نظمت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ عدد من الندوات الإرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركزي بيلا وقلين، تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

تنظيم ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز بيلا

وجري تنظيم ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز بيلا ضمن برنامج الحملة القومية لمحصول القمح في حضور كل من الدكتور عادل هجرس، والدكتور واصف عبد الصمد، والدكتورة عزة خفاجي، والمهندس محمد الشناوي، والمهندس إبراهيم عبد الفتاح، والمهندس عبد الفتاح الشاعر.

ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز قلين

كما جري تنظيم ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز قلين ضمن فعاليات برنامج الحملة القومية لمحصول القمح في حضور كل من الدكتورة ماجدة السيد، والدكتور محمد صحصاح، والمهندس محمد الشناوي، والمهندس جمعة أبو المجد.

تعريف المزارعين بالممارسات السليمة

وأكد الدكتور ناجح فوزي غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، أنّه تم تنظيم عدد من الندوات الإرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركزي بيلا وقلين، بهدف تعريف المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة، وتوقيتات الزراعة، والالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها قمح، تمهيداً للبدء في تطبيق الدورة الزراعية.

زراعة 230 ألف فدان قمح بكفر الشيخ

وأشار «غربية»، إلى أنّه مستهدف زراعة 230 ألف فدان قمح من الأقماح التي سوف تُزرع في حقول محافظة كفر الشيخ، وذلك خلال العام الجاري 2023، بما يضمن توفير قمح عالٍ الجودة، لافتاً أنّ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قد طرحت هذا العام أصنافاً من تقاوي القمح عالية الجودة والإنتاجية والتي تصل لنحو 30 أردب قمح لكل فدان، وهي من أصناف تقاوي «قمح 95، وجيزة 171، وسدس 14، ومصر 3».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ بيلا قلين ندوات إرشادية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي محصول القمح زراعة كفر الشيخ کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"

أكد الدكتور أشرف كمال، أستاذ الزراعة، أن الصادرات الزراعية المصرية خلال الأعوام الأخيرة هي قصة نجاح بكل المقاييس، منوهًا بأن هذه الصادرات الزراعية والنجاحات الممتالية في هذا الأمر تحقق من خلال منظومة متكاملة للتعاون بين أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئات أخرى.

الحجر الزراعي يمثل خط الدفاع

وأضاف "كمال"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه في أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي يقع الحجر الزراعي في قلب تلك المنظومة ويُمثل خط الدفاع الأخير عن سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمنع تصدير أي إصابات حشرية أو نباتية ومنع استيراد أي إصابات من هذا النوع.

 

تحقيق أرقام كبيرة في الصادرات الزراعية

وأوضح أن هناك تعاونًا مع جهات أخرى ومن بينها اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية ومختلف الجهات في هذا السياق، مؤكدا أن فكرة جودة المنتجات هي كلمة السر في تحقيق الأرقام الكبيرة في الصادرات الزراعية، كان هناك نظام للتتبع والتكويد للصادرات الزراعية المصرية بداية من الحديقة وحتى الحصاد وصولًا لمائدة المستهلك، مشددًا على أنه تم فتح العديد من الأسواق في الصين واليابان وتشيلي وجنوب أفريقيا وكندا، وفتح سوق جديد ليس بالأمر الهين ولكن يتطلب مفاوضات شاقة وزيارات من الوفود.

 

وشدد على أن مصر احتلت المرتبة الأولى في تصدير الموالح عالميًا بعد أن كانت أسبانيا تحتل تلك المرتبة، كما أن مصر احتلت المرتبة الأولى في تصدير الفراولة المجمدة وهناك العديد من الإنجازات من خلال تكامل بين جهات مختلفة والجودة هي الأساس في ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: تشكيل لجان توعية وإقامة ندوات إرشادية للتعرف على آفات المحاصيل الصيفية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • «بيطري كفر الشيخ»: تنظيم ندوات إرشادية عن شروط اختيار الأضحية
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • زراعة الغربية تعقد ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • 14 قتيلا ومصابا بانقلاب سيارة تقل عمال زراعة في مصر