قال رئيس اللجنة التشريعية البرلمانية النائب مهند الساير في ختام الملتقى الذي تنظمه اللجنة في مجلس الأمة تحت عنوان (نظام انتخابي متقدم لمشاركة شعبية فاعلة)، «سنستلم كل المقترحات على القانون بسلبياتها قبل إيجابياتها، وسنأخذ جميع الملاحظات بمحمل الجد، وجميع الآراء مقدرة من أجل أن يخرج قانون متكامل في 19 ديسمبر المقبل».



وعقد الملتقى الذي دعت له اللجنة التشريعية والقانونية البرلمانية بهدف مناقشة قانون الدوائر الانتخابية المدرج على جدول أعمال جلسة 19 ديسمبر المقبل، بحضور رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون ونائبه محمد المطير، وعددا من النواب الحاليين والسابقين وشخصيات عامة، وممثلي الفعاليات والتيارات السياسات، وجمعيات النفع العام والحركات الطلابية.

وتم في مستهل الملتقى استعراض مقطع مصور يشرح فكرة القوائم النسبية، وكيفية التصويت وفقا لها، مبينا أنها «فكرة تنقذنا من فردية الطرح الفردي وتنقلنا الى العمل الجماعي المنظم».

وأكد رئيس اللجنة التشريعية مهند الساير أن الملتقى يهدف إلى «تفعيل فكرة المشاركة الشعبية في إقرار القوانين لاسيما التي تتعلق بالنظام الانتخابي، والاطلاع على الآراء الشعبية والمختصة في هذا الشأن قبل إقرار القانون».
وقال: «نفتخر بأن نقول أن الشعب هو المصدر الرئيسي للتصويت، وباذن الله يوم 19 ديسمبر يكون الانطلاقة لتعديل التشريع الانتخابي».

بدوره، قال مقرر اللجنة التشريعية النائب عبدالكريم الكندري إنه «يتم تعديل النظام الانتخابي عندما يكون هناك استقرار سياسي، وليس في الأوقات العصيبة التي يتم الاختيار من خلالها منفردا، مثلما حدث في قانون الصوت الواحد»، مضيفاً أن «الوضع الحالي المستقر يجب ان يعطينا دافعا بأن نستمر في هذا القرار، ونطالب بدعم مؤسسات المجتمع المدني في هذا النظام، لأنه سينتقل من المجتمع المدني والشعب الى النظام».

من جانبها، قالت النائب جنان بوشهري «قانون الانتخابات هو ملك للشعب الذي يجب أن تكون له الكلمة الأولى فيه، وأؤيد القوائم النسبية لكن يجب أن نتجرد من المصالح الشخصية والتفكير في المصلحة العامة فقط بمثل هذه المناقشات»، متابعة «نحن بحاجة الى نظام انتخابي يعزز العمل الجماعي على غرار البرلمانيات العريقة في الدول المتقدمة».

من جهته، قال النائب مبارك الطشة «أطمح الى قانون أكثر عدالة، وهو الطموح الأكبر بأن تكون دوائر متساوية، وإن لم يتم إقرار القوائم النسبية فهناك فكرة الصوتين أو الأربع أصوات».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل السابق عبدالله الرومي إن «كل متابع يشعر بأهمية تعديل النظام الانتخابي الحالي، حيث أفرز في وقت سابق نوعيات يغلب عليها الضعف والمصلحة الشخصية وليس المصلحة العامة، مع احترامي للجميع»، مضيفا «أنا مع نظام القوائم النسبية ولكن وفق ضوابط محددة، يجب مراعاتها، ويتم تحديدها من الناحية الدستورية».

بدوره، رأى النائب مبارك الحجرف أن «قانون الانتخاب من القوانين الحساسة جدا»، لافتاً إلى ان «الفكرة متقدمة ومطلوبة لكن يجب أن يكون لها أرضية صلبة وبنية تحتية بجذور حقيقية، حتى لا يكون هناك متسلقين. يجب أن يكون التعديل مبدأه الأساس تحقيق العدالة».

