بوابة الوفد:
2024-06-13@08:45:10 GMT

هل تسبب النقاق السرطان؟.. دراسة تجيب

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

أعرب الأطباء مرارا وتكرارا عن آراء سلبية فيما يتعلق باستهلاك منتجات اللحوم، مثل النقانق المختلفة والنقانق ولكن هل صحيح أن محبي النقانق يجب أن يكونوا حذرين من السرطان؟

قدم منشور في المجلة الأوروبية للسرطان إجابة العلماء على السؤال ، حيث أجرى خبراء من جامعة جلاسكو تحقيقاتهم في مشكلة تناول منتجات اللحوم المصنعة لمعرفة ما إذا كان حب النقانق والنقانق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

واستنادا إلى تحليل بيانات 260 ألف امرأة في منتصف العمر، خلص العلماء في نهاية المطاف إلى أن اللحوم المصنعة تزيد في الواقع من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة - وعلى وجه الخصوص، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وخلص الباحثون إلى أنه إذا تناولت ثلاث شرائح فقط من اللحم المقدد أو اثنين من النقانق في الأسبوع، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 15٪، بمعنى آخر، يصبح خطر الإصابة بسرطان الثدي أكثر أهمية إذا كنت تستهلكين حتى 9 جرامات من اللحوم المصنعة أسبوعيًا.

وفي السابق، ذكر ممثلو العلوم أن الاستهلاك المنتظم للنقانق يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك مرض السكري وفي الوقت نفسه، لاحظ الأطباء أن الضرر الأكبر على الجسم يأتي من المكونات المستخدمة في عملية المعالجة الصناعية للحوم وتحضير المنتجات المختلفة منها - الملح الزائد الموجود فيها والمكونات الكيميائية على شكل المواد الحافظة ومعززات النكهة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النقانق السرطان منتجات اللحوم اللحوم المصنعة الأورام الخبيثة سرطان الثدي أمراض القلب والأوعية الدموية القلب مرض السكرى خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. احذر 6 عادات قاتلة تسبب هبوط الدورة الدموية

مع بداية امتحانات الثانوية العامة، تزداد مخاطر الضغط النفسي، والقلق الذي يصيب الطلاب، فضلا عن الإرهاق لقلة النوم أو لسوء التغذية، أحد أهم مسببات القلق لدى الكثيرين، ما يتسبب أحيانا في الإصابة بالهبوط حاد في الدورة الدموية.

الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، أطلق تحذيرات عديدة من الضغط الذي يتعرض له الطلاب، وتحديدا أثناء امتحانات الثانوية العامة، تجنبا للإصابة بالهبوط في الدورة الدموية، ولاتي يمكن أن تتسبب في الوفاة.

جمال شعبان يطلق تحذيرات لطلاب الثانوية العامة ونصائح للآباء

شعبان كتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» رسالة إلى الآباء والأمهات والطلاب، بالتزامن مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة أمس، معلقا: «اسمها ثانوية، يعني ليست أساسية، والثانوية مجرد محطة في طريق النجاح وليس نهاية المطاف، التعثر والوقوع ليس سقوط، اإذا قمت واجتهدت لتسير على الدرب من جديد».

وأكمل: «اغرسوا في أبنائكم الثقة بالنفس وأخبروهم أنكم فخورون بإنجازهم بغض النظر عن النتيجة، وأن العبرة بالنجاح في الحياة، ولا تلقوا عليهم مزيدا من الضغوط والتوتر بعدم الرضا عن المجموع، ورفع سقف التوقعات والتمسك بالشعارات الموروثة جيلا بعد جيل، مثل أسطورة كليات القمة لأن كل الكليات كليات قمة».

تحذيرات للتعامل مع ضغوط الامتحانات 

ووجه شعبان العديد من التحذيرات لطلاب الثانوية العامة، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لتجنب الإصابة بـ هبوط الدورة الدموية، والتي يستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

(1) عدم تهوية مكان المذاكرة جيدا.

(2) عدم شرب المياه.

(3) الصيام.

(4) عدم النوم الكافي.

(5) عدم التحلي بالسكينة والهدوء.

(6) تناول الأدوية المنشطة أو أدوية السهر والتركيز.

 

 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف طعام جديد يمنع الإصابة بالسرطان في حالة تناوله يوميًا
  • تناول الفطر يحد من خطر الإصابة بالسرطان| دراسة تكشف الحقيقة
  • "اكتشاف مفاجئ" يمكن أن يطيل عمر مرضى السرطان
  • الفطر: سلاح محتمل في معركة مكافحة السرطان؟
  • نجاح ترميم وتجميل الثدي لـ5 متعافيات من السرطان بالشرقية
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • لطلاب الثانوية العامة.. احذر 6 عادات قاتلة تسبب هبوط الدورة الدموية
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ
  • الوشم يزيد من خطر إصابتك بنوع خطير من السرطان (تفاصيل)
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير