مشاهد إنسانية كثيرة شهدها معبر رفح منذ بدء تدفق المساعدات المصرية إلى قطاع غزة في أكتوبر الماضي، إلا أنه مع بدء أولى ساعات الهدنة زادت وتيرة دخول الشاحنات وسيارات الإسعاف بشكل كبير.

عودة الفلسطنيين العالقين لأراضيهم 

وشهد معبر رفح البري لأول مرة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي عودة عدد من العالقين في مدينة شمال سيناء إلى داخل القطاع بعد التنسيق بين السفارة الفلسطينية ووزارة الخارجية المصرية.

وقال أيمن هنية أحد الفلسطنيين العالقين في مدينة شمال سيناء، إنه دخل لمصر قبل شهرين تقريبًا لتلقي العلاج في أحد المستشفيات المصرية، إلا أن اندلاع الحرب حال دون عودته مرة أخرى إلى القطاع.

وأضاف: «فور إتاحة الفرصة للعودة في أيام الهدنة توجهت إلى معبر رفح لرغبتي في العودة إلى بلدي»، مشيرا إلى أنه جاء للمعبر أكثر من مرة أملًا في الدخول إلا أنه لم يتمكن من الدخول بسبب الحرب.

وتابع: «نفسي أرجع غزة بلدي ووطني حتي لو تحت القصف، ففلسطين أرضي وهناك أولادي وأهلي وزوجتي وأنا أود العودة لهم مهما كانت الظروف».

زيادة في وصول المصابين من القطاع 

واستقبل معبر رفح البري على مدار 4 أيام من الهدنة عشرات المصابين نقلوا إلى المستشفيات المصرية المختلفة في محافظة شمال سيناء بعضهم أطفال مصابين بإصابات خطيرة، فيما نقل عدد منهم إلى مستشفيات أكثر تخصصية في المحافظات القريبة كالإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة.

واستقبل معبر رفح البري 57 طفل من المصابين بمرض السرطان في حافلات مخصصة لهم جري نقلهم إلي مدينة العريش لاستكمال علاجهم سواء داخل المستشفيات المصرية أو مستشفيات الدول العربية التي تمد يد العون في علاج الأطفال.

وقالت لبنى السك والدة أحد الاطفال ممن دخلو للعلاج في مصر إنها وضعت طفلها قبل الحرب بأيام قليلة ونقل لمستشفي الشفاء في قطاع غزة لاحتياجه للرعاية الطبية اللازمة، ولكن قوات الاحتلال اقتحمت المستشفى.

وأضافت في تصريحات لـ«الوطن»: «تم إخلائنا من شمال غزة إلى الجنوب، وانقطعت أخباري عن طفلتي ولم أعرف أي أخبار عنها إلى أن أخبروني بأنه سيتم نقلها إلى المستشفيات في مصر ضمن المصابين لخطورة حالتها».

وقالت إن طفلتها وصلت إلى مصر تعاني من جرثومة في الدم وصعوبة في التنفس بعد إصابتها بالجفاف بسبب صعوبة الوضع الصحي في المستشفى فترة وجودها فيه متمنية لها الشفاء حتى تتمكن من العودة إلى قطاع غزة.

زيادة عدد شاحنات المساعدات 

وارتفعت أعداد الشاحنات التي تعبر يوميًا عبر معبر رفح البري إلى داخل العمق الفلسطيني في قطاع غزة محملة بالمساعدات الطبية والغذائية ومواد الإعاشة، إلى جانب كميات كبيرة من سيارات المياه.

وزادت أعداد الشاحنات من 70 سيارة يوميًا قبل الهدنة ووصل إلى 210 سيارات يوميا بحد أدنى، إلا أن أبرز المشاهد الجديدة في المساعدات وصولها الي شمال قطاع غزة بعد حرمانها من أي مساعدات منذ اندلاع الحرب.

دخول شاحنات الوقود بشكل يومي 

وشهد معبر رفح البري تدفق 7 سيارات من الوقود يوميا، وصلت إلى 28 سيارة خلال الهدنة بحسب المصادر الرسمية بينها 16 سيارة غاز للطهي، و12 سيارة محملة بالسولار لاستخدامات المستشفيات والمخابز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معبر رفح هدنة غزة دخول المساعدات لغزة عبور المساعدات من معبر رفح قطاع غزة الحرب علي غزة المساعدات المصرية معبر رفح البری قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على غزة

أعلنت الأسيرة المفرج عنها نوعا أرغماني السبت، أنها رأت الموت أمام أعينها 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

اعلان

وأرغماني هي واحدة من 4 محتجزين أعلن الجيش الإسرائيلي يوم السبت تحريرهم، بعد هجوم عنيف شنه على محيط مخيم النصيرات، وأسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني، بحسب وزارة الصحة في القطاع المنكوب. 

وفي حديث مع وسائل إعلام عبرية، قالت أرغماني "رأيت الموت أمام عيني مباشرة، وفي إحدى المرات دخل صاروخ إلى داخل المنزل".

وأكدت أنه في "إحدى المرات دخل صاروخ إلى المنزل، ثم وقع انفجار، لقد كنت متأكدة من أنني ميتة".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن أرغماني قولها إنها "كانت تتنقل من شقة لأخرى خلال كل فترة زمنية معينة، وأنها لم تحتجز في أي نفق منذ أسرها، وأنها كانت تتنكر بملابس إسلامية عندما كانت تتجول في شوارع قطاع غزة برفقة المسلحين الذين كانوا يحرسونها".

واتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت بالمحتجزة المحررة. وقالت أرغماني لنتنياهو إنها "سعيدة لسماع اللغة العبرية مرة أخرى بعد هذه الفترة الطويلة."

وقال نتنياهو لأرغماني "لم نتخل عنك ولو لثانية واحدة".

شاهد :إسرائيليون يحتفلون بعد استعادة أربعة محتجزين من قطاع غزةالقيادة المركزية الأمريكية تنفي استخدام الرصيف العائم قبالة غزة لتحرير المحتجزين الإسرائيليينمظاهرات إسرائيلية حاشدة تطالب بصفقة للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة

ودعا والد الأسيرة المفرج عنها نوعا أرغماني الإسرائيليين للمشاركة بالمظاهرات السبت، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق السبت، أن قواته تمكنت من تحرير أربعة من المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وذكر المتحدث العسكري الإسرائيلي، أن العملية تم تنفيذها بناء على معلومات استخبارية وعمليات للشاباك واليمام، مضيفا أنها "انطوت على مخاطر كبيرة، وانتهت باستعادة المختطفين الأربعة".

وشدد على عزم تل أبيب "إعادة جميع المختطفين"، قائلا "سنقوم بذلك بكل الطرق، وهذه رسالتنا للمفاوضات هذا الصباح".

وكشف الجيش عن أسماء الرهائن المحررين وهم نوعا أرغماني وألموغ مئير وأندري كوزلوف وشلومي زيف.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض شاهد: حالة من الرعب والهلع يعيشها الفلسطينيون إثر هجوم مكثف على النصيرات ودير البلح موقع أكسيوس: خلية أمريكية ساعدت الجيش الإسرائيلي في تحرير المحتجزين الأربعة في غزة إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة في القطاع والاتحاد الأوروبي يدين بشدة "مجزرة النصيرات" يعرض الآن Next في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next القيادة المركزية الأمريكية تنفي استخدام الرصيف العائم قبالة غزة لتحرير المحتجزين الإسرائيليين يعرض الآن Next شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض يعرض الآن Next شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا اعلانالاكثر قراءة شاهد: اشتعال النيران في شاحنة تنقل 5000 غالون من الوقود في تكساس شاهد: مستوطنون إسرائيليون يشعلون النار في قرية فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة بعد تحرير 4 محتجزين إسرائيليين.. غانتس يعلن إرجاء مؤتمره الصحفي الذي كان مقرراً مساء اليوم رئيسة وزراء الدنمارك تتعرض لاعتداء في إحدى ساحات كوبنهاغن مباشر. "مجزرة جديدة في غزة".. بمساعدة أمريكية إسرائيل تحرر 4 محتجزين وتقتل أكثر من 200 فلسطيني في النصيرات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا احتجاز رهائن فلسطين الشرق الأوسط روسيا فرنسا مظاهرات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الخارجية المصرية: مصر وقطر تسلمتا رد حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة
  • قراءة في معركة استرجاع أربعة أسرى
  • عضو بـ«النواب»: مصر بذلت جهود كبيرة من أجل إنفاذ المساعدات برا وجوا إلى غزة
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • وقف إطلاق النار بغزة وإعادة فتح معبر رفح تتصدران المباحثات المصرية الأمريكية
  • طليس هنأ قوى الامن بعيدها: لحماية قطاع النقل البري
  • القسام تستهدف دبابة "ميركافا 4" في جباليا (فيديو)
  • كاتب صحفي: قطاع غزة أصبح منكوبا إنسانيا وعمرانيا
  • الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بفعل القصف الإسرائيلي على غزة
  • تذكّر بتدمير الأمريكيين لمدينة دريسدن الألمانية.. مشاهد صادمة لرفح قبل وبعد الهجوم الإسرائيلي عليها