حصل الباحث أحمد عبد العزيز المعداوي، ابن مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، على درجة الدكتوراة في التأهيل الحركي والإصابات، عن رسالته التي جاءت تحت عنوان «فعالية برنامج تأهيلي حركي بمصاحبة التدليك علي الانحرافات القوامية للعمود الفقري»، والمسجلة بقسم علوم الصحة بكلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ.

وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة، من الدكتور حسن محمد النواصرة، أستاذ التأهيل الحركي والاصابات بقسم العلوم الحيوية والصحية بكلية التربية الرياضية للبنين بأبي قير، «مناقشاً ورئيساً»، والدكتور عبد الحليم مصطفي عكاشة، أستاذ إصابات الرياضة والتأهيل الحركي وعميد كلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ، «مشرفاً»، والدكتورة رانيا مصطفي جاب الله، أستاذ مساعد ورئيس قسم علوم الصحة الرياضية بجامعة كفر الشيخ، «مشرفاً»، والدكتورة أمل حسين السيد، أستاذ مساعد بقسم علوم الصحة الرياضية بجامعة كفر الشيخ، «مناقشاً».

الحديث عن تأهيل إصابات العمود الفقري «الانحرافات القوامية»

وتتناول رسالة الدكتوراة الحديث عن تأهيل إصابات العمود الفقري «الانحرافات القوامية»، وأهمية الرياضة في ذلك، حيث تُشير كثير من الدراسات العلمية إلي أنّ الاهتمام بالرعاية الصحية والتعود على العادات القوامية السليمة بدءاً من مرحلة الطفولة وتستمر مدى الحياة، فالعادات التي تُلازم الفرد وتؤثر في سلوكه تكون نتيجة لاتخاذ وضع قوامي معين في النوم أو المشي أو الجلوس، وأثناء هذه الأوضاع تحدث استجابة في أعصاب العضلات وتُصبح هذه الاستجابة معتادة تظهر لا شعورياٌ في الحركة، وإنّ كانت هذه العادات سيئة فإنها تكون هي المسئولة عن حدوث الانحرافات القوامية المختلفة، فدراسة البناء الجسمي للأفراد لها أهميه كُبرى لأنها تعكس حاله النمو البدني والمستوى الصحي.

وتطرقت الرسالة إلي أنّ طريقة البناء الجسمي لا يُمكن تجاهلها بل من الضروري الاهتمام بها لتحقيق قوام وصحة أفضل، وبالتالي مجتمع أكثر تقدماً من جراء تحسن الحالة النفسية للأفراد ذوى القوام السليم، فالقوام السليم يعزز القدرات الوظيفية لأجهزة الجسم الحيوية ويخفض من معدلات الإجهاد البدني على العضلات والمفاصل والأربطة وبالتالي يُساعد الجسم على القيام بواجباته ووظائفه خير قيام.

توصيات الرسالة

وأوصت الرسالة بالاسترشاد بالبرنامج التأهيلي قيد البحث وتعميم استخدامه فى المؤسسات التعليمية والعلاجية، واستخدام التدليك لما له من تأثيرات فعالة علي الجسم، واستخدام الكيروبراكتيك بأسلوب علمي مقنن، والاهتمام أيضاً بهذه النوعية من البرامج ومحاولة تطويرها والاستفادة منها، الاستفادة من إجراءات ووسائل البرنامج فى العمل على تصميم برامج أخرى على أسس علمية للعمل على تأهيل إصابات العمود الفقري «الانحرافات القوامية»، وتوجيه الباحث للباحثين الآخرين للقيام بدراسات مشابهة لهذا البحث على الجنسين، وعلى مفاصل الجسم المختلفة، ونشر الوعى الثقافي المجتمعي من خلال التعرف علي أبعاد الانحرافات القوامية ونشر طرق وأساليب الوقاية.

وقرّرت لجنة الحكم والمناقشة منح الباحث درجة الدكتوراة في قسم علوم الصحة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، مع طبع الرسالة علي نفقة الجامعة وتداولها بين الجامعات والكليات المناظرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علوم الصحة

إقرأ أيضاً:

الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)

ناقش الباحث أحمد طلعت بدوي محمد، المدرس المساعد في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا رسالة الماجستير في المحاسبة تحت عنوان "The Impact of Big Data Analytics on External Auditing Quality and their Effect on Corporate Governance: An Empirical Study".

جاء ذلك بحضور الدكتور مجدي عبدالقادر نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور صادق حامد أستاذ المحاسبة بكلية التجارة بجامعة القاهرة (مشرفا ورئيسا)، والأستاذ الدكتور أشرف منصور أستاذ المحاسبة بكلية التجار وإدارة الأعمال جامعة حلوان (عضوًا)، والأستاذ الدكتور أحمد أنيس أستاذ المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة (عضوًا).

كما حضر المناقشة عدد من أساتذة الجامعتين: الأستاذ الدكتور أحمد حفني رئيس قسم المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والأستاذة الدكتورة ثناء معوض أستاذ إدارة الأعمال بكلية الإدارة والإقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور ومحمود عبدالمنعم مدرس المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة والدكتور وليد غنيم مدرس المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة.

اهتمام كبير بموضوع البحث

ولقي البحث اهتمامًا كبيرًا، لأنه يتناول أحد أهم المواضيع التي تشهدها مصر في الوقت الحالي، وهو التحول الرقمي (Digital Transformation)، وتضمنت الدراسة أثر أحد أدوات التحول الرقمي، وهي تحليل البيانات الضخمة (Big Data Analytics) على جودة المراجعة الخارجية وأثرها على حوكمة الشركات.

واستخدم الباحث بعض المقاييس لقياس جودة المراجعة الخارجية، مثل الاحتيال المحاسبي (Accounting Fraud) وإدارة الأرباح (Earnings management) وتأخير إصدار التقارير المالية (Reporting Lag).

التكنولوجيا الحديثة تقلل نسبة الاحتيال المحاسبي

وتوصل الباحث في نهاية الدراسة التطبيقية إلى وجود علاقة معنوية موجبة بين استخدام أدوات تحليل البيانات الضخمة، وجودة المراجعة الخارجية، إذ أنه بوجود مثل هذه الأدوات التكنولوجية الحديثة سيؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة الاحتيال المحاسبي، ومشكلة إدارة الأرباح، وتأخير إصدار التقارير المالية، والتي بالتبعية ستؤثر بالإيجاب على حوكمة الشركات.

وأشادت اللجنة بجهود الباحث في تبني واحد من أهم التوجهات التي تسير نحوه الدولة المصرية في جميع المجالات، واقترحت منح الطالب درجة الماجيستير في المحاسبة دون تعديلات.

مناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستير

 

مقالات مشابهة

  • %86.58 نسبة نجاح الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ
  • 85.5 % نسبة النجاح في الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ
  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • ضبط 4 متهمين بحوزتهم 12 كيلو حشيش وسلاحين ناريين بكفر الشيخ
  • كشف ملابسات ادعاء شخص تلفيق قضية لنجله بكفر الشيخ
  • فتح باب التقديم إلكترونيا لرياض الأطفال بكفر الشيخ
  • تكريم الحاصل على المركز الرابع في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن بكفر الشيخ
  • نفاد حصص المخابز بكفر الشيخ في أول أيام الزيادة الجديدة لسعر رغيف العيش
  • تحت شعار "دوري أحلام أولادنا".. تنفيذ المشروع القومي "ها أنا أحقق ذاتي" بكفر الشيخ
  • افتتاح مسجد الرعاية الدينية في قرية الصافية بكفر الشيخ