ارتفعت عمليات التصيد الاحتيالي في سنغافورة، ووصلت إلى مستويات مثيرة للقلق، حيث يستخدم المحتالون أساليب متطورة بشكل متزايد، بما في ذلك اختراق حسابات واتساب، مما يؤدي إلى عدد متزايد من الضحايا.

منذ نوفمبر، سجلت السلطات ما لا يقل عن 237 شخصًا وقعوا فريسة لعمليات التصيد الاحتيالي المرتبطة بتطبيق واتساب، مما أدى إلى خسائر مالية تجاوزت 606 ألف دولار.

سلطت الشرطة الضوء على اتجاه جديد مثير للقلق حيث يتسلل المحتالون إلى حسابات واتساب الخاصة بالضحايا لانتحال شخصيتهم والتلاعب بجهات اتصالهم لتحويل الأموال.

WhatsApp يعمل على ميزة جديدة للملفات الشخصية البديلة WhatsApp يسمح باستخدام حسابين على هاتف واحد


في هذه الحالات، ينقر الضحايا عن غير قصد على روابط ويب WhatsApp التي تعكس موقع واتساب الرسمي ويقومون بمسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا، مما يؤدي عن طريق الخطأ إلى إدخال نسخة احتيالية عبر الإنترنت من واتساب أنشأها المحتال. وبمجرد الدخول، يستولي المحتالون على حساب الدردشة الخاص بالضحية، وينتحلون هويات الأصدقاء والعائلة. من خلال استغلال هذا الخداع، يقوم المحتالون بتلفيق قصص مقنعة، وخداع جهات الاتصال المطمئنة لإرسال الأموال إلى حسابات مصرفية غير مألوفة أو أرقام PayNow.

وتؤكد السلطات على أهمية اليقظة العامة وتوصي باتخاذ تدابير أمنية إضافية. وتحث الشرطة الأفراد على تفعيل المصادقة الثنائية على حساباتهم على تطبيق واتساب وتوخي الحذر عند الوصول إلى المنصة عبر الإنترنت. ويشددون على ضرورة قيام المستخدمين بالتحقق من صحة موقع الويب الذي يقومون بتسجيل الدخول إليه، وتجنب مشاركة معلومات الحساب السرية مع أي شخص.

عادةً ما يكتشف الضحايا عملية الاحتيال فقط بعد الاتصال بالمستلم المفترض للأموال. تشجع سلطات إنفاذ القانون الإبلاغ السريع عن مثل هذه الحوادث للمساعدة في تعقب الجناة ومنع المزيد من الخسائر المالية.

مع استمرار ارتفاع موجة عمليات التصيد الاحتيالي، نحث الجمهور على البقاء على اطلاع واتخاذ خطوات استباقية لحماية أنفسهم من التهديدات المتطورة في المشهد الرقمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: واتساب التصيد الاحتيالي

إقرأ أيضاً:

تحرير 192 محضرا تموينيا خلال حملات رقابية في 4 مراكز بالمنيا (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا ، على استمرار جهود الوحدات المحلية في تكثيف الحملات التفتيشية على المخابز البلدية والسياحية والأسواق والمحال التجارية بالتعاون مع مديريات التموين والصحة و الطب البيطري وكافة الجهات المعنية، وذلك لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية ومدى الالتزام بالقرارات التموينية الصادرة والتأكد من إنتاج خبز مطابق للمواصفات تحقيقاً للصالح العام، والاطمئنان على جودة المنتجات الغذائية المعروضة أمام المواطنين وصلاحيتها للاستهلاك.


في هذا السياق، نفذت الوحدات المحلية لمركزي ديرمواس ومطاي حملات تفتيشية مكبرة على المخابز البلدية والسياحية والأسواق والمحلات التجارية بالتنسيق مع إدارة التموين ومباحث التموين والجهات المعنية، لضبط الأسواق والتأكد من تطبيق منظومة الخبز والالتزام بالقرارات التموينية، والتي أسفرت عن تحرير 124 محضراً تموينياً، منها 66 محضراً بمركز ديرمواس و 58 محضراً بمركز مطاي، حيث جاءت المحاضر ما بين (إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات -عدم نظافة - عدم وجود ميزان - بون صرف - شهادة صحية - نقص وزن – اشتراطات صحية – مجهولة المصدر – بدون فواتير).


وفي مركز ملوي، تواصل الوحدة المحلية جهودها في تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي الأسواق  ومحلات الجزارة والمخابز البلدية بالتنسيق مع الجهات المعنية، حيث تم تحرير 50 محضراً تموينياً شملت ( عدم الإعلان عن الأسعار – شهادة صحية – نقص وزن – عدم الاحتفاظ بفواتير رسمية – عدم إعطاء بون – عدم نظافة – البيع بأزيد من السعر المقرر – ذبح خارج المجازر– سلع منتهية الصلاحية ) ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


وفى مركز العدوة ، نفذت الوحدة المحلية حملة على المحلات أسفرت عن تحرير عدد 18  محضراً ( عدم إعلان عن التسعيرة - عدم وجود شهادة صحية). 

WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.04 AM WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.04 AM (4) WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.04 AM (1) WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.04 AM (3) WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.05 AM (1) WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.05 AM WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.05 AM (2) WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.13.05 AM (4)

مقالات مشابهة

  • EFG Hermes ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية عن طريق بطاقات الخصم المباشر لتسهيل عملية التداول على الأسهم لأول مرة في مصر
  • بين جماهير ريال مدريد.. "احتيال" يعكر صفو "ليلة العمر"
  • أسعار النفط تتكبد خسائر قبيل اجتماع «أوبك+»
  • رئيس جامعة طيبة التكنولوجية يناقش الخطط المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان.. صور
  • تحرير 192 محضرا تموينيا خلال حملات رقابية في 4 مراكز بالمنيا (صور)
  • واتساب تطرح ميزة جديدة تتعلق بتحميل الصور.. «اتحكم في الجودة»
  • خام البصرة يسجل مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي
  • تحقيق حصري- واتساب عمر.. إغراء الميّزات الإضافية أم فخ الخصوصية والأمان؟
  • ضبط عامل لإدارته مجموعة لنشر الامتحانات عبر «واتساب»
  • 67 مليار دولار خسائر الكيان الصهيونى من الحرب على غزة