قال الشيخ محمود عويس، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية، إن أكبر تفسير صحيح للقرآن الكريم نأخذ منه هو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف الشيخ محمود عويس، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حواره ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “دي ام سي”، أنه فى كل حياة النبي محمد وكل ما عاش سواء فى مكة أو مع زوجاته كلهم، لم يضرب فى يوم لا امرأة ولا خادما ولا عبدا.

وتابع الشيخ محمود عويس، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية: “كان صلي الله عليه وسلم سمحا مع كل الناس، ولم يكن يضرب لا امرأة ولا خادما إلا عندما يجاهد فى سبيل الله”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مركز الأزهر رسول الله محمد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية 8 الصبح

إقرأ أيضاً:

هل يجوز التضحية بالبط والأرانب في عيد الأضحى؟.. أزهري يُجيب

عيد الأضحى 2024.. لم يعد يفصلنا سوى أيام معدودة عن عيد الأضحى المبارك، لذا تزداد التساؤلات من قبل الكثير من المسلمين، عن حكم التضحية بالأرانب والبط عوضا عن الخراف والعجول، خاصة في ظل موجه ارتفاع الأسعار التي تمر بها البلاد.

الأضحية

قال الدكتور محمد نجيب عوضين، أحد أستاذة الشريعة الإسلامية والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الأضحية سنة مؤكدة عن النبي، وتجب على كل من لديه سعة في المال، حيث ورد أن النبي ضحى بكبشين أكرمين أملحين، أحدهما عنه وعن أهل بيته، والآخر عن أمته، كما أنها اقتداء بخليل الله إبراهيم، وليكون الناس في معاشرة مع الحجيج وهم يذبحون الهدى.

وأكد عوضين أنه يشترط في الأضحية أن تكون من الأنعام التي حددها الشرع كـ «الأغنام والأبقار والجاموس والإبل»، ولا تجوز التضحية بغير ذلك، ولا يعد ذبح الدجاج والبط والأوز والأرانب وتقديمها إلى الفقراء أضحية، فالله تعالى قال «ليشكروا الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام».

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية، أنه يمكن للناس ذبح هذه الطيور من باب التسامح لكي لا يحرموا أنفسهم من الثواب، وكذلك لا يعد القيام بشراء كميات كبيرة من اللحوم نوعا من الأضحية، وإنما هي صدقة، لأن المسلم لم يرق دما.

الأضحية

وشدد نجيب، على أن الأضحية لا بد أن تكون سليمة وخالية من العيوب، فلا تجوز العمياء ولا العوراء ولا العرجاء ولا الجرباء ولا مقطوعة الأذن أو الذيل، حيث إنها يجب أن تكون في أحسن صورة، لأنها هدية تقدم إلى الله تعالى، ويجب ألا يقل سن البقرة أو الجاموسة عن عامين، والشاة عن ستة أشهر، والماعز عن سنة.

ولفت إلى أنه لا يجوز اشتراك عائلتين في شاه واحدة، فالشاه تجزئ عن الأسرة الواحدة، بينما يجوز لسبع عائلات الاشتراك في ذبح الأضاحي الكبيرة كالبقر والجاموس والإبل، بحيث لا يقل نصيب الواحد عن السبع، ويمكن للإنسان أن ينفرد بالذبيحة الكبيرة في حالة السعة.

اقرأ أيضاًقبل عيد الأضحى 2024.. الأزهر يكشف حكم اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

9 أيام متواصلة.. موعد أجازه عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • ملتقى الجامع الأزهر يناقش مكانة العقل في الإسلام الثلاثاء المقبل
  • القومي للمرأة: نعمل على توفير فرص عمل للمحافظات المعرضة للهجرة غير الشرعية
  • تكريم الحاصل على المركز الرابع في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن بكفر الشيخ
  • مؤتمر جامعة عين شمس يؤكد على تمكين المرأة ومكافحة الجرائم الإلكترونية
  • هل يجوز التضحية بالبط والأرانب في عيد الأضحى؟.. أزهري يُجيب
  • حياتك أفضل بدون تدخين.. نصائح الأزهر للفتوى في يوم مكافحة تعاطي التبغ
  • هل يجوز الأضحية بـ البط أو الأرانب؟.. عالم أزهري يجيب «فيديو»
  • أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة
  • الإسلام وسبل الحرية والتسامح عنوان مؤتمر يعقد في باريس