أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، طرح 42 طن تقاوي قمح معتمدة صنف “سدس 112 وجميزة 11” وقمح الخبر، وذلك لعرضها للبيع بمنفذ منتجات كلية الزراعة بمقر الجامعة القديم، مضيفاً أن هذه الأصناف عالية الإنتاجية ومتميزة ومختارة بعناية، كما أنها تتميز بتحمل درجات الحرارة المرتفعة فى محافظات الصعيد، والتغلب على آثار التغيرات المناخية.

وأوضح النعماني، انه تنفيداً لسياسة الدولة بالارتقاء بالبحث العلمي وربطه بحل مشاكل المجتمع وخاصة بالقطاع الزراعي، تحرص إدارة الجامعة من خلال كلية الزراعة علي بذل المزيد من الجهد من اجل زيادة إنتاجية الفدان وتوفير السلع الغذائية الضرورية، مضيفاً أن طرح أصناف من القمح ذو الجودة العالية بالأسواق يبرهن على الدور المجتمعي والخدمي الهام الذى تقوم به الكلية لصالح المجتمع السوهاجى، كما أنه يساهم فى تقليل الاستيراد والمحافظة على العملة الأجنبية، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة و تمشياً مع سياسة الدولة 2030م.

وأوضح الدكتور خلف همام عميد كلية الزراعة، أن الكلية قامت أيضاً بطرح صنف جيزة 6 محسن وهو أحد أصناف البصل المستنبطة فى مركز البحوث الزراعية، مشيراً إلى أن هذا الصنف ذو مواصفات تصديرية عالية من حيث صلابة القشرة الخارجية وعددها الكبير، مما يؤدي إلى تحسين المظهر الخارجي للأبصال ورفع قدرتها التخزينية الممتدة إلى أكثر من 9 أشهر.

وقال الدكتور سيد جبريل المشرف العلمي على مزرعة إنتاج الخضر وإنتاج التقاوي، أن هناك إقبال كبير من الأسواق على شراء صنف جيزة 6 محسن من البصل المستنبط، حيث نجحت الوحدة فى إنتاج هذا الصنف من التقاوي، مما يشجع على إنتاج المزيد من تقاوي الخضر والمحاصيل مستقبلاً فى مزارع الجامعة الشاسعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أثار التغيرات المناخية استيراد الإنتاج الارتقاء البحث العلمي البحوث الزراعية الإنتاجية التغيرات المناخية التغيرات المناخي التخزين الاستيراد الحرارة المرتفعة التنمية المستدام التقاوي

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها: تنظيم معرض لتسويق مشروعات تخرج طلاب الفنون الجميلة

أجرى الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، اليوم، جولة موسعة لتفقد أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكليات التربية، والتمريض، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والفنون التطبيقية. 

رافقه خلالها الدكتور مجدى الشحات عميد كلية التربية، والدكتورة مروة راغب عميدة كلية التمريض، والدكتور كرم عبد الغني عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والدكتور عبد المؤمن شمس القرنفلى عميد كلية الفنون التطبيقية ووكلاء الكليات. 

انتظام سير الامتحانات

وخلال الجولة، اطمأن الدكتور ناصر الجيزاوي ومرافقوه على اللجان وانتظام سير الامتحانات. وشدد رئيس الجامعة على أهمية توافر الاطقم الطبية داخل العيادات أثناء فتره الامتحانات.

 

انتظام أعمال امتحانات

كما استمع رئيس الجامعة لآراء الطلاب حول طبيعة وأسئلة الامتحانات، مؤكداً توفير كافة الإمكانيات من أجل انتظام كافة أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة.

وخلال الجولة، اطلع رئيس الجامعة على بعض من مشاريع الطلاب بكلية الفنون التطبيقية وأشاد بها، موجها عميد الكلية بعمل معرض لعرض مشاريع الطلاب وتسويقها للجمهور الخارجي من خلال عمل وحدة خاصة بالكلية لتسويق هذه المشاريع.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية
  • رئيس جامعة قناة السويس يُؤكد توافر الأطقم الطبية داخل عيادات كل كلية أثناء فترة الامتحانات
  • السيطرة على حريق محدود نشب في «كشك تذاكر» خاص بـ«طب أسنان» طنطا
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الامتحانات بكليات الجامعة.. صور
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليات الجامعة - صور
  • رئيس جامعة بنها: تنظيم معرض لتسويق مشروعات تخرج طلاب الفنون الجميلة
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الزراعة
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • جامعة عين شمس تناقش في مؤتمرها الثاني عشر شراكات القطاع الطبي
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة