كشفت تقارير صحفية عن “أزمة سياسية” بين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وحكومة رئيس الوزراء ريتشي سوناك، بسبب تراجع الاتحاد عن تبني مواقف “تضامنية”، مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، تمثلت في إصدار بيان دعم للعدوان العسكري على قطاع غزة، إلى جانب إضاءة ملعب ويمبلي وقوسه الشهير بألوان الكيان المحتل.

ورجحت التقارير الإعلامية، أن اللاعبين المسلمين والعرب في الدوري الإنجليزي الممتاز، لعبوا دورا مؤثرا في تراجع الاتحاد عن تنظيم هذه الفعاليات التضامنية مع الاحتلال، عن طريق أنديتهم.

وحسب ما نقله موقع قناة روسيا اليوم، فإن عددا كبيرا من المحترفين العرب والمسلمين في “البريمير ليغ”، هدد الأندية بمغادرة المباريات في صورة إصرار اتحاد اللعبة على إعلان موقف منحاز إلى الاحتلال الإسرائيلي، وعدم مراعاة آرائهم الشخصية، ما يشكل إهانة لشهداء فلسطين وغزة.

وأضاف موقع روسيا اليوم، أن اللاعبين العرب والمسلمين أبلغوا أنديتهم برغبتهم في “إظهار الاحترام لجميع الضحايا وعدم التحيز إلى جانب واحد”، ضمن الحد الأدنى من المواقف الإنسانية.

ووفق معلومات أخرى، فإن أعضاء من الاتحاد الإنجليزي عقدوا في وقت سابق اجتماعات مع اللاعبين المسلمين والعرب، حذروا فيها من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشأن “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بطريقة تثير الكراهية”، وهو ما جعل الاتحاد في موضع المساءلة والإحراج، بعد قراره في البداية مساندة الاحتلال، ما يشكل “انحيازا وتحريضا على خلفية الدين والعرق”.

وأشارت صحيفة “التليغراف” البريطانية إلى أن أسباب التراجع عن إضاءة قوس ملعب ويمبلي بعلم الاحتلال، تأتي لتجنب خلق “أجواء سلبية وعدائية في المجتمع البريطاني، خصوصا مع اختلاف الآراء حول القضية الفلسطينية”، وفق تعبيرها. وأضافت الصحيفة أن “الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اتخذ قرارا بعدم استغلال ملعب ويمبلي في الأحداث السياسية”، حيث سيقع “الاكتفاء بإضاءة الملعب والقوس في مناسبات محددة”، بعد تأكيد أن الملاعب “مكان للرياضة والترفيه، وليست للشؤون السياسية”.

وتابعت التليغراف: “الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يدعم العديد من القضايا والحملات المتعلقة بالتنوع والمساواة، لكنه لن يضيء القوس وملعب ويمبلي لدعمها، وسيظل ذلك محصورا في الأحداث الرياضية أو الحفلات الموسيقية فقط، وليس خلال الكوارث الطبيعية أو الإنسانية، كما فعل في الماضي”.

قرار الاتحاد أثار موجة غضب بين عدد من مسؤوليه الداعمين للاحتلال، إلى جانب الحكومة البريطانية التي عبرت بشكل علني عن تأييدها المطلق لحكومة نتنياهو، كما زار رئيس وزرائها ريتشي سوناك تل أبيب لتأكيد مساندته “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، وفق زعمه.

وفي أول رد فعل، قدم رئيس شبكة الإيمان التابعة للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم الحاخام أليكس غولدبرغ، استقالته من منصبه احتجاجا على القرار، فيما أبدت الحكومة استياءها من موقف الاتحاد الذي وصفته بـ”المخيب للآمال”.

يذكر أن الملعب وقوس ويمبلي الشهيرين وقعت إضاءتهما خلال عدة مناسبات ترتبط بأحداث سياسية في السابق، كان أشهرها حين حملا ألوان العلم الأوكراني، تضامنا مع أوكرانيا خلال الحرب مع روسيا.. 

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الإنجلیزی لکرة القدم الاتحاد الإنجلیزی

إقرأ أيضاً:

شاهد: أحداث شغب في ملعب صوفيا الوطني في بلغاريا: إصابة 3 من رجال الشرطة واعتقال 5 أشخاص

شهدت مباراة كرة القدم بين فريقي سيسكا وسيسكا 1948 ليلة الجمعة أحداث شغب، بعد أن اندلعت مشادة بين مشجعي الفريقين، في الاستاد الوطني في العاصمة البلغارية، صوفيا.

اعلان

وأسفرت التوترات عن إصابة ثلاثة من رجال الشرطة، وإلقاء القبض على خمسة أشخاص.

وقبل ثلاث دقائق من إطلاق صافرة النهاية، اندلعت مشاجرة بين مشجعي سيسكا الساخطين في البلوك "أ".  

وبعد ذلك، وصلت التوترات إلى البلوك "د"، حيث اقتحم ما يقرب من 100 مشجع من مشجعي سيسكا الملعب، واشتبكوا مع الشرطة. 

وعلى خلفية الأحداث، تأخرت المباراة لـ 20 دقيقة، انتهت بفوز سيسكا 1948 على سيسكا صوفيا بنتيجة 2:0.

وسيشارك الفريق بقيادة فالنتين إيلييف في دوري المؤتمر الأوروبي للموسم الثاني على التوالي.

يتجاوز رواتب أغلب فرق الدوري الأمريكي لكرة القدم.. الكشف عن راتب ميسي السنوي في إنتر ميامينادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم.. "الأقرب" إلى قلب زين الدين زيدانمن مدارج ملعب كرة القدم في نهائي كأس السوبر السعودي.. مشجع يضرب لاعب الاتحاد بالسوط

ولم تكن وزارة الداخلية وحدها المسؤولة عن الأمن في ملعب صوفيا الوطني خلال المباراة، بل كانت هناك شركة أمن خاصة أيضا مكلفة بتأمين الحدث.

وبحسب معنيين، سيتم مراجعة الكاميرات وإجراء التحقيقات اللازمة، وفي حال ثبوت أي مخالفات من قبل شركة الأمن الخاصة، فقد يتم سحب ترخيصها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مباراة كرة قدم بين الروبوتات في معرض للذكاء الاصطناعي في جنيف من مدارج ملعب كرة القدم في نهائي كأس السوبر السعودي.. مشجع يضرب لاعب الاتحاد بالسوط شارةٌ تثير الجدل وتؤدي للحبس.. تركيا تعتقل لاعب كرة قدم إسرائيليا وتتهمه بدعم الحرب على غزة شغب كرة القدم كرة القدم رياضة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ239: قصف عنيف على رفح ونزوح جماعي جديد تحت النار لعشرات آلاف الفلسطينيين يعرض الآن Next وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أن "الحرب مع بكين ليست وشيكة" وأمان أمريكا هو من أمان آسيا يعرض الآن Next مقتل 20 شخصا في غرق قارب في نهر شرق أفغانستان يعرض الآن Next شاهد: فيضانات مفاجئة تجتاح شمال شرق بنغلاديش وتشرد مئات الآلاف يعرض الآن Next "دعوا المزارع يعيش".. مزارعو النمسا يغضبون ويحتجون بالنعال أمام البرلمان للمطالبة بحقوقهم اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة المملكة دون الصحراء الغربية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل جو بايدن حركة حماس روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي أسرى طوفان الأقصى الذكاء الاصطناعي Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • النصر والهلال يتحدان ضد الاتحاد السعودي لكرة القدم
  • تعاون مصري بريطاني لتطوير مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • إيهاب الكومي: لا يوجد أزمات فى منتخب مصر.. أزمة فيتوريا انتهت بنسبة 95%
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتوج الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • الـUEFA : الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • شاهد: أحداث شغب في ملعب صوفيا الوطني في بلغاريا: إصابة 3 من رجال الشرطة واعتقال 5 أشخاص
  • إدارة نادي السيب تفتح ملف الإعداد لدوري التحدي الآسيوي
  • تعزيزات أمنية في «ويمبلي» قبل انطلاق نهائي دوري أبطال أوروبا
  • رغم الإيقاف .. باكيتا ضمن تشكيلة البرازيل لكوبا أمريكا
  • ‎بيكيه يخضع للتحقيق بقضية فساد