حكمت دولة خليجية، على ثمانية مقيمين أجانب بالإعدام بتهمة التجسس لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت رويترز، عن مصدرين هندي وقطري، قولهما إن محكمة في قطر، قضت، الخميس الماضي، بإعدام ثمانية مسؤولين سابقين في البحرية الهندية بتهمة بالتجسس لصالح إسرائيل.

وقال مصدر هندي مطلع بشأن القضية في قطر لـ"رويترز"، إنّ الهنود الثمانية بوسعهم الاستئناف بشأن حكم الإعدام، مضيفاً أنهم متهمون بالتجسس لصالح إسرائيل، وفق تقرير نشره "العربي الجديد".

ويمكن أن تصبح قضية الهنود الثمانية، الذين كانوا يعملون في مشروع غواصة لشركة خاصة تابعة للسلطات القطرية، مصدراً للإزعاج الدبلوماسي الكبير لنيودلهي التي تعتمد بشكل كبير على قطر لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضاً انسحاب الجيش الإسرائيلي من أطراف غزة عقب كمين محكم ومعارك عنيفة ورشقات صاروخية.. واعتراف بإصابات إفشال الهجوم البري على غزة .. وخسائر كبيرة للجيش الإسرائيلي درجات الحرارة في اليمن اليوم الأحد القدس عاصمة فلسطين وفلسطين عاصمة كل حر عاجل..الهلال الأحمر الفلسطيني: نفاذ الوقود بمستشفيات غزة والوضع كارثي فيديو للرئيس المصري حسني مبارك يتنبأ بطوفان الأقصى.. ويحذر إسرائيل: سيحاربونكم 100 عام ما هي ”لعنة العقد الثامن” التي لوّح بها أبو عبيدة في خطابه وأثارت رعب قادة إسرائيل؟ ”فيديو” شاهد.. شباب جنين يقيمون الليل في اعتصامهم نصرة لغزة أول رد إسرائيلي على مبادرة حماس بشأن الأسرى.. ماذا قال نتنياهو بعد تصريح السنوار؟ بالفيديو.. شاهد لحظة تفجير مدرعة إسرائيلية بقنبلة «كوع» في مخيم عسكر ضفادع القسام.. أبو عبيدة يكشف تفاصيل الاقتحام البحري لقاعدة زيكيم «فيديو» الرئيس العليمي يشكر السعودية على التخفيف من وطأة الكارثة الطبيعية التي ضربت شرق اليمن

وتعليقا على الحكم، قالت الحكومة الهندية، يوم الخميس، إنها "صدمت بشدة" من الحكم، مضيفة أنها "تستكشف جميع الخيارات القانونية". موضحة، "من غير المناسب الإدلاء بأي تصريحات أخرى في هذه المرحلة" بسبب "الطبيعة السرية للإجراءات".. مؤكدة إنها تولي "أهمية كبيرة لهذه القضية"، وستناقش "الحكم مع السلطات القطرية".

وفي إبريل الماضي، كانت وسائل إعلام هندية، قد ذكرت أنّ ثمانية ضباط سابقين في البحرية الهندية أوقفوا في قطر، في أغسطس/ آب 2022، "بتهمة بالسعي لجمع معلومات استخبارية عن مشروع سري لغواصة قطرية تصنع في إيطاليا، ويعتقد أنه من الأصعب على الأعداء اكتشافه".

وأفادت صحيفة "هيمالايا بوست" إنّ الضباط الثمانية، عملوا في شركة استشارية تابعة لوزارة الدفاع القطرية، مضيفة نقلاً عن مصدر أنّ وكالة المخابرات القطرية قالت إنها اعترضت "اتصالات إلكترونية" نقل فيها المتهمون معلومات حساسة حول برنامج الغواصة.

ويقع مصنع الشركة التي تصنع الغواصات لقطر في مدينة بيرغامو الإيطالية، بحسب تقارير، مشيرة إلى أنّ السفن المعنية هي نماذج مصغرة للغواصات U212، جرى بناؤها بالتعاون بين إيطاليا وألمانيا.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الحكم على امريكيين اثنين بالسجن بتهمة بيع النفط الايراني الى الصين

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنه تمت إدانة رجلين من ولاية تكساس بتهمة محاولة بيع النفط الإيراني في انتهاك للعقوبات التي فرضتها واشنطن والتآمر لارتكاب جرائم غسيل أموال حكم.

وذكرت الوزارة في بيان، اليوم الاربعاء (12 حزيران 2024)، أن "الرجلين الذي أدينا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حكم عليها يوم الثلاثاء بالسجن 45 شهرا".

وأضافت أن "زينيو وانغ (43 عاما) وهو مواطن صيني، ودانييل راي لين (42 عاما) من ماكيني بولاية تكساس، خططا مع متآمرين مشاركين للتهرب من العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد إيران من تموز/ يوليو 2019 إلى شباط/ فبراير 2020 من خلال تسهيل شراء النفط الخاضع للعقوبات من إيران، لإخفاء أصوله ومن ثم بيعه إلى مصفاة في الصين".

وكان لين رئيسا لشركة Stack Royalties الخاصة، وهي شركة مقرها تكساس تبيع حقوق استخراج النفط والغاز لصناديق الاستثمار ومجموعات الأسهم الخاصة.

وقال بول هيتزنيكر محامي لين، إن "القضية استندت إلى عملاء حكوميين سريين عرضوا على لين أرباحا بملايين الدولارات إذا شارك في المخطط، بعد رفض محاولاتهم في البداية".

ووصف المحامي القضية بأنها "مثال فاضح على تجاوزات الحكومة".

وتم اتهام الرجلين مع ثلاثة آخرين في عام 2020 في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشرقية من ولاية بنسلفانيا. وأظهرت سجلات المحكمة أن اثنين على الأقل من المتآمرين أقروا بالذنب منذ ذلك الحين.

المصدر: وكالات

 

مقالات مشابهة

  • الحكم على امريكيين اثنين بالسجن بتهمة بيع النفط الايراني الى الصين
  • تونس.. 24 يونيو موعد الحكم على الغنوشي بتهمة تمجيد الإرهاب
  • الحكم بسجن نجم شهير 6 سنوات بتهمة الاغتصاب
  • حكم بإعدام «شرطي» بتهمة الانضمام لـ«الدعم السريع»
  • هآرتس: زيادة هائلة بإمدادات السلاح الصربي لإسرائيل
  • السودان: حكم بإعدام «شرطي» بتهمة الانضمام لـ«الدعم السريع»
  • الحكم على ثلاثة مشجعين لفالنسيا بالسجن ثمانية أشهر بسبب إساءات عنصرية ضد فينيسيوس
  • دولة خليجية تقر معاملة أبناء هذه الدول كالمواطنين .. وتعفيهم من رسوم العلاج
  • دولة خليجية جديدة ستفتح مطارها الدولي لليمنيين اعتبارا من 15 يونيو الجاري
  • إعلام إسرائيلي: تفاهمات بين تل أبيب وواشنطن على استئناف شحنة الذخائر المعلقة لإسرائيل