وقال عضو مجلس الأمة السابق ووزير الأوقاف السابق راشد الفرحان: «القوائم النسبية تحتاج الى نقاش ونقاش ونقاش مع الشعب والتريث فيه أفضل، ولا تستعجلوا في هذا الموضوع، وركزوا على أكثر من صوت انتخابي»، متابعا «الكويت الآن غير عن ذي قبل، فقد كثر عدد الكويتيين وعليه يجب أن تكثر الأصوات، وأنا مع أحمد السعدون الذي يقول إلا الدستور، ولكن الضرورات تبيح المحظورات، ولذلك يجب أن يعدل الدستور ويتم زيادة أعضاء مجلس الأمة الى 100 عضو مع زيادة عدد النساء في دخول المجلس، فكيف تكون هناك امراة واحدة في مجلس الأمة؟».

من جهته، قال عبدالعزيز الصقعبي «القانون الجديد شعبي بامتياز، وعلينا أن نستمع لصوت الشعب الكويتي فيما يتعلق بمسألة الانتخابات، خاصة في ظل الشكاوى المستمرة من قانون الصوت الواحد»، مبيناً أن «ما يحدث الآن حالة استثناء، نرغب في تحويل الاختيار من العمل الفردي الى الجماعي المتقدم، ونحن أمام فرصة تاريخية لإقرار هذا القانون المهم، والمزيد من قوانين الإصلاح السياسي».

بدوره، قال جراح الفوزان: «نبدأ الخطوات الأولى للإصلاح السياسي، وأول بوابته تعديل النظام الانتخابي ومن ثم إقرار القوائم النسبية، لأنها هي من تحمي الانتخابات من التزوير. نحتاج دعم الشعب وان نلتف خلف عنوان واحد وهو إقرار قانون القوائم».

وقال أمين سر مجلس الأمة عضو اللجنة التشريعية النائب أسامة الشاهين إن «قانون القوائم النسبية يساهم في إنجاح التجربة الانتخابية وينقلنا من الأفكار والأسماء إلى البرامج الوطنية».

وقال عضو مجلس الأمة السابق أحمد باقر: الأفضل أن نكون في عدد دوائر عشرة كما كنا في السابق. توزيع أعداد الدوائر بحسب الناخبين يجب أن يلتفت فيه الى أن وجوده ببعض المجتمعات يرجع لوجود نظام المجلسين فمجلس يساوي عدد الممثلين بكل ولاية، ومجلس آخر يراعي معايير أخرى ولا يوجد فيه توزيع متساو لممثلي الناخبين.

وقال النائب حمد المطر «يجب أن نطور العمل السياسي الحزبي المنظم ولا نخاف منه، حتى يتم الانتقال إلى تطبيق القوائم النسبية»، مضيفا: «أعتقد أن علينا العودة الى النظام السابق بخمس دوائر وأربع أصوات، إذا ما تمكنا من إقرار القوائم النسبية وهذا ما أراه، فالوقت غير ملائم له».

من جهته، قال النائب عبدالهادي العجمي: لا يمكن تقديم قانون القوائم النسبية إلا بعد تحقيق العدالة النسبية ولدينا فرصة تاريخية بوجود نخبة من النواب في اللجنة التشريعية ومن الضروري مزج الاقتراحات كافة للوصول إلى قانون متكامل.

من جانبه، أشار نائب رئيس مجلس الأمة محمد المطير إلى أن «الكل متفقا على التغيير رغم اختلاف الآراء، وهذا أمر يفيد البلد مستقبلا، فقانون الصوت الواحد عزز القبلية والعنصرية والطائفية»، مبيناً أننا «علينا تغيير الصوت الواحد، وتثقيف الشعب بأن يكون الاختيار حسب الكفاءة».

وأشار النائب السابق جمعان الحربش إلى أن «كل نظام انتخابي له سلبياته وإيجابياته، وعلينا الخروج من العمل الفردي، ولا أتفق مع من يقول إننا نحتاج الى وقت، أؤيد أن نذهب الى القوائم تحت أي وضع، ونصحح تجربتنا بأنفسنا».

ورأى النائب حسن جوهر أن «هذه فرصة تاريخية لن تتكرر ولا يجب تفويتها بوجود هذه الكتلة الإصلاحية ووعي شعبي داعم للإصلاح.. وأدعو إلى الالتزام بالجدول الزمني للخارطة التشريعية والمضي قدما في إنجاز النظام الانتخابي الأصلح الذي يتم الاتفاق عليه».

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون «اليوم سابقة هامة وهي توجه (التشريعية) لإشراك المجتمع الكويتي لمناقشة القوائم النسبية وتحديد الدوائر الانتخابية وهي قضية لا تحتمل التأخير، وتقدمت اليوم باقتراح بقانون يتعلق بالقوائم النسبية».

بدوره قال النائب سعود العصفور إن «القوائم النسبية قد لا ترضي الجميع ولكنها مطلوبة ويجب تحقيق العدالة الانتخابية والانتقال إلى العمل الجماعي».

وأشار النائب عبدالله الأنبعي إلى ان «القوائم النسبية ستؤدي إلى العمل وفقا للبرامج وليس الأداء الفردي».

وأوضح النائب عبدالله المضف أن «الشعب الكويتي يملك الوعي الكافي لإيصال الصفوة من أبنائه لمجلس الأمة».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: اللجنة التشریعیة النظام الانتخابی مجلس الأمة قال النائب رئیس مجلس فی هذا یجب أن

إقرأ أيضاً:

أنصاف تفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل بمهرجان عشيات طقوس بالأردن

العُمانية/ حصدت مسرحية "أنصاف" لفرقة أوفير المسرحية الأهلية، من سلطنة عُمان، جائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل، وهي من إخراج المعتمد اليافعي وتأليف طارق هاني.

كما فاز بجائزة أفضل تمثيل في مسار العروض الثنائية (الديودراما) كل من محمد العجمي وسارة فهمي، وذلك في ختام مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي بالأردن في حفل ختام دورته الـ17 (دورة الفنان الراحل خالد الطريفي).

وحصلت المسرحية الليبية "الرجال لهم رؤوس" على معظم جوائز مسارات المهرجان، حيث توجت الفنانة يقين عبد المجيد بجائزة أفضل ممثلة عن مسرحية "الرجال لهم رؤوس" ضمن مسار "عشيات"، كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن المسار ذاته الفنان حسن مكائيل عن المسرحية نفسها التي حصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وهي من تأليف محمود دياب وإخراج حسن مكائيل.

وبجوائز المسار الشباب للمهرجان، فازت مسرحية "أرواح معلقة" بجائزتي أفضل ممثل لـعبد الله خليل وأفضل إخراج لـعمر العنزي، وفي مسار المسرحية الأردنية فازت "ثائر على سرير العزلة" معالجة وإخراج صلاح الدين عيسى وتأليف أحمد سمير بجائزتي أفضل سينوغرافيا وأفضل عرض مسرحي متكامل.

وفازت عن مسار المونودراما مسرحية "سلمى" من كردستان- العراق بجائزتي أفضل ممثلة وأفضل عرض عمل مسرحي مونودرامي متكامل.

وعن جوائز مسارات المهرجان الثلاث (المونودراما والديودراما وعشيات) فاز بجائزة أفضل تأليف موسيقي الفنان عبد الرزاق مطرية عن مسرحية "زلزال" من الأردن وهي من سينوغرافيا وإخراج ميس الزعبي التي حصلت على جائزة أفضل سينوغرافيا عن المسرحية نفسها، فيما ذهبت جائزة التحكيم الخاصة إلى العرض المسرحي البحريني "التيه" من إخراج جاسم العالي وتأليف عباس الحايك.

مقالات مشابهة

  • أنصاف تفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل بمهرجان عشيات طقوس بالأردن
  • أمير الكويت يعين صباح الخالد الصباح وليا للعهد
  • الكويت.. أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الصباح وليا للعهد
  • أعضاء من مجلس النواب في ملتقى الاستثمار التونسي ـ الليبي ـ الجزائري
  • مجلس الدولة يشارك في ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • والمخفي أعظم
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي
  • انتخابات مجلس الشعب وعمل الإدارة المحلية ودور الشباب في ختام الأسبوع العلمي بدرعا
  • مجلس البيت المحمدي يحتشد بالمصريين والوافدين لبيان مكانة السنة النبوية