص، لذلك تعاملنا مع هذا الأمر".

رئيس جامعة الجلالة يهنئ الفريق الفائز

وهنأ الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، الطالب محمد منير، بالفرقة الرابعة في برنامج البايوتكنولوجي بمجال العلوم الأساسية، وفريقه "Sugar Heal" من طلاب الجامعة، لحصولهم على المركز الأول وفوزهم بجائزة قدرها 5000 يورو، بين منافسين من مختلف جامعات العالم في الموسم الثاني للمسابقة الدولية Euro-Mediterranean Innovation Camp (EMIC)، التي نظمتها جامعة الأورو-متوسط (EMUNI)، على مدار 3 شهور بدولة سلوفينيا.

وتهدف المسابقة الدولية (EMIC) إلى تشجيع الشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط على الابتكار وريادة الأعمال، وقد شارك فيها فرق من مختلف الجنسيات، حيث قدموا مشاريعهم الابتكارية في مجالات متنوعة مثل الصحة والبيئة والتكنولوجيا.

 

مقالات مشابهة

  • موعد حفل نانسي عجرم في إسبانيا
  • تفاصيل ظهور الفنان الراحل جميل برسوم في فيلم أهل الكهف.. يُعرض بعيد الأضحى
  • نجاح الموجي.. دعابة تُدخله الحبس لـ 15 يوم| فنانة شهيرة السبب (تفاصيل)
  • انتعاشة مسرحية فى عيد الأضحى
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • ثقافة أسيوط تعرض "عصفور وعباءة الأمنيات" ضمن مسرح الطفل حتى الجمعة المقبل
  • يوم الغدير.. عندما تتحول الاساطير والبدع الى حقائق دامغة/3 ـ 3
  • نجل الفنان عبدالله محمود: فيلم «واحد كابتشينو» سبب تعب والدي خلال مرضه
  • تفاصيل حصول جامعة الجلالة على المركز الأول بمسابقة "EMIC" الدولية (فيديو)