أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ،  أن اليوم الخميس هو اليوم الأخير في خريف هذا العام ، وغداً الجمعة 22 / 12 / 2023 هو اليوم الأول من فصل الشتاء رسمياً وفلكياً في مصر .

 

انتهاء فصل الشتاء 

 

وأضاف " فهيم" خلال تصريحات له ، أنه ينتهي فصل الشتاء فلكيًا ورسمياً يوم الأربعاء الموافق 20 من شهر مارس القادم من عام 2024، و يستمر الشتاء على مدار 89 يوماً .

وتابع قائلا :"بعد ان سجلت مياه البحر الأبيض المتوسط اعلى درجة حرارة في السجلات المناخية الفترة الماضية ويعتبر تأثير هذه البحار عالٍ وملحوظ خلال فصل الشتاء واكبر بعشرات المرات من تأثيرات ظاهرة النينو على مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومن ضمنها مصر" .

 

توقعات الشتاء المقبل

 

وأشار " رئيس مركز معلومات تغير المناخ " إلي أننا نتوقع ان يكون الشتاء المقبل مختلف من ناحية قوة الحالات الجوية والمقصود هو تغير واضح في نمط الحالات المناخية وقوتها وتطرفها خاصة في النصف الثاني من الشتاء (فبراير – مارس)  ..

وأكد أن  زيادة قوة العواصف والمنخفضات الجوية المتوسطية بالإضافة الى رفع نسب الرطوبة والحمل الحراري والعواصف الرعدية الشديدة وقد تتسبب عن سيول قوية في بعض المناطق ومنها مصر.

و أردف أنه من المتوقع ان يتميز شتاء هذا العام كما تتوقع نماذج التنبؤات بالتالي:

1- مناخ دافئ جاف نسبياً في النصف الأول من الشتاء (امطار في معظمها خفيفة إلى متوسطة متقطعة )

2-  شتاء متقلص قد يتخلله موجات صقيع قوية في أواخر الشتاء ومتوقع ايضاً تشكل صقيع متأخر ( ربيعي ) .


3-  هناك فرص لسقوط الأمطار في نصف الشتاء الثاني على مختلف أنحاء الجمهورية وقد تتشكل سيول في مناطق الظهير الصحراوي للوادي والدلتا وسيناء والساحل الشمالي...

4- زيادة فرص تساقط زخات البرد بأحجام أكبر من المعتاد

5-  زيادة غير اعتيادية في الشبورة المائية والضباب وزيادة الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة “الندي” .

 

طقس اليوم

 

وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك انخفاض في درجات الحرارة اليوم بمعدل درجتين عن الأمس، بسبب تأثرنا بامتداد منخفض جوي، والذي يعمل على تكون غطاء من السحب المختلفة بين العالية والمتوسطة، وبالتالي حجب جزء من أشعة الشمس على مدار اليوم، متوقعة تسجيل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 20 درجة مئوية.

وأضافت «عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية،»، خلال تصريحات تلفزيونية: «نشهد أجواء لطيفة خلال فترات النهار على معظم محافظات شمال البلاد من السواحل الشمالية حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بينما توجد أجواء معتدلة على جنوبي الصعيد وسيناء خلال فترات النهار».

وتابعت، أن قيم درجات الحرارة تنخفض خلال فترات الليل خاصة في ساعات الليل المتأخرة حتى الصباح الباكر، إذ تتراوح درجة الحرارة الصغرى بين 12 و13 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، أما بعض المناطق في محافظات الصعيد تصل إلى 8 درجات مئوية، وبالتالي أجواء باردة على معظم محافظات الجمهورية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشتاء الشتاء المقبل الشبورة المائية العواصف الرعدية توقعات الشتاء رئيس مركز معلومات تغير المناخ فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرارة بقري ومدن البحيرة اليوم الثلاثاء

يسود طقس شديد الحرارة بقرى ومدن محافظة البحيرة اليوم الثلاثاء الموافق 11 من شهر يونيو 2024 ، خاصة في ساعات الظهيرة ، معتدل ليلا على جميع مراكز المحافظة ، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 37 درجة مئوية بينما تبلغ الصغرى 19 درجة مئوية ، مع ارتفاع  نسبة الرطوبة والتي بلغت 33%، وغياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم ، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 23 إلي 24 كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، مما يؤثر على معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية /القاهرة  الزراعي، والظهير الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، حيث تشتد ذروة الموجة الحارة ،كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من إرتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح المارة والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • طقس شديد الحرارة بقري ومدن البحيرة اليوم الثلاثاء
  • حالة الطقس في مصر: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • موجة شديدة الحرارة تضرب مصر ابتداءً من الثلاثاء: تحذيرات وتوقعات الأرصاد الجوية
  • وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)
  • «الأرصاد» توضح أمرا يحدث لأول مرة منذ 20 عامًا.. ماذا حدث بصيف 2024؟
  • المسند يكشف سبب ارتفاع درجة الحرارة في جدة عن الدمام خلال الشتاء
  • المسند يوضح متى سيكون موسم الحج متزامنًا مع فصل الشتاء