توقع جيرجيلي مولنار، محلل الغاز في وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر، أن يؤثر فقدان واردات الغاز الإسرائيلي من منصة تمار المغلقة بشكل أكبر على قدرة مصر على تصدير الغاز الطبيعي المسال.

يأتي ذلك في وقت صدرت فيه مصر شحنة واحدة فقط من الغاز الطبيعي المسال خلال شهر أغسطس الماضي، بعد أن لم تصدر أي شحنة في سبتمبر بسبب ارتفاع الطلب المحلي على الغاز في الصيف، وفقًا لـ ستاندرد آند بورز.

وأظهرت بيانات أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بلغت حتى الآن 3.38 مليون طن خلال العام الجاري، مقارنة بـ 7.1 مليون طن لعام 2022 بأكمله.

وتلقت شركة شيفرون، مشغل حقل تمار، تعليمات من وزارة الطاقة الإسرائيلية بوقف إنتاج الغاز من المنصة البحرية بعد هجمات من المقاومة الفلسطينيةعلى إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

وتستقبل مصر الغاز الإسرائيلي من حقلي تمار وليفياثان الواقعين في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل إسرائيل، للمساعدة في تلبية الطلب المحلي وتصدير الغاز الطبيعي المسال من محطتي تسييل الغاز.

وتمتلك مصر منشأتين لتصدير الغاز الطبيعي المسال - منشأة إدكو التي تديرها شركة شل والتي تبلغ طاقتها الإجمالية حوالي 7.2 مليون طن سنويًا، ومصنع دمياط الأصغر حجمًا الذي تديره شركة إيني والذي تبلغ طاقته 5 ملايين طن سنويًا، وتعتبر المحطتان أساسيتين في تلبية للجهود الأوروبية للحصول على المزيد من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك الغاز من إسرائيل.

وقال مولنار، في ندوة عبر الإنترنت بمناسبة إطلاق أحدث توقعات وكالة الطاقة الدولية لسوق الغاز على المدى المتوسط، إن أسواق الغاز تفاعلت "بطريقة حساسة للغاية" مع التطورات، على الرغم من وجود عوامل أخرى، بما في ذلك الأخبار عن تجدد الإضراب في أستراليا، كما أدى قطع الغاز الطبيعي المسال إلى ارتفاع الأسعار.

وأضاف مولنار أن حقل تمار "مهم للغاية" عندما يتعلق الأمر بإسرائيل وتوازن العرض والطلب على الغاز في المنطقة.

وقال، إن إغلاق الحقل مؤقتا يمكن أن يكون له آثار على توصيلات الغاز إلى السوق المحلية في إسرائيل وأيضًا على القدرة التصديرية للبلاد.

وتابع: "عندما ننظر إلى قطاع التنقيب والإنتاج في مصر، رأينا بالفعل أنه يكافح من أجل مواكبة الارتفاع السريع في الاستهلاك المحلي وكذلك صادرات الغاز الطبيعي المسال".

وأكمل "إذا أخرجنا واردات غاز الأنابيب الإسرائيلية من تلك المعادلة، فإن ذلك سيضر بقدرة مصر على تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر المقبلة".

وفي يونيو 2022، وقعت المفوضية الأوروبية وإسرائيل ومصر مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن توريد الغاز الإسرائيلي عبر البنية التحتية لتصدير الغاز الطبيعي المسال المصري إلى الاتحاد الأوروبي.

وأصبحت إسرائيل، التي تصدر الغاز إلى مصر والأردن، دولة رئيسية منتجة للغاز في السنوات الأخيرة بسبب حقول تمار وليفياثان وكاريش.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية في أواخر أغسطس الماضي، إن إجمالي إنتاج الغاز الإسرائيلي بلغ 12.3 مليار متر مكعب في النصف الأول من عام 2023، ويتجه نحو إنتاج قياسي في عام 2023.

وأضافت الوزارة إن ليفياثان أنتج 5.44 مليار متر مكعب في النصف الأول من العام، بينما بلغ إنتاج تامار 4.91 مليار متر مكعب وكاريش 1.97 مليار متر مكعب خلال نفس الفترة.

