قال المستشار محمد سمير المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الإدارية،  إن النيابة الإدارية هي هيئة قضائية ضمن الهيئات القضائية الموجودة في مصر مكافحة الفساد داخل الجهاز الإداري للدولة والتحقيق في المخالفات الإدارية والمالية.

 الرقابة الادارية هي أحد الجهات الرقابية في مصر  والتى تختص بالفحص والضبط والرصد لوقائع الفساد


وأوضح، سمير خلال لقائه ببرنامج 8 الصبح، المذاع على فضائية dmc، تقديم الإعلامية داليا أشرف، أن الرقابة الإدارية هي أحد الجهات الرقابية في مصر والتى تختص بالفحص والضبط والرصد لوقائع الفساد وتحيلها لجهات التحقيق  المختصة سواء كانت النيابة العامة أو النيابة الإدارية.

الفرق بين  النيابة الإدارية والرقابة الإدارية


وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة النيابة الادارية، الفرق بين  النيابة الإدارية والرقابة الإدارية، فالنيابة الإدارية  يتم تحقيق قضائي تتوافر فيه ضمانات التحقيق القضائي، بينما الرقابة الادارية هي العمل التنفيذي على أرض  الواقع لمكافحة الفساد ورصده واتخاذ الإجراءات وفقا للقانون سواء إحالتها للنيابة العامة او النيابة الادارية وتقنين الإجراءات عبر جهات التحقيق المختلفة.

وشدد ، على فكرة وجود الفساد هي فكرة لها آثار بالغة الخطورة وحددتها الأمم المتحدة وحددتها الدول الأعضاء  فهي تتحدث عن اثار اقتصادية واجتماعية وسياسية واثار تمس المواطن من كافة المناحي، لافتا الى أن وجود اختلاف في مراكز القوة بينه وبين الآخرين يترتب عليه خطر على الامن الاجتماعي المصري  وخطر على الاستثمار  وهنا يشكل عنصرا طاردا للاستثمار وليس عنصرا جاذبا للاستثمار، فالمستثمرون لا يقبلون على منطقة قد يري بها وجود فساد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مكافحة الفساد الجهاز الإداري النيابة الإدارية الهيئات القضائية تحقيق قضائي النیابة الإداریة

إقرأ أيضاً:

النزاهة النيابية:إحالة العديد من ملفات الفساد إلى القضاء وهيئة النزاهة

آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 3:28 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا عضو لجنة النزاهة النيابية حميد الشبلاوي ، اليوم الاثنين، الضرب بيد من حديد على المتورطين بملفات الفساد ، فيما كشف عن إحالة العديد من ملفات الفساد إلى هيئة النزاهة والادعاء العام . وقال الشبلاوي في حديث صحفي ، إن ” هناك لغط كبير لدى الشارع العراقي على الكثير من الشخصيات البارزة المدانة بالفساد والذين لا زالوا في مناصبهم دون ان يمسهم احد”.واضاف ان ” اللجنة مستمرة في عملها باستضافة الوزراء والوكلاء والمدراء العامين، مشيرا إلى أن هناك جهود مبذولة من قبل هيئة النزاهة الاتحادية لمكافحة الفساد “.وتابع أن “اللجنة احالت العديد من ملفات الفساد المتعلقة بمؤسسات الدولة إلى هيئة النزاهة والقضاء”.

مقالات مشابهة

  • المملكة تدعم «منصة الرياض الآمنة»
  • الياسري: رئيس هيئة النزاهة فتح مئات ملفات الفساد في المثنى منذ 2003 ونقلها إلى بغداد
  • الإدارية العليا تعيد نظر قضية رفع اسم حارس قضائي من جدول محكمة لإصابته بانزلاق غضروفي
  • ربط «الإسكان» والصندوق العقاري بمنصة «تنفيذ»
  • هل الأضحية بكبش تكون عن شخص واحد أم أسرة؟.. الإفتاء توضح
  • عضو العالمي للفتوى توضح حكم أداء المرأة صلاة العيد بالمساجد والساحات (فيديو)
  • النزاهة النيابية:إحالة العديد من ملفات الفساد إلى القضاء وهيئة النزاهة
  • الغرامة والسجن.. النيابة العامة توضح عقوبة الاحتيال بحملات الحج الوهمية
  • اتفاقيتا تعاون بين ‫ديوان المظالم‬ ووزارة الشؤون البلدية وصندوق التنمية العقارية
  • إعلان أكبر حركة ترقيات في تاريخ هيئة النيابة الإدارية