مع دخول فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، تزداد معدلات الإصابة بالنوبات القلبية، إذ تنقبض الأوعية الدموية ويحتاج القلب إلى العمل لإبقاء الجسم في حالة الدفء ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

سبب زيادة الوفيات في فصل الشتاء

ويؤدي زيادة ضربات القلب، إلى تغييرات في تكوين الدم، ما يزيد من احتمالية الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية، الذي تعد هي أحد الأسباب في حدوث الوفيات، لكن هل تزيد معدلات الوفاة بالأزمات القلبية في الشتاء؟، هو ما نستعرضه في التقرير التالي.

وقال الدكتور وليد العوضي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، أن معدلات الوفاة بالأزمات القلبية في فصل الشتاء تزداد بالفعل، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما يسبب تضييق الأوعية الدموية، المسئولة عن عملية التنفس داخل الجسم وإمداد القلب بالهواء اللازمة.

زيادة نشاط الجهاز العصبي

وتابع «العوضي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن انخفاض درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز العصبي، لإبقاء الجسم دافئا، مما يسبب الأزمة القلبية، او ما يسمى باحتشاء عضلة القلب.

عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، ومر وقتًا كافيًا دون علاج لاستعادة تدفق الدم، زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب ويسبب الوفاة، حسب ما أوضحه أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح للوقاية من الإصابة بالأزمة القلبية

ولتجنب حدوث الأزمة القلبية في فصل الشتاء، يجب اتباع عدة نصائح هامة، وفق ما نشره موقع «مايو كلينك».

- تناول الماء بكثرة.

- تناول كمية جيدة من السوائل.

- الاهتمام بتناول الأكلات التي بها الخضار والفواكه.

- البعد عن تناول الأكلات الدسمة.

- عدم تناول الأكل قبل النوم بـ4 أو 5 ساعات على الأقل.

- البعد عن التوتر والزعل والعصبية، لأنها تسبب انخفاض ضربات القلب ما يسبب حدوث لزوجة في الدم، وارتفاع هرمون الكورتيزون والأدرينالين، ما يزيد ضغط الدم ويسبب حدوث أزمة قلبية أو تجلطات في المخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمات القلبية أزمة قلبية فصل الشتاء القلبیة فی

إقرأ أيضاً:

الاستيقاظ المفاجئ مع سرعة نبضات القلب دليل على مشاكل الغدد الصماء

قال المعالج عالم النوم أليكسي ميليخين، إن الاستيقاظ المفاجئ في الليل مع نبضات سريعة في القلب  قد يشير إلى مشاكل في الغدد الصماء أو العقلية أو العصبية.

 

وشارك الدكتور مليخين شروحات حول الاستيقاظ الليلي الذي يصاحبه نبض سريع في القلب، وفقا له، يمكن لمجموعة كاملة من الحالات أن تسببها، وعلى وجه الخصوص، قد تكون هذه الحالات ناجمة عن التوتر في الجهاز العصبي والضيق النفسي - نوبات الذعر الليلية، والكوابيس، والاكتئاب.

 

ومع الاكتئاب، هناك شعور بإيقاع قلب نشط، مصحوبًا بأحاسيس كما لو كان هناك شيء يقرص في الصدر، شيء ما يقف في الصدر، هناك إحساس بجسم غريب في الصدر وانقباضات خارجية (أنواع عدم انتظام ضربات القلب).

 

بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يتم ملاحظة الصحوة المفاجئة من النوم مع نبضات سريعة مع توقف التنفس أثناء النوم، عندما يشعر الدماغ بسبب توقف التنفس بنقص الهواء ويبدأ في الاستجابة لذلك.

 

وشدد مليخين على أن مثل هذه الاستيقاظ في الليل ليست خطيرة في معظم الحالات ولكن إذا تكررت، فهذه بالفعل إشارة تنذر بالخطر، وخاصة إذا كان الشخص في مثل هذه اللحظات، بالإضافة إلى نبضات القلب السريعة، يعاني من مجموعة متنوعة من الأعراض غير المواتية (على سبيل المثال، التعرق الزائد، وجع، وخدر).

 

وإنه أمر خطير إذا استيقظت بألم في منطقة القلب وهناك ألم خلف القص، لا يوجد وسيلة للتنفس، وحذر المعالج من أن هذا يشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

ونصح بأنه في حالة حدوث جميع الظواهر المذكورة أعلاه، يجب التأكد من استشارة الطبيب وإجراء الفحص.

 

سرعة نبضات القلب

تسرُّع القلب هو المصطلح الطبي المستخدم لوصف سرعة ضربات القلب التي تزيد عن 100 نبضة في الدقيقة قد تؤدي الإصابة بأنواع متعددة من اضطرابات النظم القلبي إلى حدوث تسرُّع القلب.

 

لا تُعتبر سرعة ضربات القلب بالضرورة داعيًا للقلق بالضرورة. فعلى سبيل المثال، ترتفع سرعة ضربات القلب عادةً أثناء ممارسة التمارين أو استجابة للتوتر.

 

قد لا يسبب تسرُّع القلب حدوث أي أعراض أو مضاعفات. إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان مؤشرًا على الإصابة بحالة طبية يجب الانتباه إليها. وقد تؤدي بعض أنواع تسرُّع القلب إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة إذا لم تُعالَج. ومن هذه المشكلات فشل القلب أو السكتة الدماغية أو توقف القلب المفاجئ.

 

يمكن أن يشمل علاج تسرُّع القلب اتخاذ إجراءات أو خطوات معينة أو تناول الأدوية أو تقويم نظم القلب أو الجراحة للسيطرة على سرعة ضربات القلب.

مقالات مشابهة

  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • وزارة التموين: 60% زيادة فى معدلات ضخ اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية
  • من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • الاستيقاظ المفاجئ مع سرعة نبضات القلب دليل على مشاكل الغدد الصماء
  • طبيب يوضح علامات فساد لحم الأضحية
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة