لحظات الطفولة وأيام المدرسة تظل مواقفها عالقة في الأذهان، نتذكر كيف كان يتعامل المعلمين معنا في لحظات التفوق والمشاغبة، ولكل موقف طريقة مختلفة في التعامل من الثناء والعقاب، ولعل من بينها موقف جمع بين الأستاذ أحمد رامي، والتلميذ مصطفى أمين، خلال أيام المدرسة، حُفر في ذاكرة الثنائي، وأصبحوا يتداولونه في الجلسات التي تجمعهما بعد الشهرة، نستعرضه في اليوم العالم للمعلم.

يشار إلى أن 5 أكتوبر، يوافق اليوم العالمي للمعلم، الذي يحتفل به العالم أجمع كل عام منذ 1994، لإحياء ذكرى  توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية عام 1966، بشأن أوضاع المدرسين، ويهدف الاحتفال إلى التركيز على تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم، ويعتبر فرصة أيضا للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

أحمد رامي ومصطفى أمين في الفصل

في كتابه «شخصيات لا تُنسى»، روى الكاتب الصحفي الراحل مصطفى أمين، واقعة طريفة حدثت بينه وبين الشاعر الراحل أحمد رامي، في بداياته، وكانت سببًا في الصداقة القوية التي نشأت بينهما، إذ كان يعمل الأخير مدرسًا للغة الإنجليزية في المدرسة الذي كان يعمل فيها الأول، لتنطلق الشرارة بين التلميذ والمدرس، والتي سطرها التاريخ بعد ذلك.

عقاب المدرس للتلميذ.. صفعة انتهت بـ«شلوت»

عاقب المدرس أحمد رامي، التلميذ المشاغب بالضرب بالـ«الشلوت»، أمام التلاميذ في الفصل، على حد تعبير مصطفى أمين، في كتابه، الذي اعترف خلاله بأنه كان مشاغبًا واستفز المدرس حتى ضربه.

أحمد رامي ومصطفى أمين يروون الواقعة 

ظل المشهد عالقًا في ذاكرة مصطفى أمين، حتى قرر توثيق المشهد الذي حدث بينه وبين الشاعر أحمد رامي، خلال كتابه، إذ نشأت علاقة صداقة قويةبين الثنائي وتوطدت فيما بعض، والذي أعاد ذكرها بعد عمله في الصحافة، وأصبح الأستاذ شاعرًا معروفًا، ليقرر سرد القصة مرة أخرى أمام جمع غفير من الناس، والذي أكدها الشاعر الكبير، ليؤكد بأن «الشلوت» كان قاسيًا، ولم يكن من الممكن نسيانه بسهولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصطفى أمين اليوم العالمي للمعلم المعلم مصطفى أمین أحمد رامی

إقرأ أيضاً:

بعد واقعة مدرس الجيولوجيا.. وزارة الشباب والرياضة تواجه استخدام غير قانوني للمنشآت الرياضية

أكد محمد الشاذلي، المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، أن هناك أكثر من 6300 منشأة شبابية ورياضية على مستوى الجمهورية تستخدم في كافة الألعاب الرياضية للشباب. 

ومع ذلك، أشار إلى وجود منشآت رياضية غير معتمدة قد تُستخدم بشكل سيئ.

إجراءات وزارة الشباب

في مداخلة هاتفية ببرنامج «الخلاصة» على فضائية «المحور»، ذكر الشاذلي أن مجلس إدارة الصالة المغطاة تم إحالته للتحقيق، وتم إيقاف المدير التنفيذي لها بعد استغلال الصالة لعقد درس خصوصي.

وأضاف أن الوزارة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تنظم قوافل تعليمية بالتعاون مع مدرسين متخصصين وذوي كفاءة عالية، تقدم دروسًا مجانية للطلاب.

تفاصيل حادثة مدرس الجيولوجيا

أمر المستشار عمرو غراب، المحامي العام الأول لنيابات أكتوبر، بإخلاء سبيل مدرس جيولوجيا شهير، كان قد جمع آلاف الطلاب من الثانوية العامة لإعطائهم دروسًا خصوصية بصالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر، بضمان محل وظيفته.

انتشرت مقاطع فيديو للواقعة، حيث روّجت لجمع المدرس ملايين الجنيهات من تلك الحصة. 

وأوضح المعلم أمام النيابة أنه كان يعطي الدرس بمبلغ رمزي قدره 85 جنيهًا، وليس 300 جنيه كما تردد، وأكد أنه لم يكن يعلم بمخالفته للقانون، حيث كانت الصالة معروضة للإيجار.

رد وزارة الشباب والرياضة

عقب الجدل الذي أثارته الواقعة، صرح محمد الشاذلي بأنه تمت إحالة المسؤولين عن الصالة للتحقيق، وتم إيقاف المدير التنفيذي للصالة عن العمل حتى انتهاء التحقيقات الرسمية.

بداية الواقعة

تلقت أجهزة الأمن بلاغًا بتواجد آلاف الطلاب بصالة حسن مصطفى المغطاة لمراجعة مادة الجيولوجيا. 

وأفادت التحريات بأن المدرس جمعهم دون مراجعة اللوائح والقواعد المنظمة لذلك، بما فيها التصاريح الأمنية، مما أدى إلى القبض عليه.

مقالات مشابهة

  • في أول يوم عرضه.. "أهل الكهف" يحتل المركز الثالث
  • غزة.. يوميات العناء والإيمان في مآوي النزوح
  • ظهور خاص لبيلا حديد في كليب فنان عربي
  • ظهور خاص لبيلا حديد في كليب فنان عربي (فيديو)
  • نور النبوي يساند والده بالعرض الخاص لفيلم "أهل الكهف"
  • بعد واقعة مدرس الجيولوجيا.. وزارة الشباب والرياضة تواجه استخدام غير قانوني للمنشآت الرياضية
  • مفأجاة حول حصيلة مدرس الجيولوجيا المالية من حفلته الدراسية في الاستاد.. فيديو
  • شاهد|عزة مصطفى عن فيديو مدرس الجيولوجيا: "الطلبة استقبلته ولا كأنه محمد صلاح"
  • تبديل اضطراري.. خروج مصطفى محمد ونزول أحمد أوفا
  • القرارات الكاملة بشأن واقعة مدرس الجيولوجيا وتأجير صالة حسن مصطفى