قال وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ، إن هذا هو "الوقت الأمثل" لتلقي لقاحات فيروس كورونا المعدلة حديثًا، كما حث الناس على الحصول على تطعيماتهم قبل عطلة عيد الميلاد.

وفي حديثه يوم الاثنين حول الآثار الصحية طويلة المدى لكوفيد-19، قال الوزير، إن الخطر الذي يشكله الفيروس حاليًا تم "التقليل من شأنه". كما أعرب عن أسفه لأن معدل تناول اللقطات المعززة المعدلة حديثًا كان مخيباً للآمال حتى الآن.

وتابع لوترباخ، إن "مشكلة كوفيد الطويل لم يتم حلها بعد"، مشددا على أن العدوى ليست نزلة برد بسيطة وتشكل تهديدا حقيقيا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة.

يذكر أن ألمانيا شهدت ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي. و وفقا للأرقام الصادرة عن معهد روبرت كوخ (RKI)، تم الإبلاغ عن 23265 إصابة في البلاد في الأيام السبعة الماضية، مقارنة بحوالي 13000 في الأسابيع الستة السابقة.

مع ذلك، اعترف رئيس معهد روبرت كوخ، لارس شادي، بأن المستوى الحالي للحالات لا يحمل نفس الأهمية كما كان في ذروة الوباء، مشيرًا إلى ارتفاع مناعة السكان من خلال الإصابات والتطعيمات السابقة.

في الوقت نفسه، تعرضت إحدى أكبر الشركات المنتجة للقاحات كوفيد، شركة فايزر، لدعوى قضائية في ولاية تكساس الأمريكية بسبب اتهامات بأنها تحريف فعالية لقاحات فيروس كورونا وتسعى إلى قمع المناقشة العامة حول فشل المنتج.

كما قال المدعي العام كين باكستون في بيان: "لقد انخرطت شركة فايزر في أعمال وممارسات كاذبة وخادعة ومضللة من خلال تقديم ادعاءات غير مدعومة فيما يتعلق بلقاح كوفيد-19 الخاص بالشركة، في انتهاك لقانون ممارسات التجارة الخادعة في تكساس"، مجادلًا بأن الشركة حققت أرباحًا بمليارات الدولارات بشكل غير مشروع".

رفضت شركة فايزر هذه المزاعم، بحجة أن الدعوى القضائية "ليس لها أي أساس" وأصرت على أن الشركة "ملتزمة بشدة" تجاه مرضاها وعملائها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فيروس كورونا كوفيد لقاحات فيروس كورونا وزارة الصحة الألمانية

إقرأ أيضاً:

"درس جديد" يقدمه "كوفيد"!

وجدت دراسة جديدة أن واحدا من كل 20 شخصا أصيب بمرض "كوفيد" الخفيف في الموجة الأولى من الوباء، ظل يعاني من أعراض مستمرة لمدة 3 سنوات.

وجد العلماء الذين تتبعوا أكثر من 135 ألف أمريكي مصابين بـ"كوفيد"، أن مشاكل الجهاز التنفسي والعصبي كانت من الأعراض الشائعة المستمرة، كما ارتفع خطر الإصابة بمشاكل في جميع الأعضاء بنسبة 34% بين الأشخاص الأكثر تضررا من "كوفيد" ممن دخلوا المستشفى.

وعلى مدى متابعة لمدة 3 سنوات، وجدوا أن خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد" بلغ 23% بعد عام واحد من الإصابة.

ووصف فريق البحث النتائج بأنها "درس جديد مهم"، وحذر من أنه "لا ينبغي الاستهانة" بالفيروس.

إقرأ المزيد دراسة تكشف عن تأثير سلبي جديد لـ"كوفيد-19" على الأطفال

وقال الدكتور زياد العلي، عالم الأوبئة السريرية في جامعة واشنطن، وكبير معدي الدراسة: "لسنا متأكدين من سبب استمرار تأثيرات الفيروس لفترة طويلة. ربما يتعلق الأمر باستمرار الفيروس أو الالتهاب المزمن أو ضعف المناعة أو كل ما سبق. أشعر أن "كوفيد" يواصل تعليمنا أن التعرض القصير للعدوى، الذي يبدو غير ضار أو حميد، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية بعد سنوات".

وكتب العلماء في مجلة Nature Medicine: "على الرغم من أهمية الوقاية من المرض الشديد، إلا أن هناك حاجة أيضا إلى استراتيجيات لتقليل خطر فقدان الصحة بعد الإصابة الحادة وعلى المدى الطويل لدى الأشخاص المصابين بـ"كوفيد" الخفيف".

ومع ذلك، أقر فريق البحث أيضا أن الدراسة شملت بشكل أساسي الأشخاص الأكبر سنا في الغالب، وقد لا يعكسون مجموعات سكانية أخرى.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • المستشارة السابقة لأوباما: هذ ما يجب أن يفعله بايدن بشأن غزة
  • اتفاقية تعاون ثلاثية بين «حياة كريمة» وهيئة الشراء الموحد و«فايزر مصر»
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • "درس جديد" يقدمه "كوفيد"!
  • اتحاد الكرة: التوأم يعي أهمية محمد صلاح للمنتخب.. والعلاقة بينهم جيدة
  • أحمد حلمي: أربي أولادي على الطريقة الحديثة وفقدت الشغف بعد كورونا
  • صحة الشرقية تناقش خطة العمل خلال عطلة عيد الأضحى المبارك
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • لأعياد الميلاد| حضري ميني تشيز كيك بالتوت
  • كيف يمكن للكواكب أن تساعدك على اختيار المسار المهني المناسب لك؟