بدأ اليوم السبت، عملية الاقتراع الخاص لانتخابات مجالس المحافظات العراقية، في مختلف المدن، من الساعة السابعة صباحا حتى السادسة من مساء اليوم عند إغلاق مراكز التصويت.

ويشارك أكثر من مليون عراقي بعملية التصويت الخاص والتي تشمل القوات الأمنية والنازحين، إضافة لما يفوق المليون شخص كمراقب وإعلامي وموظف اقتراع للتصويتين العام والخاص، وفق ما أعلنته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الجمعة.






ويبلغ عدد منتسبي القوات الأمنية الذين يسمح لهم بالتصويت يبلغ 1.002.393 منتسبا، وعدد مراكز الاقتراع 565، ومحطات الاقتراع 2.367 محطة، وفقا للمصدر الرسمي.

وهذه المرة الأولى التي يشهد فيها العراق انتخابات مجالس المحافظات منذ عشر سنوات، حيث أجريت آخر مرة في 2013.

ويشمل الاقتراع الخاص، النازحين العراقيين أيضا، المقيمين في مخيمات النزوح، والبالغ عددهم 48.260 نازحا، وعدد مراكز الاقتراع 35، ومحطات الاقتراع 120.







وتعتبر مفوضية الانتخابات "هذه الأرقام غير مسبوقة وأنها تحدث لأول مرة بعملية انتخابية".

وتلعب مجالس المحافظات دورا تشريعيا ورقابيا في كل محافظة، وتتنافس القوى السياسية فيما بينها لتكون لها حصة الأسد من عد مقاعد المجلس، إذ يمكن للمجلس، المتكون من 10-35 عضو حسب كل محافظة، أن تدير شؤونها وفق مبدأ اللامزكزية الإدارية دون معارضة الدستو والقوانين العراقية.

وتمتد الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات العراقية 4 سنوات تبدأ مع أول جلسة لها، وفقا لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، الصادر عام 2008.



وفي سياق المشاركة، أعلن التيار الصدري، صاحب أكبر تأييد شعبي في العراق، من مقاطعته لانتخابات مجالس المحافظات.

وأمس الجمعة، خرجت تظاهرة حاشدة لأنصار التيار وزعيمه مقتدى الصدر، معلنين رفضهم خوض الانتخابات المحلية، داخل مدينة الصدر.

وقام التيار بطرد العشرات من المنتسبين ضمنه، الذين رفضوا الإنصياع لأوامر الصدر بالانسحاب من ترشحهم ومشاركتهم في الانتخابات، بعدة محافظات عراقية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقية مجالس المحافظات الصدري الانتخابات المحلية العراق مقاطعة الصدر انتخابات محلية مجالس المحافظات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

رؤساء فروع نقابة الصحفيين العراقيين يعقدون اجتماعاً موسعاً استعداداً للاحتفال بالعيد الوطني للصحافة العراقية

شبكة انباء العراق ..

عقد رؤساء فروع نقابة الصحفيين العراقيين في المحافظات اجتماعا موسعا في مقر النقابة برئاسة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وحضورعدد من أعضاء مجلس النقابة لمناقشة الاستعدادات الخاصة باحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية.
وجرى التأكيد خلال الاجتماع على أهمية إن ترتقي فروع النقابة باحتفالاتها وفعالياتها الإعلامية والثقافية إلى ما يعزز الحضور الفاعل لنقابة الصحفيين والأسرة الصحفية بين أوساط المجتمع وإبراز الصورة المشرقة لما يجري من تطور ثقافي وعمراني واستقرار امني في عموم المحافظات .


هذا وستقام الاحتفالات الجماهيرية لفروع النقابة بهذه المناسبة الوطنية مساء يوم 29/6/2024 على حدائق شارع أبو نؤاس بالتعاون مع أمانة بغداد حيث تم تحديد أماكن إقامة الفعاليات لفروع النقابة .

نقابة الصحفيين العراقيين 2024/6/8 user

مقالات مشابهة

  • المحافظات الجنوبية.. عبوات مرشحة للانفجار في وجه حكومة السوداني
  • النمسا.. العواصف تعوق التصويت في بعض المراكز
  • العراق.. حملة مقاطعة المنتج الأجنبي تتسع
  • رؤساء فروع نقابة الصحفيين العراقيين يعقدون اجتماعاً موسعاً استعداداً للاحتفال بالعيد الوطني للصحافة العراقية
  • لأول مرة.. مشاركة الشباب بين 16 و18 عاما بألمانيا في انتخابات البرلمان الأوروبي
  • بدء التصويت في 20 دولة بالاتحاد الأوروبي لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي
  • في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي
  • افتتاح مراكز الاقتراع في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي
  • بدء التصويت للانتخابات الأوروبية في اليونان
  • البنك المركزي بصنعاء يبدأ عملية تبديل العملة القديمة للمواطنين في المحافظات الجنوبية بهذا السعر