قالت منظمة الصحة العالمية، إن خمس دول في شرق وجنوب إفريقيا في منتصف تفشي مرض الجمرة الخبيثة، مع أكثر من 1 حالة مشتبه بها و100 حالة وفاة هذا العام.

وتم الإبلاغ عما مجموعه 1 حالة مشتبه فيها في كينيا وملاوي وأوغندا وزامبيا وزمبابوي، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم تأكيد 166 حالة من خلال الاختبارات المعملية.

 وقالت إن الدول الخمس تشهد تفشيا موسميا كل عام ، لكن زامبيا تشهد أسوأ حالة منذ عام 2011 وأبلغت ملاوي عن أول حالة إصابة بشرية هذا العام. وأبلغت أوغندا عن 13 حالة وفاة.

عادة ما تؤثر الجمرة الخبيثة على الماشية مثل الأبقار والأغنام والماعز ، وكذلك الحيوانات العاشبة البرية. يمكن أن يصاب البشر إذا تعرضوا للحيوانات أو المنتجات الحيوانية الملوثة. 

لا تعتبر الجمرة الخبيثة معدية بشكل عام بين البشر ، على الرغم من وجود حالات نادرة من انتقال العدوى من شخص لآخر ، كما تقول منظمة الصحة العالمية.

وتنتج الجمرة الخبيثة عن بكتيريا مكونة للأبواغ وترتبط أحيانا بالنسخة المسلحة المستخدمة في هجمات عام 2001 في الولايات المتحدة عندما توفي خمسة أشخاص وأصيب 17 آخرون بالمرض بعد تعرضهم لجراثيم الجمرة الخبيثة في رسائل مرسلة عبر البريد.

توجد بكتيريا الجمرة الخبيثة أيضا بشكل طبيعي في التربة.

وفي تقييم منفصل لتفشي المرض في زامبيا وهو الأكثر إثارة للقلق قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم الإبلاغ عن 684 حالة مشتبه بها في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي حتى 20 نوفمبر مع أربع وفيات.

وقد أبلغ عن حالات إصابة بشرية بالجمرة الخبيثة في تسع مقاطعات من مقاطعات زامبيا البالغ عددها 10 مقاطعات. في إحدى الحالات، يشتبه في إصابة 26 شخصا بالمرض من تناول لحم فرس النهر الملوث.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن هناك خطرا كبيرا من انتشار التفشي في زامبيا إلى الدول المجاورة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلي إن تفشي المرض في جميع البلدان الخمسة "من المحتمل أن يكون مدفوعا بعوامل متعددة ، بما في ذلك الصدمات المناخية وانعدام الأمن الغذائي وإدراك المخاطر المنخفضة والتعرض للمرض من خلال التعامل مع لحوم الحيوانات المصابة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة الجمرة الخبیثة

إقرأ أيضاً:

الصحة تعلن إنهاء قوائم الانتظار لعمليات قسطرة القلب بمستشفى السويس العام

كتب- أحمد جمعة:
أعلنت وزارة الصحة والسكان الانتهاء من قوائم الانتظار لحالات عمليات قسطرة القلب والأوعية الدموية التشخيصية والعلاجية بمستشفى السويس العام، والتي بلغت 91 حالة، تضمنت 49 تدخلا جراحياً بوحدة القسطرة، و42 حالة تم مناظرتهم والكشف عليهم.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الانتهاء لكامل عدد قوائم الانتظار، الذي تحقق في مستشفى السويس العام بمحافظة السويس، نتاج الشراكة والتعاون المثمر مع الطاقم الطبي لمستشفي السويس العام وأساتذة وخبراء من كلية الطب جامعة حلوان، وشركة "بوسطن ساينتفيك".

وبحسب بيان، يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالانتهاء من قوائم الانتظار الخاصة بالحالات الحرجة ، في مختلف التخصصات الطبية التي تمس المواطن المصري.

وأشار "عبد الغفار"، إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة.

مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • تفشي بيكتيريا E.coli الإشريكية القولونية في بريطانيا.. احذر مسبباتها
  • صحة البحيرة تعلن رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لـ عيد الأضحى
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • الصحة تعلن إنهاء قوائم الانتظار لعمليات قسطرة القلب بمستشفى السويس العام
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • ظاهرة واحدة وبشرى سارة.. الأرصاد تعلن عن حالة الطقس اليوم الأحد 9 يونيو 2024