أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم الأحد نتائج التحقيق في حادثة حريق صالة الأعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى شمالي البلاد.

وقالت الوزارة في مؤتمر صحفي، إن هناك تقصير من مالك قاعة "الهيثم للأعراس" وحملته المسؤولية عن الحادث، مبينة أنه سحب تسجيلات الكاميرات وغادر إلى أربيل قبل أن يتم اعتقاله والاطلاع على الاشرطة بالكامل.



وأضافت أن عدد ضحايا الحريق بلغ 107 قتلى إضافة إلى 82 جريحا، مشيرة إلى أن القاعة تتسع لـ 600 شخص فقط.

وأوضحت أن حادث الحريق كان عرضيا والألعاب النارية هي السبب الرئيس للحريق، كما أن القاعة مغلفة بمواد سريعة الاشتعال ولم يكن بها أبواب للطوارئ مما رفع عدد الضحايا.



وأعلنت الوزارة إقالة قائمقام الحمدانية ومدير بلديتها، ومدير شعبة التصنيف السياحي في نينوى، بالإضافة لإحالة مدير الدفاع المدني ومدير قسم الإطفاء في المحافظة للتحقيق.

وكانت السلطات العراقية أعلنت الخميس، انتهاءَ التحقيقات في حريق حفل زفاف الحمدانية وتوقيف 19 شخصا على ذمة القضية.

وأضافت أنها اتخذت إجراءات ضد مسؤولين إداريين في البلدة، مشيرة إلى أن نحو نصف المصابين في الحريق، حالتهم حرجة.

والجمعة كشف أحد الحاضرين في عرس الحمدانية الذي تحول لمأساة هزت العراق، عن أسباب جديدة لاندلاع الحريق في قاعة "الهيثم" للمناسبات.

وقال مرتضى أسعد الشبكي "صديق العريس ريفان" لوكالة الأنباء العراقية، أن الحريق لم يكن فقط بسبب الألعاب النارية التي تسببت بحريق جزء من السقف".

وأضاف، "أن أجهزة التبريد كانت تحترق دون أن ينتبه لها أحد، واستمر الحريق فيها لأكثر من نصف ساعة ما ساعد على نشوب الحريق بالجدران، كما أن أحد الحاضرين أبلغ صاحب القاعة أن أجهزة التبريد قد أطفئت، دون أن يعلم أنها كانت تحترق واحترق معها الجدار من الخلف".

وتابع الشبكي أن" عدد الحاضرين كان يبلغ 1100 شخص مؤكدا، ولهذا توفيت عوائل كاملة جراء الحريق مع استمرار البحث عن بقايا الجثث المتفحمة ومحاولة معرفة هويتهم من خلال بقايا ثيابهم".



وسادت حالة من الغضب في مجالس عزاء الضحايا  حيث تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مقاطع مصورة تظهر طرد وزراء ومسؤولين عراقيين، حيث حمل ذوو الضحايا الفساد والإهمال الحكومي المسؤولية عن الكارثة.

ذوي ضحايا حريق قاعة الاعراس في الحمدانية يطردون وزيرة الهجرة إيفان جابرو الكلداني شريكة المليشياوي ريان الكلداني في الجريمة، من زيارة موقع الجريمة وأبداء الحزن "المصطنع" على الضحايا.

(يقتلون القتيل ويمشون بجنازنته) كم انتم مجرمون، وإلى أي مدى وصلت بكم السفالة؟???? pic.twitter.com/CEbmWHOMDX — نظير الكندوري (@nadheer2) September 29, 2023


احد ذوي حادثة حريق الحمدانية في الموصل يخاطب رئيس البرلمان الحلبوسي في مجلس العزاء :

" انتم مسؤولين ليش كاعد هنا .. راحو اربعة مني منو يجيبلياهم "

الله يصبر عوائل الضحايا، بالرغم من الألم الكبير مجبورين يستمعون إلى الكلمات الباردة للمسؤولين ومشاعرهم الزائفة pic.twitter.com/1ZiuqhO2Sw — شاهو القرةداغي (@shahokurdy) September 29, 2023



وفي ذات السياق، أعلنت السلطات العراقية نقل 4 أشخاص من المصابين جراء الحريق في قاعة أفراح بمحافظة نينوى إلى تركيا للعلاج.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للحكومة العراقية "إن السلطات نقلت 4 مصابين في الحريق المأساوي بمنطقة الحمدانية إلى تركيا للعلاج مع فريق طبي من 10 أشخاص، مكون من طبيبين وممرضين ومختصين في الإسعافات الأولية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقية حريق التحقيقات العراق حريق بغداد تحقيقات فاجعة الحمدانية تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حريق كبير في دابوق / فيديو

#سواليف

شهدت منطقة محاذية لطريق دابوق – البكالوريا اشتعال حريق كبير أتى على أشجار واعشاب جافة بالمنطقة، وقرب البيوت السكنية.

وقال مصدر أمني لـعمون الخميس، إن الحريق أدى إلى تعطل جزئي بحركة السير وإغلاق نفق البكالوريا، فيما يجري التعامل معه ولم ينتج عنه أي اصابات .

وهرعت كوادر الدفاع المدني للموقع وقامت باخماد الحريق الذي شوهدت أعمدة دخانه من اماكن مختلفة بالعاصمة.

مقالات ذات صلة روبين: حصول الأردن على جائزة أفضل بعثة حج يتوقف على إدارة “الأوقاف” للخدمات والمشاعر 2024/06/13

مقالات مشابهة

  • حريق كبير في خط أنابيب للغاز قرب مدينة ساراتوف الروسية
  • “المقاومة الإسلامية في العراق” تستهدف قاعدة جوية بإسرائيل
  • المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة جوية بإسرائيل
  • الهند: وصول 45 جثمان عامل هندي قضوا في حريق الكويت
  • سلام يعزّي الكويت بضحايا حريق المنقف
  • وصول جثامين 45 عاملا قضوا في حريق الكويت إلى الهند
  • حريق يلتهم مطعمًا في عمران والكشف عن عدد الضحايا
  • أمير الكويت يأمر بنقل جثامين ضحايا الحريق للهند والنيابة تحبس متهمين
  • السيطرة على حريق سيارتين فى مدينة نصر دون إصابات
  • حريق كبير في دابوق / فيديو