قالت شبكة "سي أن بي سي" الأمريكية، إن هناك مباحثات بدأت لاستخدام ميناءي العقبة أو دبي كبدائل لرسو السفن المتجهة للاحتلال بعد قطع طريق البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي.

وذكر تقرير للشبكة أن شركات الشحن العالمية تواجه صعوبات متراكمة بسبب الأحداث في البحر الأحمر، حيث ارتفعت أسعار الشحن بشكل كبير، مع وجود أطنان من البضائع عالقة.



وارتفع سقف أسعار الشحن البحري في غضون ساعات يوم الخميس نتيجة لتحويل المزيد من السفن من البحر الأحمر، حيث وصل سعر شحن حاوية بضائع من شنغهاي إلى المملكة المتحدة إلى 10000 آلاف دولار بعد أن كانت أقل من 2400 دولار سابقا، وفق الشبكة.

وتتحرك السفن على مسارات مائية عالمية تسمى ”الخيوط”، ويمكن أن تكون الحاويات من جميع أنحاء العالم على متن سفينة واحدة نتيجة لاختلاف الموانئ التي ستزورها السفينة. 



ومطلع الشهر الجاري قالت وسائل إعلام عبرية، إن الإمارات ودولة الاحتلال وقعا اتفاقا لتشغيل جسر بري، بين ميناءي دبي وحيفا، مرورا بالأراضي السعودية والأردنية، بهدف تجاوز تهديدات الحوثيين بإغلاق الممرات الملاحية.

وذكرت مواقع عبرية، أن شركة تراكنت الإسرائيلية بدأت تشغيل جسر بري من ميناء دبي مروراً بالسعودية والأردن إلى ميناء حيفا؛ من أجل تجاوز التهديدات للتجارة البحرية في البحر الأحمر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة حنان بيردمان، "إن السفينة التي تبحر من الإمارات إلى ميناء حيفا تستغرق أسبوعين، لكن مع النقل البري بالشاحنات، يمكن الوصول إلى حيفا في أربعة أيام".

وتفيد شركة تراكانت بأنها وقعت اتفاقية مع شركة الخدمات اللوجستية "Puretrans FZCO" من دولة الإمارات، التي تعمل بالتعاون مع شركة الموانئ "DP WORLD"، للتعاون في مجال النقل البري للبضائع على الطريق الذي يربط ميناء دبي والسعودية والإمارات والأردن، وميناء حيفا.

 وبحسب المحامي روتم من إدارة الشركة، فقد بدأت عملية النقل بالفعل في العمل.



وذكر موقع روتر العبري، أن الطريق البري الجديد الذي حصل على موافقة وزارة الحرب وحكومة نتنياهو، سيوفر رحلة سريعة بديلة عن قناة السويس، وبسعر تنافسي.

وأبلغت الشركة عن تقدم في المفاوضات مع شركة لوجستية من البحرين، التي تقدم أيضًا الخدمة للجيش الأمريكي، وتعمل في الإمارات والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والقوقاز، والتي سيتم ربطها أيضًا بمشروع الجسر البري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العقبة دبي جسر بري غزة دبي البحر الاحمر العقبة ايلات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

«17 ألف طن بضائع».. تفاصيل حركة الواردات والصادرات بمواني البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة مواني البحر الأحمر تواجد 8 سفن على أرصفة مواني الهيئة، مشيرا إلى تداول 17 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة، و1008 شاحنات، و272 سيارة.

تفاصيل حركة الواردات الصادرات

وبحسب بيان صادر عن الهيئة، شملت حركة الواردات 7500 طن بضائع، و520 شاحنة، و224 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 9500 طن بضائع، و488 شاحنة، و48 سيارة.

تداول 5200 طن بضائع في ميناء نويبع

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال السفينتين «الحرية 1»، و«بوسيدون إكسبريس»، بينما تغادر السفينة «الحرية 2»، فيما استقبل الميناء أمس العبارة «أمل»، وغادرت السفينتان «بوسيدون إكسبريس» و«أمل»، كما تم تداول 5200 طن بضائع و435 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) لأربع سفن، هي «بريدج»، و«كوين نفرتيتي»، و«آور» و«آيلة».

كما شهد ميناء بورتوفيق مغادرة السفينة «درة جدة»، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 2175 راكبا بموانيها.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تستهدف العدو الإسرائيلي في ميناء حيفا بالأراضي المحتلة
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر
  • 4 حرائق تشعل تل أبيب.. وصافرات الإنذار تدوي في قرى الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)
  • تداول 20 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر ووصول 5400 طن مادة بروبلين لميناء بورتوفيق
  • تداول 5400 طن مادة بروبلين عبر موانئ البحر الأحمر
  • تداول 20 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر اليوم الإثنين
  • تداول 20 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 17 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 17 الف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • «17 ألف طن بضائع».. تفاصيل حركة الواردات والصادرات بمواني البحر الأحمر