التقى المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة الدكتور عمر بولات، وزير التجارة التركي وذلك على هامش مشاركتهما في فعاليات الاجتماع الوزاري للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الأفريقي في نسخته الرابعة والمنعقد بمدينة إسطنبول التركية، حيث استعرض اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتطورات الوضع الاقتصادي العالمي وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الوزير إن اللقاء تناول استعدادات زيارة الوزير التركي على رأس وفد يضم رجال وسيدات أعمال للقاهرة والمقررة خلال يومي 27 و28 أكتوبر الجاري لحضور المؤتمر والمعرض الدولي الثاني للتصنيع وعقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم المصريين لبحث امكانيات انشاء مشروعات استثمارية مشتركة.

ولفت سمير الى اهمية المشاورات الجارية  بين مسؤولي البنوك المركزية بالبلدين والتى يمكن ان تسهم فى زيادة معدلات التبادل التجارى بين مصر وتركيا، مشيرا الى ان اللقاء بحث امكانيات إنشاء فروع للبنوك التركية فى مصر وكذا فروع للبنوك المصرية فى تركيا وهو ما ينعكس ايجابا على حركة التجارة البينية بين البلدين.

ونوه الوزير الى امكانية الاستفادة من السوق التركي كمحور لنفاذ الصادرات المصرية للأسواق الاوروبية وكذا السوق المصري كنافذة للصادرات التركية لأسواق دول القارة الافريقية.

و اشار سمير الى ان اللقاء تناول الاستعدادات الخاصة باجتماع الخبراء القادم للجنة اتفاقية التجارة الحرة الذي سيعقد في العاصمة التركية أنقرة خلال الشهر الجاري، وكذا مستجدات آلية التشاور التجارية رفيعة المستوى، ومستجدات مذكرة التفاهم الخاصة باتفاقية خط الرورو لتسهيل حركة التجارة بين البلدين.  

ولفت الوزير إلى أن معدلات التجارة  البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2022 حققت زيادة غير مسبوقة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري عام 2022 نحو 7،1 مليار دولار.

وتوجه الوزير بالشكر لنظيره التركي على دعوته للمشاركة في المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الأفريقي، الذي مثل فرصة متميزة لالتقاء ممثلي الدول الأفريقية مع الجانب التركي لتبادل الرؤى والأفكار حول آفاق التعاون المشترك بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الأفريقية مع تركيا.

ومن جانبه أكد الدكتور عمر بولات وزير التجارة التركي أن العلاقات المصرية التركية  تسير على الطريق الصحيح، مشيرا الى حرص بلاده على تعزيز اواصر التعاون الثنائي مع مصر فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.
و أثنى بولات  على زيارة المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لتركيا خلال شهر أغسطس الماضى والاصداء الطيبة لهذه الزيارة لدى دوائر الأعمال ووسائل الاعلام التركية. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير التجارة والصناعة المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الأفريقي وزیر التجارة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إجراء مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين استكمالًا لأعداد مسابقات السنوات الماضية. 

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة سيعلن عن إجراء مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين بنهاية شهر يونيو الجاري. 

وتشمل المسابقة الجديدة لتعيين معلمين مساعدين الإعلان عن أعداد الوظائف التي لم يتم شغلها خلال المسابقات التي تم تنفيذها لشغل وظائف معلم مساعد بوزارة التربية والتعليم منذ شهر يوليو 2022. 

وتضمن المسابقة الجديدة لتعيين معلمين مساعدين تخصصات معلم مساعد رياض الأطفال ومعلم مساعد فصل.

تسلم مسابقة تعيين معلمين مساعدين فصل 2024 

وتسلم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، نتيجة مسابقة تعيين معلمين مساعدين فصل لعام 2024. 

وبلغ عدد الفائزين نتيجة مسابقة تعيين معلمين مساعدين فصل لعام 2024 نحو 11 ألفًا و11 وظيفة معلم مساعد فصل، لتقوم الوزارة بإعمال شئونها في استئناف باقي مراحل المسابقة.

وأوضح رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن عدد المتقدمين في مسابقة تعيين معلمين مساعدين للعام 2024 بلغ 89 ألفًا و999 متقدما. 

ولفت رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أن شروط مسابقة تعيبن معلمين مساعدين انطبقت على 42 ألفًا و649 متقدما، حضر منهم الامتحان الإلكتروني 35 ألفًا و571 متقدما. 

وأضاف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن عدد الذين اجتازوا الامتحان الإلكتروني في مسابقة تعيين معلمين مساعدين بلغ 10 آلاف و286 متقدمًا، وعقب إعلان النتائج تم فتح باب التظلم من المسابقة لمدة أسبوعين. 

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أن الجهاز تلقى 934 تظلما وتم إبلاغ النتيجة للمتقدمين المتظلمين عبر بوابة الوظائف الحكومية.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الشكر للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على حسن تنفيذ وإدارة المسابقة والتي أسهمت في اختصار زمن المسابقة والذي كان يمتد لبضع سنوات سابقًا، بجانب الآلية المتميزة والمحوكمة لمنظومة المسابقات المركزية التي ينفذها الجهاز، والتي أسهمت في اختيار أكفأ العناصر المتقدمة لشغل الوظائف.

ويجري الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مسابقات سنوية لصالح وزارة التربية والتعليم بدءا من عام 2022 ولمدة خمس سنوات بإجمالي 150 ألف معلم، وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.
 

مقالات مشابهة

  • غالانت يزور واشنطن الشهر الجاري
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري
  • الداخلية: تمديد مهلة المخالفين لقانون الإقامة إلى نهاية الشهر الجاري
  • وفد صيني رفيع المستوى يزور ميناء بورتوفيق لتعزيز التعاون في مجالات الشحن وتطوير الموانئ
  • وزير التجارة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة "شيريكجي أوغلو للملابس" ببورسعيد
  • «الصناعة» تكشف عن مصنع جديد لتصنيع الجينز في بورسعيد باستثمارات 700 مليون دولار
  • وزير التجارة والصناعة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة شيريكجي أوغلو للملابس برأسمال 700 مليون دولار
  • وزير التجارة: الموافقة على إقامة مصنع للملابس التركية باستثمارات 700 مليون دولار في بورسعيد
  • وزير التجارة والصناعة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة شيريكجي أوغلو للملابس