عبّر المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج ون بين عن أمل بلاده في أن تتخذ الفلبين قرارات عقلانية، وتتبع المسار الفعّال الذي يتيح انسجام الجيران بعضهم مع بعض، جاء ذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وأشار وانج خلال مؤتمر صحفي، يوم الخميس، ردا على تشكيك أثارته وسائل إعلام أجنبية في موقف الصين تجاه النزاعات البحرية مع الفلبين، إلى أن بكين تعمل على معالجة الوضع في البحر وإدارته على نحو مناسب.

 وأكد المتحدث أنه عندما يتعلق الأمر بالنزاعات البحرية مع الجيران، "فإن موقف الصين ثابت وجلي ولا يتغير."

وأضاف: "لم يتغير التزامنا بإدارة النزاعات البحرية بشكل مناسب من خلال الحوار والتشاور. ولم يتغير استعدادنا للعمل مع الفلبين لتنفيذ التفاهمات والاتفاقات المشتركة التي تم التوصل إليها سابقا. ولم تتغير سياستنا في العمل مع الفلبين ودول آسيان الأخرى لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي."

وأردف "أخيرا وليس آخرا، تصميمنا على حماية سيادتنا وحقوقنا ومصالحنا المشروعة لم ولن يتغير."

وتابع المتحدث قائلا "العلاقات الثنائية الآن عند مفترق طرق. وسيعتمد المسار الذي ستسلكه على الاختيار الذي سيتم اتخاذه. ويجب على الفلبين أن تتوخى الحكمة الشديدة بشأن هذا الأمر".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين الفلبين بكين

إقرأ أيضاً:

منتدى التعاون الصيني-العربي يدعم حل الدولتين ووقف الحرب على غزة

صفا

دعا منتدى التعاون الصيني-العربي، الخميس، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ومعارضة التهجير القسري للشعب الفلسطيني، والعمل على التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وبحسب وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية، فإن "المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني-العربي، اعتمد إعلان بكين، وخطة تنفيذ المنتدى 2024-2026، وبيانًا مشتركًا بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية، في بكين اليوم الخميس".

وأضافت أن "الصين وقعت خلال المؤتمر عددًا من وثائق التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول المشاركة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية".

ووفق الوكالة الصينية، أعرب البيان المشترك عن "القلق العميق لدى الصين والدول العربية إزاء الصراع الذي طال أمده في غزة، والذي أدى إلى أزمة إنسانية".

وأكد على "الموقف الثابت والإجماع المهم للجانبين في الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية، ومعارضة التهجير القسري للشعب الفلسطيني، ودعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، والعمل بثبات من أجل التوصل إلى تسوية مبكرة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وأشارت الوكالة إلى أن "إعلان بكين يستعرض التوافق المهم والتقدم المحرز في تنفيذ نتائج القمة الصينية-العربية الأولى، ويوضح المسار العملي لتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين والدول العربية".

ويؤكد الإعلان "من جديد على أن الصين والدول العربية ستواصلان دعم بعضهما البعض في المصالح الأساسية، وتعميق التعاون العملي، وتوضيح مواقفهما المشتركة بشأن الحل السياسي للقضايا الإقليمية الساخنة، والحوار بين الحضارات، والحوكمة العالمية، ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، والذكاء الاصطناعي، وتغير المناخ وما إلى ذلك".

وذكرت الوكالة أن خطة التنفيذ، "ترسم المسار لتعزيز بناء آلية المنتدى في العامين المقبلين وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في مجالات مثل السياسة والاقتصاد والتجارة والاستثمار والتمويل والبنية التحتية والموارد والبيئة والتبادل الثقافي والفضاء الجوي والتعليم والصحة".

وفي وقت سابق الخميس، انطلق منتدى التعاون الصيني العربي في العاصمة بكين، بمشاركة قادة 4 دول عربية هي مصر والإمارات والبحرين وتونس، ووزراء خارجية ومسؤولين من الجانبين، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات، وفق ما نقل إعلام محلي.

وأُسس المنتدى عام 2004، بمبادرة من الرئيس الصيني الراحل هو جين تاو، خلال زيارته لمقر جامعة الدول العربية في القاهرة آنذاك.

ويضم المنتدى إلى جانب الصين، 22 دولة عضو في الجامعة العربية، ويهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون وتدعيم السلام والتنمية.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين
  • الصين وتونس تقيمان شراكة استراتيجية
  • أبرزها دعم دولة فلسطين المستقلة.. توصيات بيان المنتدي الصيني العربي
  • الإمارات والصين.. صداقة تاريخية
  • الصين تدين نشر الولايات المتحدة نظاما صاروخيا متوسط المدى فى الفلبين
  • منتدى التعاون الصيني-العربي يدعم حل الدولتين ووقف الحرب على غزة
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • عاجل| قمة بكين 2024.. 9 رسائل من "السيسي" والرئيس الصيني