آخر تحديث: 19 نونبر 2023 - 10:21 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- أكدت النائبة السابقة عن حزب حراك “الجيل الجديد”، يسرى رجب، الاحد، أن غياب الدور التشريعي زاد من عمليات “الفساد والسرقة” في إقليم كردستان.وقالت رجب في حديث  صحفي، إن “غياب الدور الرقابي والتشريعي المتمثل بحل برلمان الإقليم ومجالس المحافظات زاد من حالات الفساد وقلل من تنفيذ المشاريع الخدمية”.

وأشارت الى أن “أحزاب السلطة الحاكمة في كردستان كانت لا تحترم السلطة التشريعية ولا تخضع للدوائر والمجالس الرقابية ولديها ملفات اقتصادية كبيرة جدا”.وأكدت، أن “غياب الدور التشريعي قلل من تنفيذ المشاريع الخدمية”، مضيفة “نرى اليوم الواقع السيء في مدن الإقليم، حيث نقص ساعات تجهيز الكهرباء ومشاكل بتجهيز الماء والفيضانات وغيرها”.وفي (24 أيلول الماضي)، قررت المحكمة الاتحادية العليا، إنهاء عمل مجالس محافظات اقليم كردستان العراق لانتهاء دورتها الانتخابية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مستشار حكومي يوجز حقيقة تخصيصات المحافظات وينسف الاعتقاد الشائع - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

اوجز المستشار الحكومي ابراهيم الصميدعي، اليوم الخميس (30 آيار 2024)، ارقام تخصيصات المحافظات، نافيا الاشكالية الشائعة عن "لاعدالة توزيع التخصيصات" بين المحافظات واقليم كردستان. 

وقال الصميدعي في إيضاح، اطلعت عليه "بغداد اليوم"، ان "جداول الأرقام النهائية لمجمل تخصيصات المحافظات لموازنة العامين 2023 و2024، تظهر تخصيص حوالي  38 ترليون دينار عراقي في موازنة الوزارة الاتحادية للمحافظات (عدا اقليم كردستان)، وبذلك يكون مجمل تخصيصات المحافظات  حوالي 54 ترليون دينار عراقي".

واوضح أن "نظامنا الإداري يتكون من حكومة اتحادية، وهي حكومة العراق الاتحادي سياديا، والسياسة الخارجية وحاليا هناك تقدم كبير مع حكومة الاقليم في ادارة الموارد والثروات وتوطين وتوحيد رواتب موظفي الاقليم ضمن الرواتب الاتحادية"، مشيرا الى ان "حكومة المحافظات عدا اقليم كردستان ادريا ومشاريع وزارات، فيما يشترك قليم كردستان في موازنة الدولة الاتحادية  فيما يتعلق بالنفقات الحاكمة (غذاء ودواء مثلا) والنفقات السيادية  فقط". 

اما القسم الاخر من النظام الاداري، وهي حكومة اقليم كردستان موازنتها بنسبة 12.67% من الموازنة حسب نسبة السكان، مشروطة بتسليم الإيرادات غير النفطية وجاري التفاوض بشأنها وقد سلم الاقليم دفعة أولى هذا الاسبوع، فضلاعن تصدير نفط الاقليم عبر سومو".

واوضح انه "استلم الاقليم من موازنة 2023 حوالي  12 ترليون دينار عراقي مخصوم منها ايرادات الضرائب والرسوم داخل الاقليم زائدا مبالغ تصدير نفط الاقليم للفترة بداية 2023 ولغاية توقف التصدير في 25/3/2023، والقروض والتمويل من وزارة المالية وهي اكثر من حصته بـ3 ترليون دينار جاري  استقطاعها من حصته". 

واشار الى ان "مجمل الإنفاق الفعلي من موازنة 2023 كان بحوالي  146 ترليون دينار، والموازنة الاستثمارية لمجمل اقليم كردستان لسنة 2024، وهي 4.7 ترليون دينار من بينها 2.7 ترليون مشروطة  على تصدير نفط الاقليم عبر سومر، والبقية على اتفاقات ادارة الموارد وبعضها تستقطع من ايرادات الاقليم المسحوبة لصالح الاتحادية، ورواتب موظفي الاقليم تحسب من نسبة الاقليم ايضا في الموازنة وجاري العمل على اتفاقات نهائية لتوطين رواتب الاقليم كما في كل موظفي الدولة". 

واكد ان التقسيم الثالث، هي حكومات محلية (محافظات) والجداول توضح كامل التخصيصات الحكومية المالية المتاحة للمحافظات  في موازنة 2024  وهي بحدود 16 ترليون دينار عراقي". 

وخاطب الصميدعي المواطنين، انه "ليس بالضرورة ان تكون خبيرا ماليا او قانونيا او عضو لجنة مالية لكي تعرف شيئا عن الموازنة العامة والنقاش الحكومي والبرلماني الخاص بها، ولا بالضرورة ان تكون حتى خريج كلية، يكفي ان تكون تقرأ وتكتب وتتابع، فالمعلومات في العالم الرقمي متاحة لمن يريد ويمكن تراجع بيانات وزارة التخطيط والمالية لكي تكون لديك صورة واضحة كمواطن بدل ان تتخطفك طيور الإعلام والتواصل الاجتماعي والاراء السياسية المتقاطعة لأجندات خاصة بها".

مقالات مشابهة

  • ‎القضاء: ملتزمون بمكافحة الفساد
  • كشف موعد اطلاق رواتب موظفي كردستان
  • النفط النيابية:أطماع الإقليم وراء عرقلة إقرار قانون النفط والغاز
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين- عاجل
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا
  • عقب الدعوة لاجتماع عاجل بين بغداد وكردستان.. مختص يكشف امكانية تصدير نفط الاقليم قريبا- عاجل
  • مستشار حكومي يوجز حقيقة تخصيصات المحافظات وينسف الاعتقاد الشائع
  • مستشار حكومي يوجز حقيقة تخصيصات المحافظات وينسف الاعتقاد الشائع - عاجل