‏أكد المؤتمر السعودي العالمي الأول لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال واليافعين، عدم وجود دراسة وطنية حول أعداد المصابين بضغط الدم بالمملكة والدول المجاورة لها.

وأشار في توصياته لأهمية تشجيع الباحثين على إجراء الدراسات المحلية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، إضافة إلى دعوة وزارة الصحة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والمعهد الوطني لأبحاث الصحة، لتبني دراسات وطنية تعنى بوبائيات ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، ومحدداته، والمخططات الطبيعية لضغط الدم، لدى الأطفال واليافعين.

أخبار متعلقة بالذكاء الاصطناعي.. الإعلان عن استراتيجية لمكافحة ضغط الدم بالمملكةالأول من نوعه.. الخُبر تحتضن المؤتمر العالمي لارتفاع ضغط الدمتدابير وقائية لمتاعب الشتاء الصحية

قياسات #ضغط_الدم ودلالاتها #اليوم pic.twitter.com/vftI41rTmu— صحيفة اليوم (@alyaum) September 28, 2023

‏جاء ذلك ضمن توصيات المؤتمر الذي انطلق بفندق الميرديان بمدينة الخبر أمس الأول، بتنظيم الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم «شمس» والشراكة مع الهيئة العالمية والجمعية العالمية لارتفاع ضغط الدم ومستشفى القطيف المركزي، واستمر لمدة يومين بمشاركة 26 متحدثا من الخبراء والمختصين بالوطن العربي ومختلف دول العالم والذين قدموا 40 محاضرة وورشة عمل، حيث اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للمسجلين 22 ساعة طبية.

‏معالجة ارتفاع ضغط الدم

خرج الأطباء المتحدثون بالمؤتمر بعدة توصيات في ضوء الدراسات الوطنية التي تم استعراضها وأشارت إلى إصابة قرابة 1 - 5 % من الأطفال في العالم، في ظل افتقار المملكة للدراسات المختصة بهذا المجال، رغم وجود دراسات محدودة قدرت ارتفاع ضغط الدم المسحي غير المؤكد بنسبة ما بين 11 - 34 % لدى طلاب بعض المدارس، كما أشارت الدراسات إلى أن معظم المصابين لديهم زيادة في الوزن يصل إلى البدانة.

%30 منهم طلاب.. 4 ملايين مصاب بـ #ضغط_الدم في #المملكة واستراتيجية للمكافحة قريبًا، تشمل القياسات الصحيحة وتحليل المعلومات عن طريق استخدام #الذكاء_الاصطناعي
للمزيد | https://t.co/RPEirnjDEf#المؤتمر_السعودي_العالمي_الأول_لإرتفاع_ضغط_الدم#اليوم@SHMS_SA pic.twitter.com/cH0e3SJbnC— صحيفة اليوم (@alyaum) December 20, 2023

‏وأكد رئيس الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم «شمس» الدكتور صالح الشرفاء، على ضرورة معالجة ارتفاع ضغط الدم وتشجيع القطاعات الصحية على إنشاء عيادات مركزية في القطاعات الصحية لمعالجة ضغط الدم لدى الأطفال، ودعوة المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، للتعاون في مراجعة المعايير الخاصة بأجهزة ضغط الدم.

وبين أن الاكتشاف المبكر للمرض يؤدي إلى تفادي مضاعفات المرض، والتي يمكن الوقاية منها، كالجلطات الدماغية والقلبية والفشل القلبي والكلوي.

وأوصى المؤتمر بالتواصل مع مقدمي الخدمات الصحية وعلى رأسها وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة لتدريب الأطباء والممرضات وطلبة العلوم الصحية والمعنيين على ”شهادة الجدارة في قياس ضغط الدم لدى الأطفال“، وشدد على ضرورة التباحث مع وزارة الصحة، ومجلس الضمان الصحي، والجهات الصحية المعنية الأخرى، لتوفير أجهزة قياس ضغط الدم، المتوافقة مع الأطفال وحث الجهات الصحية على توفير أجهزة قياس ضغط الدم المحمول.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم المملكة العربية السعودية الأطفال وزارة الصحة السعودية ارتفاع ضغط الدم لارتفاع ضغط

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ15 ألفا و361 حاجا من خلال عيادات البعثة الطبية المصرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ15 ألفا و361 حاجا، حتى مساء أمس الأربعاء، وذلك من خلال 24 عيادة طبية تابعة للبعثة الطبية المصرية للحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تلقي الخدمات الطبية اللازمة

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه جرى تحويل 1020 حالة مرضية للمستشفيات السعودية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وغادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 30 حالة.

وأكد الدكتور عمرو رشيد، رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كافة المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

توعية الحجاج

وأضاف «رشيد» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية، منوها إلى أن بعثة الحجاج المصريين الحاصلين على تأشيرات للحج، لا تضم أطفال بين أفرادها.

وأضاف «رشيد» أن البعثة نظمت 1409 ندوات توعوية بفنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، لافتا إلى أن الندوات استفاد منها 37 ألفا و413 حاجا، وتضمنت التعريف بكيفية التعامل مع البيئة المحيطة، من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدي والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير.

مقالات مشابهة

  • الشؤون الصحية بالحرس الوطني تجهز 5 عيادات طبية ومركزاً للإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • «الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ15 ألفا و361 حاجا من خلال عيادات البعثة الطبية المصرية
  • في اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال.. منظمة العمل الدولية: 1.6 مليون طفل في مصر محرومون من التعليم ومعرضون للمخاطر الصحية.. خبيرة حقوقية: الفقر وقلة الوعي أبرز أسباب الظاهرة
  • وزير الصحة يشهد إطلاق خدمة الإسعاف الجوي للهلال الأحمر السعودي خدمةً لضيوف الرحمن
  • إطلاق خدمة الإسعاف الجوي للهلال الأحمر السعودي خدمةً لضيوف الرحمن
  • كلية الأمير سلطان العسكرية تُعلن عن تدريب وتوظيف للجنسين
  • مركز الملك سلمان للإغاثة تقدم خدماتها الطبية لـ 2.475 لاجئًا سوريًا في مخيم الزعتري
  • عضو بـ«النواب»: مؤتمر الاستجابة الطارئة بغزة يبرز مركزية الدور المصري الداعم لفلسطين
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاج مصري من خلال عيادات بعثة الحج الطبية في مكة والمدينة
  • 11 ألف حاجا مصريا تلقوا خدمات الكشف والعلاج من خلال عيادات بعثة الحج الطبية