عدن الغد:
2024-06-12@00:39:31 GMT

خسوف جزئي للقمر باليمن. في هذا التوقيت

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

خسوف جزئي للقمر باليمن. في هذا التوقيت

(عدن الغد) متابعات خاصة:

 
تشهد سماء اليمن ومعظم دول العالم مساء اليوم السبت، خسوف جزئي للقمر والذي سيستمر لمدة تزيد على أربع ساعات، والذي يعتبر الخسوف الأخير للقمر خلال العام الجاري 2023م.

وأفادت تقارير إعلامية بأن جميع مراحل الخسوف تستغرق منذ بدايته حتى نهايته مدة تقدر بأربع ساعات و25 دقيقة؛ بينما يستغرق الخسوف الجزئي الأول حتى الخسوف الجزئي الثاني مدة تقدر بساعة و17 دقيقة.

ويحدث خسوف القمر عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ويكون جزئيًا، حيث لا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، وخلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنًا أثناء تحركه عبر ظل الأرض، وهو الجزء السفلي من قرص القمر كما سيتراءى في مصر.

وعادة ما يحدث خسوف القمر بعد أسبوعين من حدوث كسوف الشمس، حيث شهدت أنحاء من الكرة الأرضية السبت الـ14 من أكتوبر الجاري حدوث الكسوف الحلقي للشمس، لكنه لم يُر في مصر أو أي من أنحاء العالم العربي.

هذا وسيكون الخسوف جزئيا، ويغطي ظل الأرض حوالى 12.2 في المائة من سطح القمر، ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه؛ بما في ذلك قارة أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية والقارة القطبية الجنوبية والشمالية.

وسيكون الخسوف مشاهَدًا في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك اليمن والسعودية والخليج ومصر والعراق وتركيا، بالإضافة إلى دول أوروبا وإفريقيا وآسيا، ومع ذلك، قد لا يكون مرئيًّا في عدد قليل من الولايات الأمريكية.

وسيشاهد خسوف القمر في عدة أنحاء من العالم، ومن المرتقب أن يبدأ في الساعة 18:01 بتوقيت جرينتش، أي الساعة التاسعة مساء بتوقيت اليمن، وبعدها سيبدأ الخسوف الجزئي الساعة 19:35 بتوقيت جرينتش؛ أي 22:35 بتوقيت اليمن، ثم سيصل إلى ذروته عند الساعة 23:14 بتوقيت  اليمن، وسيبدأ في التراجع من الساعة 23:52 بتوقيت اليمن لينتهي تمامًا في الدقائق الأولى من صباح اليوم التالي عند الساعة 01:26 من صباح الأحد 29 أكتوبر 2023.

ويتزامن حدوث الخسوف مع اكتمال القمر، بدر ربيع الثاني، السبت المقبل، فيصبح قرص القمر بدرا كامل الاستدارة في شرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وتبلغ نسبة لمعانه 100 في المائة.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟

رصد العلماء عدة توهجات شمسية قوية حصلت خلال الأيام الماضية، فهل كان لهذه التوهجات تأثير خطير على الأرض؟.

وحول الموضوع قالت الباحثة والمتخصصة الروسية في مجال تنبؤات الطقس الفضائي، ماريا أبونينا:"التوهجات الشمسية التي رصدت صباح الثامن مايو الجاري تشكل بعض الخطر على المعدات الفضائية ويمكن أن تسبب عواصف مغناطيسية في اليوم الثالث أو الرابع من حدوثها، لكنها لا تشكل خطرا على البشر".

وأضافت:"بالنسبة لحقيقة أن هذه التوهجات أنتجت انبعاثات يمكن أن تشكل خطورة على الأرض وتسبب عواصف مغناطيسية - نعم، لكن التوهجات الثلاث التي رصدت لم تكن كلها خطيرة، بل كان أحدها خطيرا فقط، والذي كان بمستوى M9.8 ، وبما أنه تم رصد بروتونات صادرة عنه، فهذا يعني أن البروتونات المقذوفة يمكن أن تصل إلى مدار الأرض في اليوم الثالث أو الرابع بعد حدوث التوهج، وربما تسبب عواصف مغناطيسية".

إقرأ المزيد العلماء الروس يرصدون توهجا شمسيا قويا

وكان العلماء في معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو قد أعلنوا عن رصد 3 توهجات شمسية صباح الثامن من مايو الجاري، أحدها كان قويا جدا، وأشار العلماء إلى أن التوهج الأقوى، والذي كان من المستوى M9.8، حصل تمام الساعة 04:49، واستمر 44 دقيقة، كما رصد توهج من المستوى M1.8، حصل تمام الساعة 03:28، واستمر 17 دقيقة، وتوهج من المستوى M3.4، حصل تمام الساعة 03:51، استمر 18 دقيقة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • استفادة 15.384 شخصًا من حملة مركز الملك سلمان للإغاثة باليمن لتحصين الأطفال ضد “الحصبة”
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • إغلاق جزئي مؤقت لطريق البحر الميت في هذا الموعد
  • هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟
  • دول العالم تشعل سباق الفضاء الخفي وتتنافس على امتلاك القمر.. ما القصة؟
  • جدول مباريات اليوم الإثنين 10 يونيو2024 والقنوات الناقلة
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • إصابة سفينة بصاروخ مجهول جنوب غربي عدن باليمن