قال الدكتور وجدي زين الدين، رئيس مجلس تحرير جريدة وبوابة الوفد، إن مصر لم تقصر أو تتأخر في تقديم المساعدات إلى قطاع غزة منذ اندلاع الحرب الصهيونية.

د. وجدي زين الدين: مصر تخوض معركة دبلوماسية عظيمة لدعم القضية الفلسطينية د. وجدي زين الدين: بريطانيا وأمريكا وجهان لعملة واحدة وتغير موقف لندن مهم

وأضاف زين الدين خلال حواره مع برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" اليوم الخميس، أن كميات المساعدات التي قدمتها مصر إلى غزة أكبر بكثير من المساعدات التي قدمهتا دول العالم.

وأكد أن الموقف المصري من القضية لافلسطينية واضح، ويشدد على أهمية توصيل المساعدات إلى المدنيين في غزة، بالتزامن مع وقف التهجير من القطاع أو الضفة الغربية.

مصر لا تحتاج شهادة بريطانيا

وأشار رئيس مجلس تحرير جريدة وبوابة الوفد إلى أن مصر لا تحتاج لشهادة بريطانيا، بعدما شكر وزير خارجية بريطانيا، لمصر على المساعدات المقدمة إلى غزة.

وذكر أن إسرائل تزعم أن مصر تغلق معبر رفح، لكن الحقيقة أن مصر لم ولن تغلقه أبدا، وكانت العرقلة من الجانب الإسرائيلي.

وأوضح أن الدولة المصرية حريصة على إحباط كل المؤامرات لتصفية القضية الفلسطينية، كما هي حريصة على إدخال المساعدات إلى غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر بوابة الوفد وجدى زين الدين غزة الوفد وجدی زین الدین

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تراجع المساعدات الواصلة لغزة منذ بدء العمليات في رفح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة انخفضت بمقدار الثلثين منذ أن بدأت إسرائيل عمليتها العسكرية في منطقة رفح بجنوب القطاع هذا الشهر.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن "كمية الغذاء والمساعدات الأخرى التي تدخل غزة، والتي كانت بالفعل غير كافية لتلبية الاحتياجات المتزايدة، تقلصت بصورة أكبر منذ السابع من مايو".

وذكر المكتب أنه منذ السابع من مايو وحتى يوم الثلاثاء بلغ متوسط الشاحنات التي تصل إلى غزة 58 شاحنة في اليوم مقابل متوسط ​​يومي قدره 176 شاحنة مساعدات، خلال الفترة من الأول من أبريل إلى السادس من مايو، فيما يمثل انخفاضا بواقع 67 بالمئة، موضحة أن هذا العدد لا يشمل بضائع القطاع الخاص والوقود.

وتقول الأمم المتحدة منذ فترة طويلة إن هناك حاجة لإدخال ما لا يقل عن 500 شاحنة يوميا من المساعدات والسلع التجارية إلى القطاع.

ومنذ اندلاع الحرب قبل نحو ثمانية أشهر كانت المساعدات المقدمة لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون فلسطيني تدخل بشكل رئيسي عبر معبرين إلى جنوب غزة هما معبر رفح من مصر ومعبر كرم أبو سالم من إسرائيل.

لكن إدخال المساعدات شهد اضطرابا منذ كثفت إسرائيل عملياتها العسكرية في رفح. وأغلقت مصر معبر رفح بسبب التهديدات التي قد تتعرض لها الأنشطة الإنسانية لكنها وافقت يوم الجمعة على إرسال المساعدات والوقود المتراكم مؤقتا عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن شاحنات المساعدات تضاءلت "بسبب إغلاق معبر رفح، وعدم القدرة على نقل السلع بشكل آمن ومستمر من معبر كرم أبو سالم، فضلا عن محدودية عمليات التسليم عبر نقاط الدخول الأخرى".

وقال نائب مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جوناثان ميلر، أمام مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، إن إسرائيل تخوض حربا ضد حركة حماس، وليس ضد المدنيين في غزة.

وأضاف "لهذا السبب تلتزم إسرائيل بتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة من كل نقطة دخول ممكنة. وعلى الرغم من إطلاق حماس صواريخ على معبر كرم أبو سالم، إلا أنه يعمل بكامل طاقته وشاحنات المساعدات تواصل الدخول".

وبدأت عمليات لنقل المساعدات بحرا من قبرص إلى رصيف عائم بنته الولايات المتحدة في غزة في 17 مايو. إلا أن الولايات المتحدة أعلنت يوم الثلاثاء إزالة الرصيف مؤقتا بعد انفصال جزء منه.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إنه لم تدخل أي مساعدات إلى غزة من الرصيف يومي الاثنين والثلاثاء.

مقالات مشابهة

  • شهيد جديد بسبب المجاعة ومطالبات بإدخال ألف شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا
  • وجدي زين الدين: الدعم النقدي سيوفر أموال الدولة ويمنع تلاعب التجار (فيديو)
  • وجدي زين الدين: مليارات الدعم لا تصل للمستحقين بسبب جشع التجار (فيديو)
  • الجوع يهدد مخيمات تندوف بعد خفض مساعدات الغذاء بـ30 في المائة
  • دخول 627 شاحنة مساعدات لغزة خلال الأيام الأربعة الماضية
  • "إكسترا نيوز": دخول 627 شاحنة مساعدات لغزة خلال الأيام الأربعة الماضية
  • الأمم المتحدة: تراجع المساعدات الواصلة لغزة منذ بدء العمليات في رفح
  • تراجع المساعدات لغزة منذ بدء عملية إسرائيل في رفح
  • دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • اليوم.. دخول 155 شاحنة مساعدات إلى «غزة» عبر معبر كرم أبو سالم