ويعد حقل كريش أحدث حقول الغاز في إسرائيل، حيث بدأ تشغيله في أكتوبر من العام الماضي، بينما بدأ حقل ليفياثان الإنتاج في عام 2019 وتمار في عام 2013.

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الإسرائيلي 21.9 مليار متر مكعب العام الماضي، وهو رقم قياسي جديد للبلاد، وفقًا لبيانات الوزارة، حيث أنتج ليفياثان 11.4 مليار متر مكعب، وتمار 10.2 مليار متر مكعب، وكاريش 0.3 مليار متر مكعب من الغاز.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك زيادة في الاستهلاك الإسرائيلي المحلي إلى 12.7 مليار متر مكعب، مع ارتفاع الصادرات إلى مصر والأردن أيضًا بنسبة 29% على أساس سنوي إلى 9.2 مليار متر مكعب في عام 2022.

ويتم تشغيل حقل تمار بواسطة شركة شيفرون بحصة 25%.. وشركاؤها الآخرون هم إسرامكو (28.75%)، تمار للبترول (16.75%)، مبادلة للطاقة (11%)، تمار للاستثمار 2 (11%)، دور غاز (4%)، إيفرست (3.5%).

اقرأ أيضاًالشيكل الإسرائيلي يفقد 11% مع ارتفاع تكلفة التأمين ضد التخلف عن سداد ديون سيادية

اليونيسف: صعوبات كبيرة تواجه الطواقم الطبية إثر القصف الإسرائيلي على غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل اسرائيل الغاز الإسرائيلي الغاز المسال تمار فلسطين مصر الغاز الطبیعی المسال الغاز الإسرائیلی ملیار متر مکعب من الغاز الغاز فی فی عام

إقرأ أيضاً:

العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده

بغداد اليوم -  متابعة

كشف نائب وزير الاقتصاد الإيراني، محمد رضواني ، اليوم الجمعة (31 آيار 2024)، عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده، فيما بين ان العراق احتل المركز الثاني بعد الصين.

ونقل موقع "ميدل آيست نيوز"، عن رضواني قوله إن "قيمة التجارة الخارجية لبلاده هذا العام بلغت 25 مليارا و 280 مليون دولار"، مبينا ان "صادرات إيران غير النفطية شهدت زيادة بنسبة 3.8 بالمئة في الشهرين الأولين من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي".

وأضاف ان "صادرات البلاد غير النفطية في الشهرين الأولين من هذا العام بلغت 8 مليارات دولار بزيادة قدرها 3.8 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي"، مؤكدا ان "حجم صادرات البلاد بما فيها النفط الخام وزيت الوقود، الخدمات الهندسية الفنية وتجارة الأمتعة بلغت 16 مليار دولار".

وتابع رضواني انه "في الشهرين الأولين من العام، بما في ذلك تصدير النفط الخام وزيت الوقود (المعلن من قبل وزارة النفط) والخدمات الفنية والهندسية، كان هناك فائض قدره 7.13 مليار دولار في التجارة الخارجية، ومن دون صادرات النفط الخام وزيت الوقود والخدمات الفنية والهندسية، لدينا عجز في التجارة الخارجية بنحو مليار دولار".

وذكر أنه "تم خلال شهرين من العام الجاري تصدير 8.3 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية بقيمة 3.5 مليار دولار، بزيادة 4.5% في الوزن و8% في القيمة".

وعن أكبر الوجهات التصديرية للبلاد خلال شهرين من العام الجاري، قال رضواني إن "الصين بـ 2.2 مليار دولار، العراق بـ 1.6 مليار دولار، الإمارات العربية المتحدة بمليار دولار، تركيا بـ 729 مليون دولار، باكستان بـ 383 مليون دولار وأفغانستان بـ 351 مليون دولار والهند بـ 302 مليون دولار هي وجهات التصدير السبعة الرئيسية لإيران".

وعن حجم الواردات خلال شهرين من العام الجاري، قال "دخل البلاد خلال هذه الفترة 5 ملايين و848 ألف طن بضائع بقيمة 9.1 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 13% من الوزن و 9% من حيث القيمة".

المصدر: وكالات

 

مقالات مشابهة

  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يونيو الجاري
  • تقرير: ارتفاع واردات الكاميرون من الأسلحة بنسبة 42% في عام 2023
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده