صحيفة عاجل:
2024-06-02@19:18:54 GMT

اليونسكو تعتمد مبادرة هيئة فنون الطهي 

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

اليونسكو تعتمد مبادرة هيئة فنون الطهي 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اعتماد مبادرة هيئة فنون الطهي "أطلس الأغذية الدولي والمنصة الرقمية لصون الأساليب الغذائية وتعزيزها ونقلها إلى أجيال الغد" والتي ستُطلق بشكلٍ رسمي خلال النسخة الـ18 من مؤتمر صوْن التراث الثقافي غير المادي المُقام في بوتسوانا في ديسمبر المقبل.

وتستهدف المبادرة الحِفاظ على التراث الثقافي، وصوْنه وتوثيقه، لضمان انتقاله بين الأجيال بشكلٍ مستدام، انطلاقًا من أهمية التراث الثقافي في حياة المجتمعات المحلية كونه يجسّد جذورها التاريخية، ويعكس التنوع الثقافي بين أطيافها المختلفة.

وتأتي المبادرة نتيجةً للعمل المشترك بين وزارة الثقافة، والصندوق السعودي لدى اليونسكو، وهيئة فنون الطهي، لتعميم تجربة المملكة في حصر المأكولات التقليدية، والعادات والممارسات ذات الصلة عبر بناء منصة رقمية بالتعاون مع اليونسكو تُعنى بتسجيل المأكولات التقليدية لدى المجتمعات المحلية للدول الأعضاء، بما يتوافق مع مبادئ ومعايير المنظمة الخاصة باتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اليونسكو هيئة فنون الطهي أطلس التراث الثقافی

إقرأ أيضاً:

شاب يمني يفوز في مسابقة فنون القتال في ستوكهولم

فاز الشاب اليمني عبدالله مصطفى نصر في بطولة فنون القتال السويدية المنعقدة في العاصمة السويدية استوكهولم.

 

وحسم الجولة في البطولة لفنون القتال "ADCC" على منافسيه من الشباب في المستوى العمري من 15-17، ليحصد البطولة حيث خاض مباراة ضد اثنين من الشبان المنافسين له في ثلاث جولات قتالية.

 

وتعرف بطولة  ADCC (Abu Dhabi Combat Club )  بانها مسابقة دولية لفنون القتال، وتحديدًا في رياضة الجوجيتسو البرازيلية والمصارعة.

 

وقد تم تأسيسها من قبل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان في عام 1998 في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة وتعتبر ADCC واحدة من أبرز البطولات في عالم الجوجيتسو وتجمع أفضل المقاتلين من جميع أنحاء العالم للتنافس في أحداث تعتمد بشكل كبير على القدرات الفنية والاستراتيجية.

 

البطولة تُعقد كل سنتين وتشمل مختلف الأوزان والفئات العمرية، وتشهد منافسات قوية في أساليب القتال الأرضي مثل التثبيت والخنق والتسليم. نظام التحكيم في ADCC يتميز بتركيزه على الأساليب الفعّالة والواقعية التي يمكن استخدامها .


مقالات مشابهة

  • شاب يمني يفوز في مسابقة فنون القتال بالسويد
  • شاب يمني يفوز في مسابقة فنون القتال في ستوكهولم
  • شاب يمني يحصد بطولة فنون القتال في السويد
  • الجمعية السعودية لدراسات الإبل توقع اتفاقية تعاون مع جمعية التراث غير المادي
  • البصرة تعتمد عدالة التوزيع بين الأقضية والنواحي في تعيينات الشركات النفطية
  • كيف تقرأ سلطنة عمان المتغيرات المناخية وتستعد لصون ثرواتها البيئية؟
  • قرص ذاكرة يحتوي 275 لغة إلى القمر للحفاظ على لغات الأرض
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة يبحثان ترشيح “الفاية الأثري” على قائمة التراث العالمي لليونسكو
  • مؤتمر جامعة عين شمس يعزز التعاون الدولي في مجال الآثار والتراث الثقافي
  • اللجنة الوطنية لليونسكو تدين الغارات الأمريكية البريطانية على اليمن