حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة استئصال الطحال من الجسم  قبل إجراء تحليل وظائف نخاع العظام.

هل خصوصيات الأبناء حق للآباء؟.. حسام موافي يوضح الفحوصات الطبية

وقال "موافي" خلال تقديم برنامجه "ربي زدني علمًا" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، إنه في حالة إصابة الإنسان بتليف نخاع العظام، سيؤثر سلبا على حياة الإنسان.

وأضاف "يجب على المريض إجراء الفحوصات الطبية اللازمة مثل الموجات الصوتية، تحليل صورة الدم، تحليل وظائف نخاع العظام للتأكد من صحة هذه الأعضاء قبل إزالة الطحال".

تضخم الطحال

وأكد على أهمية الطحال، والوظائف التي يقوم بها، متابعًا "يجب بعدها الذهاب للطبيب مباشرة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة في حال تضخم الطحال".

وأشار إلى أن الطحال أحد أعضاء الجهاز المناعي، وهو المسئول عن أكل الخلايا الحمراء المنتهية بعد مرور 120 يوما، مستطردًا "نخاع العظام هو العضو المسئول عن خلايا الدم، وقد يصاب الإنسان بمرض خطير يسمى تليف نخاع العظم". 

وتابع “مما يؤثر سلبا على وظائفه في إنتاج خلايا الدم المختلفة”، موضحًا أن الطحال يقوم بنفس مهام نخاع العظام في حالة تليفه، حيث يقوم بإنتاج الخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصفائح الدموية الجهاز المناعي خلايا الدم الفحوصات الطبية نخاع العظام

إقرأ أيضاً:

أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أعرب علماء بريطانيون عن قلقهم بشأن العديد من العمليات الجراحية لإزالة الغدد الثديية، والتي غالبًا ما لا يكون لها أي تأثير على سرطان الثدي. 

في كل عام في المملكة المتحدة، تخضع حوالي 4 آلاف امرأة ممن تغلبن على سرطان الثدي لعملية استئصال الثدي الثنائي، ويشير الخبراء إلى أن العملية مرتبطة بطفرة جينية، لكن لا يوجد دليل على أن عملية استئصال الثدي ستساعد النساء في غيابها.

وفي الوقت نفسه، تظهر الدراسات الاستقصائية أن 20% من النساء على استعداد لإجراء عملية جراحية، رغم عدم وجود مؤشرات، و40% لا يعلمن أن استئصال الثدي لا يقلل من خطر تكرار الإصابة بالسرطان.

ما لا تعرفه عن سرطان الثدي

سرطان الثدي نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في نسيج الثدي.

ويأتي سرطان الثدي بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة ولكن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط. لأن الناس جميعًا يُولدون ولديهم نسيج ثديي، لذلك قد يُصاب أي إنسانٍ بسرطان الثدي.

إنَّ معدلات النجاة من سرطان الثدي في زيادة ويستمر تناقص عدد الناس الذين يموتون بسبب الإصابة بسرطان الثدي، ويرجع كثير من الفضل إلى الانتشار الواسع لدعم الوعي بسرطان الثدي وجمع التبرعات لإجراء الأبحاث.

تتيح الوسائل المتقدمة في فحص سرطان الثدي لاختصاصي الرعاية الصحية تشخيصَ الإصابة بسرطان الثدي في وقت مبكر ولأن اكتشاف السرطان في وقت مبكر يزيد الأمل في علاجه وحتى إذا لم يكن علاجه ممكنًا، فتوجد علاجات كثيرة لإطالة أمد الحياة وتساعد الاكتشافات الجديدة في أبحاث سرطان الثدي اختصاصيي الرعاية الصحية على اختيار أكثر الخطط العلاجية فعالية.

السبب الدقيق لمعظم حالات سرطان الثدي غير معروف ووجد الباحثون عوامل تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي. تشمل هذه العوامل الهرمونات وخيارات نمط الحياة وعوامل بيئية. 

ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل للإصابة به، بينما لا يُصاب أشخاص آخرون يكونون مُعرَّضين لعوامل الخطورة ويُحتمل أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقَّد للتكوين الجيني والبيئة المحيطة.

 

مقالات مشابهة

  • تحذير جديد من الأنواء الجوية بشأن التعرض المباشر لأشعة الشمس
  • 3 أماكن لفحص المقبلين على الزواج خلال إجازة عيد الأضحى في الدقهلية
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • تحذير جديد من الأرصاد بشأن طقس عيد الأضحى المبارك
  • تحذير مهم من «الإفتاء» بشأن تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي
  • تحذير عاجل من البيئة بشأن مخلفات الأضاحي
  • الحج 2024.. تحذير مهم من السعودية بشأن مرتفعات المشاعر المقدسة
  • تحذير مهم من الأوقاف بشأن صلاة عيد الأضحى المبارك - فيديو
  • طريقة عمل الطحال زي المحلات.. «وصفة على قد الإيد»
  • WhatsApp يطرح مكالمات فيديو محسنة