عقدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد السلاب، اليوم الأحد، اجتماعا، بحضور المهندس أحمد سمير وزير الصناعة.

وأكد النائب محمد السلاب، رئيس اللجنة، أهمية اجتماع اليوم، في الاستماع إلى احتياجات وزير الصناعة ليتمكن من تنفيذ خطته التى تستهدف زيادة الإنتاج الصناعى وتوطين الصناعة في مصر، وزيادة حجم التصدير.

وثمن السلاب، جهود وزير الصناعة في حل عدد من المشكلات، معلنا استعداد البرلمان لتقديم الدعم اللازم للوزير، ولاسيما التشريعات التى يحتاج إليها في تنفيذ خطته بشأن توطين الصناعة آليات تحقيق الأهداف وزيادة حجم التصدير والوصول إلي معدل الـ100 مليار دولار بشكل أسرع.

ومن جانبه استعرض المهندس أحمد سمير وزير الصناعة، التحديات التى واجهت قطاع الصناعة خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن أزمة كورونا تسببت في حدوث اختلال في سلاسل الإمداد عالميا، وهو ما أدى إلي اضطراب ومشكلات في الشحن.

وأضاف سمير، : ثم جاءت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، والتى تسببت في خروج مايعرف بالأموال الساخنة من مصر والتى كانت بداية تأثر القطاع الصناعى، حيث أصبح هناك تأخير في تلبية مستلزمات الصناعة، ما وضع تحديات علي المصنعين.

وأشار الوزير إلي أن في عام 2014 كان حجم الصادرات المصرية نحو 22 مليار دولار منها 12 مليار دولار صادرات صناعية، بينما في عام 2022 كان حجم الصادرات 35 مليار دولار، من بينها 22 مليار دولار صادرات صناعية، مشيرا إلى أن ذلك يعد ارتفاعا في المعدل.

وأضاف وزير الصناعة: كان من التحديات أننا وجدنا نحو 54 في المائة من هيكل الواردات عبارة عن مستلزمات إنتاج تدخل في الصناعة، متابعا: لدينا 152 صناعة، تحقق الأمن الغذائى والدوائى ومستلزمات الإنتاج المطلوبة للصناعة.

وكشف الوزير، عن تحد جديد يواجه الصناعة المصرية، وهو صدور قانون من الاتحاد الأوروبي، يستهدف الواردات الصناعية ويستحدث ضريبة علي البصمة الكربونية، يتم تطبيقها علي المصانع التى تنتج ثانى أكسيد الكربون.

وشدد سمير، علي ضرورة الاستعداد لصناعات المستقبل، مشيرا إلي ضرورة وجود مكون تكنولوجى في الصناعة، مشيرا إلى أن هناك دول من خارج المنطقة بدأت تعدل سياساتها الصناعية وفقا للخريطة الصناعية التى يتم تعديلها حاليا بالكامل في العالم.

وأشار الوزير إلى أننا نستورد ورق ب 650 مليون دولار، ومسامير 20 مليون دولار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد سمير صناعة النواب وزير الصناعة وزیر الصناعة ملیار دولار إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: إنتاج 291 ألف رغيف خبز مدعم في أول يوم من تطبيق المنظومة الجديدة

قال الدكتور علي مصليحي،  وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه لم يتم رصد أي شكاوى في اليوم الأول لتطبيق منظومة الخبز الجديدة، خاصة مع شمول الوعي بالمنظمة الجديدة والتنبيه على كل المديريات، وتشكيل غرفة عمليات بالوزارة منذ الصباح الباكر على مستوى الوزارة وعلى مستوى كل مديرية والمحافظين أيضا قاموا بكافة الجهود على الأرض.

تابع وزير التموين خلال لقاء عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: «كل المسؤولين كانت على الأرض اليوم لمتابعة ما سوف يتم».

اليوم الأول من تطبيق المنظومة الجديدة

وأضاف أنه في اليوم الأول من تطبيق المنظومة الجديدة لم تأت شكوى واحدة من أي محافظة، حيث كان من المهم متابعة الأوضاع بناء على القرار الصادر بالمنظومة الجديدة بأن يكون رغيف الخبز زنة 90 جراما بجودة ومصنعية جيدة بسعر 20 قرشا يحقق كل الشروط.

وتابع: «في نفس الوقت بعض أهالينا في سوهاج والفيوم والجيزة يحصلون على جزء من الدقيق المدعم وإعداد الخبز في المنزل، وجرت عملية المتابعة والإشراف على المستودعات ومتابعة صرف تلك الكميات».

وزير التموين: نجاح تطبيق المنظومة الجديدة للخبز في أول يوم

واصل: «في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم، وهو التوقيت الذي ينهي فيه معظم المخابز عملها ويتبقى جزء منها يُنهي عمله في تمام 11 مساء طلبت من قسم الحاسب الآلي بالوزارة إعداد موازنة بين مطلع مايو ومطلع يونيو 2024، وتبين أنه في اليوم الأول من شهر مايو تم صرف 293 ألف رغيف في هذا اليوم وفي اليوم أول من يونيو، جرى صرف 291 ألف رغيف خبز مدعم، وهذا يعني نجاح تطبيق المنظومة.

ووجه وزير التموين رسالة شكر للمواطنين قائلا: «محتاج أشكر المواطنين إنهم موجودون معانا لأنهم جزء من الحل وليسوا جزءا من أي مشكلة لأننا كلنا موجودين لخدمة هذا المواطن».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: إنتاج 291 ألف رغيف خبز مدعم في أول يوم من تطبيق المنظومة الجديدة
  • د. محمد فؤاد يكتب: عن الفيل الأبيض.. الدعم وأشياء أخرى
  • وزير الصناعة: هكذا نُطور الصناعات الغذائية
  • أسعار النفط تتكبد خسائر قبيل اجتماع «أوبك+»
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • وزير المهجرين يلوّح بالاعتكاف.. هذا ما أبلغه لوزير الصناعة
  • أسعار النفط تتكبد خسارة أسبوعية قبيل اجتماع "أوبك+"
  • وزير الدفاع الألماني: زودنا أوكرانيا بربع منظومات "باتريوت" الموجودة لدينا
  • عام ضائع من عمر الوطن!
  • الجزائر تعلن عن استراتيجية لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 200 مليار متر مكعب