قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وجدت نفسها في خضمّ أزمة خطيرة، ومستقبلها غير واضح.

وفي خطابه أمام المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سكوبيي بمقدونيا الشمالية، أعرب لافروف عن أسفه لأنه بعد عقود من العمل، أصبحت المنظمة “الآن في حالة يرثى لها، ولا تزال آفاقها غير واضحة”.

وأشار لافروف إلى أنه بعد نهاية الحرب الباردة، كان من المفترض أن تصبح منظمة الأمن والتعاون في أوروبا منصة شاملة لإنشاء هيكل أمني مستدام في أوروبا وتعزيز التعاون الدولي.

وقال: “لسوء الحظ، فإن النخب السياسية الغربية، التي تنتحل لنفسها الحق في تشكيل مستقبل البشرية، اتخذت خيارا قصير النظر لصالح حلف شمال الأطلسي”.

روسيا تتهم بلغاريا بـ"العبث والغباء" لرفضها عبور طائرة لافروف أول تعليق من روسيا على برنامج التعاون الجديد بين حلف الناتو وأوكرانيا

وأضاف: “لقد تحولت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الأساس إلى ملحق لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي. فالمنظمة – دعونا نواجه الأمر – أصبحت على حافة الهاوية. وهنا سؤال بسيط: هل من المنطقي استثمار الطاقة في إحيائها؟”.

وعلى وجه الخصوص، وصف لافروف الحملة الصارمة التي تشنها الدول الغربية لإحباط نهضة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من خلال إنشاء مؤسسات موازية تسعى في الممارسة العملية إلى تنفير روسيا وبيلاروس، الحليف الرئيسي لموسكو.

وقال لافروف، إن “الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين دمروا فعليا أي فرصة لتعاون واسع النطاق بين الشرق والغرب من خلال فرض عقوبات غير مسبوقة على موسكو بسبب الصراع الأوكراني”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اوروبا لافروف وزير الخارجية الروسي روسيا منظمة الامن والتعاون في اوروبا منظمة الأمن والتعاون فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

شويغو يشير إلى 7 مراكز لـ"البروباغندا الغربية" ضد روسيا في أوروبا

كشف سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو عن "مراكز البروباغندا" الغربية التي تشكل خطرا على روسيا.

وقال شويغو في اجتماع حول قضايا الأمن القومي: "لقد أنشأ الغرب هيكلا حقيقيا للبروباغندا، وهو ممول بشكل ضخم".

إقرأ المزيد شويغو: روسيا تلاحظ رد الفعل المنضبط للعالم على تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية

وأضاف: "مراكز البروباغندا موجودة في تالين وريغا وهلسنكي وأربعة مراكز أخرى في أوروبا، يجب أن نتعامل معها بشكل منسق ومنظم".

وفي وقت سابق، قال شويغو إن الولايات المتحدة تخيف أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي "بالأسلحة النووية الروسية في الفضاء" حتى يصوتوا لصالح الدعم الإضافي لأوكرانيا.

وأوضح شويغو أن السلطات الأمريكية التي تروج لمزاعم واهية حول مخططات روسية لنشر الأسلحة النووية في الفضاء، تحاول من خلال هذه الترهات الضغط على الكونغرس للمصادقة على حزمة المساعدات الإضافية لأوكرانيا والميزانية المقترحة ككل.

وخلص شويغو إلى أنه يمكن لأي كان الحديث عما يريد والترويج لأي تهديد يريده، وفي نهاية المطاف ستدرك كما سيدرك الجميع أن لا وجود لمثل هذه التهديدات وغيرها مما يتم الترويج له ضمن البروباغندا الأمريكية.

 

 

 

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • رومانيا ترفض إصدار تأشيرات للوفد الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • لافروف يبحث الوضع في أوكرانيا مع نظيرته المكسيكية
  • إصابة 3 أشخاص جراء هبوط صعب لطائرة ركاب شمال روسيا
  • هبوط قاس لطائرة ركاب في شمال روسيا
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (25)
  • بوتين: الحديث عن رغبة روسيا بمهاجمة أوروبا هراء
  • لافروف: باب بناء الأمن الأوراسي مفتوح أمام الدول الأوروبية
  • عاجل. بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو
  • شويغو يشير إلى 7 مراكز لـ"البروباغندا الغربية" ضد روسيا في أوروبا
  • تصعيد مرعب في شمال فلسطين.. حزب الله يدفع “إسرائيل” إلى الهاوية