قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الدور المصري رئيسي ومركزي في إدارة الملفات العربية بصورة عامة والملف الفلسطيني بشكل خاص، وربما القضية الفلسطينية هي أحد أهم مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، وهي قضية أمن قومي بالنسبة للسياسة المصرية وللنقاط الاستراتيجية للدولة ويوجد اهتمام كبير على أعلى مستوى بتلك القضية.

 

طارق فهمي يتحدث عن قطاع غزة 

وأضاف "فهمي"، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "اكسترا نيوز"، أن مصر منذ سنوات طويلة وهي تتحمل ما لا يتحمله الآخرون بشأن القضية الفلسطينية، من خلال الشعب الفلسطيني باعتبار مصر ظهير آمن للشعب الفلسطيني بعيدا عن الكلمات الإنشائية والعاطفية. 

وتابع أن موقف مصر تاريخي ومهم بشأن القضية الفلسطينية والأزمة الأخيرة تكشفت المواقف على الأرض، وموقف مصر بإعادة تقديم القضية الفلسطينية من خلال مؤتمر دولي للسلام. 

واستكمل، أن مصر تتحرك في أطر ومسارات مختلفة منها ما هو استراتيجي ومنها ما هو إنساني وأمني وما إلى ذلك، فضلا عن الدبلوماسية الرئاسية التي لعبت دور هام للغاية، والعمل على المقاربات بين الطرفين للوصول إلى حل شامل ومراحل تدريجية سواء هدن أو وقف إطلاق نار أو تبادل أسرى ومن ثم الحديث عن خيار حل الدولتين. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع غزة الملفات العربية السياسة الخارجية المصرية طارق فهمي مصر الشعب الفلسطيني القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

خبير: عقد مؤتمر غزة الدولي يعكس دور مصر والأردن في دعم الشعب الفلسطيني

أكد أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، أن عقد مؤتمر غزة الدولي بدعوة من مصر والأردن يأتي ضمن استجابة إنسانية طارئة، مشيرًا إلى أنه يعكس الدور الكبير الذي تقوم به الدولة المصرية والمملكة الأردنية في دعم الشعب الفلسطيني وتخفيف المعاناة الإنسانية في ظل عدوان غير مسبوق، باستخدم كل أسلحة الدمار الشامل والتجويع بمنع الغذاء والدواء والكهرباء.

عاجل| جيش الاحتلال: انفجار طائرتين مسيرتين في منطقة الجليل الغربي عاجل| مسؤولون فلسطينيون: الاحتلال قصف 89 منزلا ومبنى سكنيا خلال ارتكاب مجزرة النصيرات

وأضاف "أحمد"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن مصر قدمت أكثر من 77% من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كما شكل معبر رفح شريان الحياة الأساسي لهم، إضافة إلى أن مصر استقبلت آلاف الفسلطينيين من الجرحى للعلاج داخل المستشفيات، لافتا إلى أنّ الدور الأردني كبير تجاه القضية حيث إنّها أول دولة استقطت المساعدات الإنسانية على شمال قطاع غزة.

وتابع، أن هذا المؤتمر يعكس الدور الكبير الإنساني لكلا البلدين، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية وحشد الدعم الدولي، مؤكدًا أن هذا المؤتمر الدولي، يأتي في توقيت مهم في ظل الأوضاع الكارثية التي يعاني منها القطاع.

مقالات مشابهة

  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الراسخ لدعم القضية الفلسطينية
  • حزب "المصريين": الرئيس السيسي حريص على جعل القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام
  • محامو المغرب ينفذون وقفات رافضة للحرب ومناصرة لفلسطين
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال
  • خبير: عقد مؤتمر غزة الدولي يعكس دور مصر والأردن في دعم الشعب الفلسطيني
  • محمد علي حسن: موقف مصر الأكثر شرفا تجاه القضية الفلسطينية
  • عزل إسرائيل دوليا وكشف جرائمها.. شهادة نجاح للدبلوماسية المصرية
  • القضية الفلسطينية التزام وأمن قومي مصري
  • رئيس تحرير «الجمهورية»: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية