تتواصل سلسلة أعظم السيمفونيات التى تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر لأوركسترا القاهرة السيمفوني حيث يقام حفل بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، وبمشاركة عازفة البيانو لورا ميكولا وذلك فى الساعة الثامنة مساء السبت المقبل 11 نوفمبر على المسرح الكبير.

حفل لأوركسترا القاهرة السيمفوني

 

يتضمن البرنامج عدد من أهم الأعمال الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منها رابسودية اسبانية لـ راڤل، رابسودية - السيمفونية الثالثة لـ راخمانينوف.

نبذة عن أوركسترا القاهرة السيمفوني

 

الجدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور، ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال استضافة اشهر الموسيقيين في العالم وأيضًا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة في الإعلان عن انفسهم، وعلى مدار تاريخه نجح في ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفني، كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين، هذا إلى جانب جولات فنية في ارجاء العالم.

 اوركسترا تشايكوفسكى الروسى بالمسرح الكبير

 

وسط حشد جماهيرى من محبي الموسيقى الكلاسيكية اقامت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر الحفل الأول لأوركسترا تشايكوفسكى السيمفونى الروسي بقيادة المايسترو Denis lotoev.

 

فعلى المسرح الكبير الذي علق لافتة كامل العدد وبموهبة مميزة أكدت فكرة توارث الجينات الفنية تالقت عازفة الفيولينة الشابة الواعدة أميرة أبو زهرة (حفيدة الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة ) فى ظهورها الأول بمصر قادمة من فيينا لتشارك الاوركسترا في عزف كونشرتو الفيولينة لـ تشايكوفسكي واحدى مؤلفات الموسيقار المصرى الشهير راجح داوود بعنوان لحضة موسيقية وشاركاتها شقيقتها عازفة الكمان مريم ابو زهرة بعزف باسكاليا الكمان والفيولا هاندل -هالفورسين ونالت استحسان الحضور.     
                        

وبمهارة فائقة قاد المايسترو البارع Denis lotoev  الأوركسترا الذى ضم مجموعة من أبرع العازفين ليستكمل برنامج الحفل بمتتالية شهرزاد لـ ريمسكى كورساكوف ويستمتع الحضور بمزيج فني شمل أعمالًا غربية ومصرية فى القالب الكلاسيكي.

 

وكان الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا قد احتفى بالاوركسترا وقائده وعازفيه باعتباره أحد أهم فرق الموسيقى الكلاسيكية في العالم، كما أشاد بالعازفة اميرة ابو زهرة مؤكدًا إنه ا إحدى المواهب المميزة التي ينتظرها مستقبل مشرق. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيمفونيات دار الأوبرا المسرح الكبير القاهرة السیمفونی

إقرأ أيضاً:

حفلات يونيو 2024| ليلة من الخيال مع أم كلثوم في الإمارات

في ليلة طربية يستمتع بها الحضور بكوكب الشرق أم كلثوم على المسرح بتقنية “هولو جرام” في الإمارات، ضمن موسم الحفلات الصيفية المقامة هناك.

موعد حفل أم كلثوم في أوبرا دبي يونيو 2024

يقام حفل أم كلثوم في 18 يونيو على مسرح أوبرا دبي، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإليكتروني الخاص بها.

 

 

وفي سياقٍ متصل يقام الحفل بنفس التقنية للمرة الأولى في فعاليات مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” في المغرب، في 23 يونيو الجاري على المسرح الوطني محمد الخامس، للاستمتاع بليلة طربية تحدث للمرة الأولى في فعاليات المهرجان.

نبذة عن تقنية “هولوجرام” وكيفية تفعيلها على المسرح: 

 

 تتضمن تقنية "هولوجرام" ظهور أم كلثوم على المسرح بشكل متعدد الأبعاد، يعطي صورة طبيعية لها، باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، لتعطي المشاهد شعورًا مرئيًا ومسموعًا لوجود كوكب الشرق على المسرح، واستخدمت بشكل سابق في الأوبرا المصرية، وعدد من الدول العربية.

 

 

فعاليات الدورة 19 من مهرجان موازين 2024

 تبدأ فعاليات الدورة 19 في الفترة بين 21 حتى 29 يونيو، ويستضيف أصواتًا غنائية للمرة الأولى، على أكبر مسارح العاصمة المغربية الرباط.

 تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

 كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

مقالات مشابهة

  • نشاط مكثف لدار الأوبرا فى شهر يونيو
  • الليلة.. السيمفوني يصور مشاعر "الأم الواقفة" برؤية روسيني على المسرح الكبير
  • حفلات يونيو 2024| ليلة من الخيال مع أم كلثوم في الإمارات
  • أوركسترا القاهرة السيمفوني يحتفل بالعيد في الأوبرا غدا
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • فعاليات فنية للاحتفال بثورة 30 يونيو.. فعاليات الأوبرا بعد عيد الأضحى
  • الليلة.. حفل لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بالمسرح الكبير
  • أبرز فعاليات دار الأوبرا بعد عيد الأضحى.. احتفالية ثورة 30 يونيو
  • فعاليات فنية للإحتفال بثورة 30 يونيو فى الأوبرا
  • التفاصيل الكاملة لفعاليات الأوبرا بعد عيد الأضحى