الجديد برس:

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين، أن الولايات المتحدة الأميركية فشلت في الوصول إلى هدفها بشأن تطبيع الدول في الشرق الأوسط مع “إسرائيل”، مضيفةً أن “إسرائيل” بعيدة عن هدفها وهو تصفية “حماس” في قطاع غزة.

وقال إعلام إسرائيلي إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن أرادت شرق أوسط يتضمن تطبيعاً واتفاقات مع “إسرائيل”، لكن عملية “حماس” في 7 أكتوبر الماضي، أفشلت بصورة استثنائية ما أرادته إدارة بايدن.

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أن “الحضور الأمريكي في المعركة يهدف إلى أمرٍ وحيد، وهو التأكد من ألا تخرج الأمور عن السيطرة”، وعقب بقوله إن “واشنطن على الرغم من اتخاذها هذه الخطوة، فإنها غارقة في مستنقع الشرق الأوسط أكثر بكثير مما خططت”.

بدوره، صرح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير بأن “حماس” لم تكن مردوعة يوم 7 أكتوبر، وبعد 73 يوماً من القتال لم تُهزم بعد.

وأضاف بن غفير” “يجب أن نتوقف عن الحديث بلغة الصفقات، وعلينا الحديث بلغة الحسم”.

من ناحيتها، قالت المعلقة السياسية في القناة “12” الإسرائيلية، دفنا ليئيل إنه وحتى الآن لا تزال “إسرائيل” بعيدة عن “القضاء على حماس”.

من جانبه، رأى اللواء في الاحتياط الإسرائيلي، نمرود شيفر، أن تلخيص أهداف الحرب في غزة في قتل رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار “هو خطأ كبير وكارثة”، لافتاً إلى أن “الثمن الذي دفعته إسرائيل كبير جداً”.

ولفت شيفر إلى أن “إسرائيل” لم تُحدد طريقاً للخروج من حرب غزة، ولم تصرح بالهدف الذي تريد الوصول إليه، مؤكداً أن الثمن الذي دفعته “إسرائيل” خلال أيام الحرب ضد غزة “لا يُعقل”.

ودعا شيفر إلى أن يكون هدف المعركة سياسياً، “لأن الهدف العسكري الذي صرحت به إسرائيل في بداية الحرب وهو تدمير قدرات حماس حتى آخر عنصر هو هدف غير عملي، والأثمان التي يمكن أن تدفعها إسرائيل من الممكن أن تكون أكبر بكثير مع استمرار الحرب”.

ويوم الأحد، قال الإعلام الإسرائيلي إن “كل إعلانٍ عن الاقتراب من تدمير حماس في غزة منفصل عن الواقع”، مؤكداً أن جيش الاحتلال “لا يزال بعيداً جداً عن حسم الحرب المستمرة في قطاع غزة”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية ذكرت أن الخسائر الإسرائيلية الأخيرة في ساحة المعركة في غزة، تُظهر أن الهدف الشامل لجيش الاحتلال، وهو شل حركة حماس وقدرتها على إيذاء الإسرائيليين، “لا يزال بعيد المنال”، حتى في الجزء الشمالي من قطاع غزة، الذي كان المحور الأساسي للنشاط العسكري منذ بداية الحرب.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

منذ 7 أكتوبر.. بلينكن يبدأ من مصر جولته الثامنة في الشرق الأوسط

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين جولة جديدة في الشرق الأوسط "للدفع قدما باقتراح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

بلينكن يتوجه إلى الشرق الأوسط لبحث وقف إطلاق النار في غزة

ويبدأ بلينكن هذه الجولة وهي الثامنة له في المنطقة منذ بدء النزاع في السابع من أكتوبر، في مصر على أن يتوجه في وقت لاحق الاثنين إلى إسرائيل.

وتهدف هذه الزيارة إلى "الدفع باتجاه إقرار مقترح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو". 

ولم تعط حركة "حماس" ردها الرسمي حتى الآن.

وخلال جولته شرق الأوسطية سيزور بلينكن أيضا الأردن وقطر قبل أن ينتقل إلى إيطاليا حيث سيرافق الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء قمة دول مجموعة السبع الأربعاء.

يذكر أنه قبل أيام عرض بايدن مقترحا للهدنة في غزة من ثلاث مراحل، يستهدف بالأساس وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس"، والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

ورحب المجتمع الدولي بالمقترح الذي جرى إعلانه، حيث شجع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "جميع الأطراف على اغتنام فرصة وقف إطلاق النار"، في حين دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "سلام دائم" في المنطقة.

بدوره، أكد بيان صادر عن مكتب نتنياهو أن شروط إنهاء الحرب في غزة "لم تتغير"، مشيرا إلى أنه "بموجب الاقتراح، ستواصل إسرائيل الإصرار على تحقيق هذه الشروط قبل وضع وقف إطلاق نار دائم، ففكرة موافقة إسرائيل على وقف إطلاق نار دائم قبل استيفاء هذه الشروط غير واردة على الإطلاق".

من جهتها، قالت "حماس" في بيان: "ننظر بإيجابية لما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة".

وأضافت: "مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، وتبادل الأسرى والرهائن".

المصدر: أ ف ب+RT

مقالات مشابهة

  • ‏إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق مختلفة من شمال إسرائيل
  • إعلام عبري: إسرائيل تسلمت رد حماس بشأن صفقة غزة
  • بلينكن: جميع الدول في الشرق الأوسط تؤيد الخطة الخاصة بغزة
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"
  • منذ 7 أكتوبر.. بلينكن يبدأ من مصر جولته الثامنة في الشرق الأوسط
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط لبدء "المهمة الثامنة"
  • زيارته الثامنة إلى الشرق الأوسط.. بلينكن في إسرائيل اليوم لبحث التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط للترويج لهدنة في قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط