إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الدار البيضاء الجمعة باعتقال رئيس الوداد البيضاوي، أحد أكبر أندية كرة القدم في أفريقيا، سعيد الناصري للتحقيق معه بتهم عدة بينها "ترويج مخدرات".

 وقال مصدر في فريق الدفاع عنه لوكالة الأنباء الفرنسية الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إن قاضي التحقيق استجوب صباح الجمعة تمهيدياً سعيد الناصري (54 عاماً) وباقي المتهمين في هذه القضية، و"قرر ملاحقته في حالة اعتقال بعدة تهم بينها التزوير في محرر رسمي، عقد اتفاقات تتعلق بمسك وترويج مخدرات، استعمال شيك مزور".

وأفادت وسائل إعلام محلية أن القاضي وجه إليه أيضا تهمة "تبييض أموال". يشمل التحقيق في هذه القضية 25 متهما، 21 منهم رهن الاعتقال، بينهم رئيس مجلس جهة الشرق (شمال شرق البلاد) عبد النبي بعيوي (52 عاما) وفق ما أضاف المصدر.

والناصري وبعيوي هما قياديان في حزب الأصالة والمعاصرة المشارك في الائتلاف الحكومي بالمغرب.

وسيمثل الناصري أمام قاضي التحقيق من أجل استجواب تفصيلي في 25 كانون الثاني/يناير. فُتحت هذه القضية بناء على اتهامات وجهها مُدان في قضية اتجار دولي في المخدرات للناصري بحسب المصدر.

ويتعلق الأمر بـ "بارون مخدرات" يُلقب بـ "المالي" لكونه ينحدر من مالي اعتقل في المغرب العام 2019 وحكم عليه بالسجن لعشر سنوات في قضية "اتجار دولي في المخدرات"، بحسب ما كشفت مجلة "جون أفريك" في آب/أغسطس.

وقالت صحيفة الأحداث المغربية الجمعة إن التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة بعد تصريحات "المالي" شملت نحو 80 شخصاً، بينهم ضابطان في الشرطة. ولم يصدر أي بيان رسمي عن السلطات القضائية بهذا الخصوص.

   

فرانس 24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج كرة القدم الوداد البيضاوي المغرب قضاء مخدرات فرنسا الحرب بين حماس وإسرائيل غزة كرة القدم قانون الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

من بينها الهاتف والنوم.. ماهي “أخطر” مسببات العقم عند الرجال؟

كشف تقرير نشرته صحيفة “تليغراف” أن ثلث مشكلات العقم تكون عند المرأة، والثلث الثاني بسبب الرجل، والثلث المتبقي يعود لمجموعة من العوامل الذكورية والأنثوية، أو غير مفسرة.
ويعاني واحد من كل 6 أشخاص من العقم في العالم، كما أشارت الصحيفة إلى أن واحداً من كل سبعة أزواج في المملكة المتحدة يعاني من صعوبة في الإنجاب.
ووفق الصحيفة، فإنه على مدار الأربعين عاماً الماضية، انخفض عدد الحيوانات المنوية في جميع أنحاء العالم إلى النصف، وانخفضت جودتها أيضاً بحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر العام الماضي.
وتاليا الأسباب التي تؤدي إلى العقم لدى الرجال بحسب الصحيفة:

الملوثات البيئية والهواتف

كشفت الدراسات المخبرية بأن الملوثات البيئية المختلفة، بما في ذلك دخان التبغ والبلاستيك والتلوث المروري، تقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.
كما يُعتقد أن هذه المواد الكيميائية تسبب مشكلات في الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها أو تغيير بنيتها.
ويمكن لبعض المواد الكيميائية، أن تؤثر أيضاً على نظام الغدد الصماء ويكون لها تأثير على مستويات الهرمونات، مثل هرمون التستوستيرون، الذي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
كما أن ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري لهما آثار ضارة محتملة. وللسبب نفسه، فإن إبقاء الهاتف في الجيب يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال بسبب الحرارة والنشاط الكهرومغناطيسي المنبعث من الجهاز.

الأكل والرياضة والنوم
يؤثر النظام الغذائي السيئ، ونمط الحياة غير المستقر، والإجهاد، والكحول، والتدخين بمختلف أنواعه، والمخدرات، وقلة النوم على الخصوبة بشكل سلبي.

العمر
الرجال أيضاً يشهدون انخفاضاً في الخصوبة مع تقدم العمر، وتشير الإحصاءات إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً يتمتعون بخصوبة تبلغ نحو النصف من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً.

السمنة
قد تؤثر الأنسجة الدهنية الزائدة على خصوبة الرجل بشكل مباشر من خلال تلف خلايا الحيوانات المنوية، وكذلك بشكل غير مباشر من خلال التغيرات في مستويات الهرمونات.
وربما تؤثر المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون والمستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين على كيفية إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها.

الحلول
تتمثل الحلول بداية بنظام غذائي متوازن غني بالمواد المغذية وكثير من الخضروات وبتحسين نمط الحياة مثل التوقف عن التدخين، بما في ذلك التدخين الإلكتروني، وخسارة الوزن بحالة السمنة، والنوم لساعات كافية.
وأيضا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً لديهم مستويات خصوبة أفضل من الذين كانوا أقل نشاطاً.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وفاة اللواء تامر سعيد السكرتير العام لمحافظة كفر الشيخ
  • الوداد البيضاوي يستنكر قرار استبعاده من كأس الكونفدرالية الإفريقية
  • ضبط مخدرات بقيمة 2.7 مليون جنيه خلال حملات أمنية
  • البطولة الاحترافية..نتائج الدورة الـ30 والترتيب النهائي
  • قبل العيد.. إحباط ترويج نصف طن مخدرات في حملة أمنية بالمحافظات
  • بينها الوداد.. إنفانتينو يكشف عن الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025
  • من بينها الهاتف والنوم.. ماهي “أخطر” مسببات العقم عند الرجال؟
  • 116 مظاهرة في المغرب تضامنا مع غزة
  • بينها الإعدامات.. العراق ينفّذ حملة مشددة لمحاربة المخدرات
  • ميسان.. الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة