قال الإعلامي عمرو أديب إن ما حدث اليوم في فلسطين غير مسبوق وغير طبيعي باعتراف إسرائيل نفسها وعدد القتلى اليوم أكثر من أعداد حربهم في لبنان في عام 2006 التي دامت 33 يومًا، لافتاً أن هناك حالة من الفزع الكبير والإهانة للجانب الإسرائيلي بسبب عملية طوفان الأقصى.

وأضاف عمرو أديب خلال تقديمه برنامج الحكاية على قناة إم بي سي"أنه كان هناك اليوم إرادة ربانية مع فصائل المقاومة الفلسطينية لذلك تفوقوا على واحد من أقوى جيوش العالم برغم أنهم قوات غير نظامية.

تابع: «بقدر الألم والإهانة التي حدثت لهم لكن سوف يقومون بالرد والانتقام اليوم أو غدا ومن يعتقد أن الأمر انتهى فهو مخطئ وسوف تحدث أمور لم تحدث من قبل، ما حدث اليوم هو هجوم بري جوي بحري من قوات غير نظامية كل ما لديهم تدريب وعقيدة ضد واحد من أقوى جيوش العالم».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آليات الاحتلال الإسرائيلي أحداث فلسطين أخبار فلسطين أخبار فلسطين الآن إصابات برصاص الاحتلال الإسرائيلي إعلام الاحتلال الإسرائيلي احداث اليوم اشتباكات مع الاحتلال اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام الاحتلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي الأراضي المحتلة الاحتلال الاعتداء على غزة العدوان الإسرائيلي القدس المقاومة الفلسطينية الوضع في فلسطين حركة المقاومة حماس حماس طوفان الأقصى غزة غزة الآن فلسطين فلسطين اليوم قصف غزة قضية فلسطين قوات الاحتلال كتائب القسام

إقرأ أيضاً:

صربيا تزود الاحتلال بكميات هائلة من الأسلحة منذ طوفان الأقصى

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، عن تصاعد في حجم مبيعات الأسلحة الصربية للاحتلال، خلال العدوان على قطاع غزة، منذ 8 شهور، عبر رحلات جوية عسكرية.

وحدد تحقيق الصحيفة 8 رحلات جوية غالبيتها على متن طائرات عسكرية إسرائيلية، بالتزامن مع رصد ارتفاع في صادرات الأسلحة الصربية إلى إسرائيل بقيمة 15.7 مليون يورو.

وقالت الصحيفة إنه "تم نقل الأسلحة جوا على متن طائرات عسكرية إسرائيلية"، مشيرة إلى أن بلغراد "تجاهلت" النداءات واسعة النطاق، بما في ذلك التي أطلقتها مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في 23 شباط/فبراير الماضي، للدول لوقف تدفق الأسلحة إلى الاحتلال نظرا لخطر استخدامها في انتهاك القانون الإنساني الدولي".

وأشارت الى أنه "في المجمل، حدد تحقيق مشترك أجرته شبكة تقارير التحقيقات الاستقصائية في البلقان (BIRN) وهآرتس، استنادا إلى تاريخ الطيران مفتوح المصدر، 7 رحلات عسكرية للاحتلال إلى صربيا منذ تشرين أول/أكتوبر 2023".

وتحدث التحقيق عن رحلة ثامنة لكنه نوه أنها أجريت على متن "طائرة مملوكة للقطاع الخاص من النوع المعروف بنقل أنواع مختلفة من البضائع، بما في ذلك الأسلحة".

كما نوه التحقيق أن واحدة من الرحلات تمت في 5 شباط/فبراير الماضي، وانتقلت اثنتان أخريتان في 18 آذار/مارس الماضي، وثلاثة في 26 أيار/مايو الماضي.

وتابعت: "منذ شهر أكتوبر 2023، صدرت صربيا ما قيمته 16.3 مليون يورو من الأسلحة إلى إسرائيل".



وفي السياق، أشارت الصحيفة إلى أنه إلى جانب شحنات فبراير ومارس ومايو من هذا العام، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 15.7 مليون يورو، سبق لصربيا أن صدرت أسلحة إلى الاحتلال بقيمة 540.120 مليون يورو في أكتوبر الماضي وحده.

وقالت: "لم تذكر الحكومة الصربية شيئا عن محتويات الشحنات، ورفضت وزارة التجارة الصربية طلب حرية المعلومات الذي قدمته  BIRN  لتحديد موعد إصدار تصريح التصدير ونوع الأسلحة التي تم تسليمها، معلنة أن المعلومات "سرية للغاية".

وبحسب التحقيق، جاءت هذه الرحلات الجوية بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية في 26 يناير/ كانون الأول الماضي بمنع قوات الاحتلال من ارتكاب أعمال إبادة جماعية أو التحريض عليها ضد الفلسطينيين، ردا على قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال.

وفي هذا الشأن، نقلت "هآرتس" عن الخبير العسكري الصربي فلادا رادولوفيتش قوله "إن إسرائيل بحاجة إلى ذخائر موجهة وغير موجهة للطائرات، وخاصة القنابل الجوية لاختراق المخابئ والمنشآت تحت الأرض، وصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي، وذخيرة متوسطة العيار، وقذائف الدبابات والمدفعية، وأسلحة المشاة".

واعتبر الخبير الصربي أنه "من الضروري أيضا توفير كميات إضافية من الذخيرة ذات العيار الصغير للأسلحة الصغيرة وكذلك قنابل الهاون".

وأضاف أن قذائف المدفعية الصربية عيار 155 ملم، التي تنتجها شركة كروسيك المملوكة للدولة "مطلوبة بشكل كبير، وليس فقط في الشرق الأوسط".

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ250 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • ما بعد طوفان الأقصى.. مواجهة عدوان الاحتلال بسلام الشجعان أو الرّهان الخاسر
  • عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ249 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ248 من "طوفان الأقصى"
  • صربيا تزود الاحتلال بكميات هائلة من الأسلحة منذ طوفان الأقصى
  • اعتقال 30 فلسطينيًا من الضفة الغربية وارتفاع الحصيلة إلى 9155 منذ "طوفان الأقصى"
  • مفاجأة مدوية.. كيف استشرف «السنوار» عملية طوفان الأقصى بمسلسل تلفزيوني عام 2022؟
  • تطورات اليوم الـ248 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى