كييف -(د ب أ)- هاجمت روسيا ميناء يضم محطة حبوب بطائرات مسيرة في منطقة أوديسا المطلة على البحر الأسود، بحسب مسؤولين. وقال الجيش الأوكراني عبر موقع فيسبوك اليوم الثلاثاء: “إن طائرتين مسيرتين ضربتا مبنى إداريا في الميناء”. وأضاف أن الحطام المتساقط من الطائرات المسيرة المحطمة سبب نشوب حرائق، لكن سرعان ما تم إخمادها جميعا.

يشار إلى أن هناك ثلاثة موانئ في منطقة أوديسا، جنوب أوكرانيا، تعد جزءا مما يطلق عليه مبادرة حبوب البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا، التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة. وينتهي الاتفاق، الذي يتيح تصدير البضائع الزراعية عبر البحر الأسود رغم الحرب المستمرة، يوم الاثنين المقبل. ويعتبر الاتفاق مهما بالنسبة للأمن الغذائي العالمي. ويشمل الاتفاق ضمانات أمنية للموانئ الثلاثة. وذكر أندريه نيبيتوف رئيس شرطة منطقة كييف أنه تم إسقاط المزيد من الطائرات المسيرة أيضا في ضواحي العاصمة كييف. ولحق الدمار بـ 12 منزلا. وتحطمت نوافذ ستة شقق في مبنى سكني جراء الانفجارات. وتمكنت القوات الجوية الأوكرانية من اعتراض 26 من إجمالي 28 طائرة مسيرة قتالية. ووقعت الهجمات على خلفية اجتماع قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في فيلنيوس اليوم الثلاثاء في قمة تمتد يومين، يثار فيها جدل بشأن طريقة للمضي قدما في انضمام أوكرانيا للحلف بعد اقتراب السويد إلى الانضمام له. ولطالما برر الكرملين الحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا بمخاوف بشأن أمنها في حال انضمام جارتها لحلف الناتو.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

من صقور السياسة الخارجية.. دبلوماسية أمريكية بارزة تصف خاركوف بأنها "مدينة روسية"

وصفت نائبة وزير الخارجية الأمريكي السابقة للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، مدينة خاركوف بأنها "روسية".

وقالت نولاند خلال مقابلة مع شبكة ABC  الإخبارية: أن روسيا تسمح بتصعيد الصراع من خلال شن هجمات على مدينة خاركوف ـــ المدينة الروسية الثانية، التي لا تقع على خط المواجهة.

وأشارت الدبلوماسية السابقة إلى أنه من "العدل" أن تسمح واشنطن لكييف بمهاجمة القواعد الروسية التي "تنطلق منها الصواريخ أو التي توفر الإمدادات للجيش".

إقرأ المزيد أوكرانيا.. إعفاءات من التعبئة للعاملين في شركات يملكها أمريكيون

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن كييف طلبت من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الأمريكية ضد أهداف عسكرية على الأراضي التي يعترف الغرب بأنها روسية، كما طلبت المساعدة في تحديد الأهداف التي يمكن أن تضربها أوكرانيا بصواريخها داخل روسيا.

في الوقت نفسه، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي، جون كيربي، تعليقا على هجوم الطائرات المسيرة الأوكرانية على مصفاة توابسي لتكرير النفط، إن الولايات المتحدة لا تسهل مثل هذه الهجمات في كييف.

في الأسبوع الماضي، تحركت مجموعة القوات "الشمالية" الروسية بنشاط في أعماق دفاعات العدو في منطقة خاركوف وحررت 13 بلدة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • من صقور السياسة الخارجية.. دبلوماسية أمريكية بارزة تصف خاركوف بأنها "مدينة روسية"
  • هجوم أوكراني بعشرات «المسيرات»يعطل مصفاة للنفط وتدمير كاسحة ألغام روسية
  • أوكرانيا تدمر كاسحة ألغام روسية.. وموسكو تسقط 60 طائرة مسيرة
  • تعرض مصفاة نفط ومطار عسكري في روسيا للقصف
  • أوكرانيا تعلن تدمير كاسحة ألغام روسية في البحر الأسود
  • كييف تعلن إغراق سفينة حربية روسية في البحر الأسود
  • أوكرانيا تزعم إغراق بارجة روسية في البحر الأسود
  • أوكرانيا تسقط طائرة روسية دون طيار فوق منطقة أوديسا
  • شاهد: حريق هائل في أوديسا في غارات جوية روسية أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخرين
  • أردوغان: لولا “مبادرة البحر الأسود” لكانت هناك مجاعة في العديد من الأماكن