قررت لجنة الأخلاقيات، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم توقيف جمال قضاوي، رئيس جمعية أكاديمية قضاوي لكرة القدم، عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم لمدة سنة، ستة أشهر موقوفة التنفيذ، مع تغريمه مبلغ 10 آلاف درهم، لنشره تدوينات في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، يتهم من خلالها العصبة الجهوية درعة تافيلالت بالفساد والتشهير.

كما قررت اللحنة ذاتها، حسب بلاغ نشر على موقع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، توقيف كريم قضاوي، لاعب النادي البلدي لورزازات، عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم لمدة سنة، ستة أشهر موقوفة التنفيذ، مع تغريمه مبلغ 10 آلاف درهم، لنشره، أيضا، تدوينات في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، يتهم من خلالها العصبة الجهوية درعة تافيلالت بالفساد والتشهير.

وقررت توقيف موسى سرحان، المدرب المساعد لنادي البلدي لورزازات، عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم لمدة سنة، ستة أشهر موقوفة التنفيذ، مع تغريمه مبلغ 10 آلاف درهم، لنشره تدوينات في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، يتهم من خلالها العصبة الجهوية درعة تافيلالت بالفساد والتشهير.

وفي الإطار ذاته، قررت اللجنة، أيضا، توقيف أنيس بلقاضي، رئيس النادي البلدي لورزازات، عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم لمدة سنة، ستة أشهر موقوفة التنفيذ، مع تغريمه مبلغ 10 آلاف درهم، لنشره تدوينات في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، يتهم من خلالها العصبة الجهوية درعة تافيلالت بالفساد والتشهير.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

مثل التحذيرات من التبغ.. مسؤول أميركي يدعو لوضع تحذيرات من مواقع التواصل على المراهقين

دعا مسؤول صحي حكومي أميركي رفيع المستوى الاثنين إلى عرض تحذيرات عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي للإشارة إلى أضرارها على صحة المراهقين، على غرار التحذيرات على علب التبغ.

ووصف الجراح العام في الولايات المتحدة فيفيك مورثي، في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز، وسائل التواصل الاجتماعي بأنها "مساهم مهم" في أزمة الصحة العقلية الشاملة بين الشباب.

وكتب "لقد حان الوقت للمطالبة بوضع علامة تحذيرية من الجراح العام على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، تشير إلى أن هذه الوسائل مرتبطة بأضرار كبيرة على الصحة العقلية للمراهقين".

وقال مورثي إن تمضية أكثر من ثلاث ساعات يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي يضاعف خطر أعراض القلق والاكتئاب لدى المراهقين، مشيراً إلى أن معدل الاستخدام اليومي في صيف عام 2023 كان ما يقرب من خمس ساعات.

وأضاف "إنّ رسالة التحذير الصادرة عن الجراح العام، والتي تتطلب إجراءً من الكونغرس، من شأنها أن تذكّر الأهل والمراهقين بانتظام بأن وسائل التواصل الاجتماعي لم يثبت أنها آمنة".

وتابع قائلاً "تُظهر الأدلة المستمدة من دراسات التبغ أن الملصقات التحذيرية يمكن أن تزيد الوعي وتغيّر السلوك".

وأشار مورثي إلى الإجراءات السابقة التي اتخذها المشرعون لمعالجة الوفيات المرتفعة المرتبطة بالتنقل بالمركبات، بما في ذلك التفويضات التي تتطلب استخدام أحزمة الأمان والوسائد الهوائية واختبارات التصادم لجعل السيارات أكثر أماناً.

وقد ظهرت الملصقات التي تحذر من التأثير الصحي للتبغ لأول مرة على السجائر الأميركية بعد تفويض من الحكومة الفدرالية في عام 1965.

في عام 2023، أصدر مورثي تحذيراً صحياً يلفت فيه إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تمثل "خطراً كبيراً" على الأطفال، وينصح بأن الأطفال بعمر 13 عاماً أصغر من أن ينضموا إلى التطبيقات.

كما دعا الجراح العام الاثنين المدارس في جميع أنحاء البلاد إلى "التأكد من عدم استخدام الهاتف أثناء التعلم في الفصول الدراسية واللقاءات الاجتماعية التي يجريها التلامذة".

وقال أيضاً إنه يجب على الأهل الانتظار حتى ما بعد المدرسة الإعدادية قبل السماح لأطفالهم بالوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، داعيا إلى منع استخدام الأطفال للهواتف قبل وقت النوم وفي فترات الوجبات والتجمعات الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • خبير تنمية بشرية: خطورة مواقع التواصل تحولها من شغل وقت الفراغ للإدمان (فيديو)
  • مروج الرحيلي تضج أنوثة بالأصفر في أحدث ظهور .. صور
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة شهد أزهري تعود لإثارة الجدل بتصريحات قوية: (أملك جبروت لا تملكه أي أنثى غيري وأنا إمرأة بألف رجل وعاجباكم وقاطعة قلبكم)
  • تفاعل مع خريطة إسرائيل الكبرى على مواقع التواصل الاجتماعي
  • ما حقيقة وفاة الداعية المصري الشهير عمر عبد الكافي؟
  • تزامنا مع العيد..دعوات تضامن تغزو مواقع التواصل قابلها وعي عال لفئات عريضة من المغاربة
  • حلم الملايين.. هل يجني المؤثرون ثروات من مواقع التواصل؟
  • مثل التحذيرات من التبغ.. مسؤول أميركي يدعو لوضع تحذيرات من مواقع التواصل على المراهقين
  • حقيقة وفاة الداعية المصري الشهير عمر عبد الكافي
  • مواقع التواصل الاجتماعي خطر على العقل