أعلنت ولاية مين الأمريكية، الخميس. أن دونالد ترامب لن يظهر على بطاقة الاقتراع في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية لعام 2024. وذلك بعد أسبوع من قرار مماثل في كولورادو. فيما يتعلق بالهجوم على مبنى الكابيتول في عام 2021.

“إنه غير مؤهل لمنصب الرئيس” بموجب التعديل الرابع عشر للدستور، الذي يستثني من أي مسؤولية عامة الأشخاص.

الذين شاركوا في أعمال “التمرد”. حسبما أعلن السكرتير الديمقراطي لولاية ماين شينا في وثيقة رسمية.

وقال في هذه الوثيقة: “أنا لا أتوصل إلى هذا الاستنتاج باستخفاف”، مقدّرا أن الهجوم على مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي. تم “بناء على أوامر، وبمعرفة كاملة وبدعم من الرئيس المنتهية ولايته”. وأضاف أن القرار “سيتم تعليقه” في حالة وجود طعن قانوني.

محاولة سرقة الانتخابات

وأعلن المتحدث باسم دونالد ترامب على الفور عن رغبة رجل الأعمال في الطعن في القرار أمام المحكمة. ويمكن أن يكون هذا الأخير موضوع استئناف نهائي أمام المحكمة العليا في الولايات المتحدة.

وسرعان ما أدان دونالد ترامب القرار الذي اتخذه “يساري متطرف” و”مؤيد متحمس” لجو بايدن. الرئيس الحالي والمرشح الديمقراطي المقبل، ما لم يحدث أي مفاجأة في انتخابات 2024.

كما ندد دونالد ترامب عبر فريق حملته الانتخابية قائلاً: “إننا نشهد على الهواء مباشرة محاولة لسرقة الانتخابات. وحرمان الناخب الأمريكي من حقه في التصويت”.

في انتظار المحكمة العليا

في 6 جانفي 2021، اقتحم المئات من أنصار دونالد ترامب بعنف مبنى الكابيتول. ملاذ الديمقراطية الأمريكية، لمحاولة منع التصديق على فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن.

ولا يزال دونالد ترامب وأشد مؤيديه يشككون، دون دليل، في نتائج انتخابات 2020.

ووجهت اتهامات للرئيس السابق على المستوى الفيدرالي في الأول من أوت. ثم في 14 أوت من قبل ولاية جورجيا، بتهمة محاولة عكس نتائج انتخابات 2020.

وانطلقت عدة إجراءات في ولايات مختلفة من البلاد لقطع طريق المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

وإذا رفضتها ميشيغان ومينيسوتا، فإن المحكمة العليا في كولورادو كانت الأولى، الأسبوع الماضي. التي أعلنت أن دونالد ترامب غير مؤهل بسبب أفعاله أثناء الهجوم على مبنى الكابيتول.

قرار ولاية مين، مثل قرار كولورادو، يتعلق في هذه المرحلة فقط بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. التي تجرى في الولايتين، والمقرر إجراؤها في 5 مارس بين حوالي خمس عشرة ولاية، خلال “الثلاثاء الكبير”.

أرض مجهولة

وعلى الجانب الديمقراطي، انتقد جاريد جولدن، المنتخب عن ولاية ماين لعضوية مجلس النواب، هذا القرار أيضًا: “نحن أمة حقوق. وبالتالي، طالما لم يتم إدانته، فيجب السماح له بالمشاركة في الاقتراع”.

رد جو بايدن على هذا القرار بالحكم على أن دونالد ترامب “دعم بالتأكيد التمرد”. قال: ليس هناك شك في ذلك، لا شيء.

وطلب الحزب الجمهوري في كولورادو يوم الأربعاء من المحكمة العليا في الولايات المتحدة إعادة النظر في هذا القرار، مما قد يجعل من الممكن البت في الموضوع في جميع الولايات التي بدأت فيها إجراءات مماثلة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المحکمة العلیا فی مبنى الکابیتول دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

ترامب يستأنف حكم الإدانة "بأقرب وقت" وطريقه إلى البيت الأبيض "سالك"

أعلن محامي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن فريق الدفاع سيستأنف "في أقرب وقت ممكن" حكم الإدانة الذي أصدرته هيئة محلفين في نيويورك بحق موكله في قضية تزوير سجلات محاسبية.

ترامب يدخل التاريخ الأمريكي كأول رئيس سابق بعد إدانته بـ34 تهمة أساسها شراء صمت ممثلة إباحية شهيرة

وقال المحامي تود بلانش وكيل الدفاع عن  ترامب لشبكة "سي إن إن" الإخبارية "سنستأنف الحكم في أقرب وقت ممكن"، موضحا أنه "في نيويورك، تقضي الإجراءات بأن يتم النطق بالعقوبة أولا، ومن ثم نستأنف".

وحدد القاضي صباح 11 يوليو موعدا للنطق بالعقوبة بحق الرئيس السابق الطامح للعودة إلى البيت الأبيض، وفي انتظار النطق بالحكم، أطلق القاضي سراح ترامب من دون كفالة. 

وعلى الرغم من أن ترامب أصبح أمس الخميس أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيا، إلا أن الملياردير الجمهوري سيتمكن مع ذلك من مواصلة حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، ذلك أن دستور الولايات المتحدة لا يمنع أصحاب السوابق من تولي الرئاسة.

ويصادف موعد النطق بالعقوبة بحق ترامب قبل 4 أيام فقط من المؤتمر الذي سيتم فيه رسميا تعيينه مرشحا عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن ترامب حتى 13 يونيو لتقديم دفوعه قبل صدور العقوبة، والنيابة العامة حتى 27 يونيو للرد على هذه الدفوع. 

ويواجه ترامب نظريا عقوبة السجن، إذ يعاقب القانون في ولاية نيويورك على تزوير المستندات المحاسبية بالسجن لمدة أقصاها 4 سنوات.

لكن هذه العقوبة يمكن تخفيفها في حال لم يكن المدان من أصحاب السوابق الجنائية، وهو ما ينطبق على ترامب الذي سيكون عمره وقت النطق بالعقوبة بحقه 78 عاما.

وبالنظر إلى السجل العدلي للمدان، يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، أو بالقيام بأعمال لخدمة المجتمع، بالإضافة إلى غرامة مالية.

وفي مطلق الأحوال فإن ترامب أمامه مهلة شهر واحد لإخطار القضاء بنيته استئناف الحكم، ومن ثم أشهر عدة للقيام بذلك رسميا. 

ومن المرجح أن يؤدي استئناف الحكم إلى تجميد مفاعيل كل العقوبات المتأتية عنه ولا سيما إذا كانت إحدى هذه العقوبات هي السجن مع النفاذ.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن إدانة ترامب هذه لا تبطل ترشحه للانتخابات الرئاسية، لا بل سيكون بإمكانه أن يخوض الانتخابات حتى وإن صدرت عقوبة سجنية بحقه ودخل السجن فعلا.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • وسط تخبط بايدن.. نتنياهو وبوتين ينتظران عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • تفاصيل إدانة ترامب جنائيا.. تزوير في أوراق رسمية وممثلة إباحية
  • روسيا تهاجم البيت الأبيض بعد حكم إدانة ترامب
  • "يقصي خصومه".. روسيا تهاجم البيت الأبيض بعد حكم إدانة ترامب
  • البيت الأبيض يعلق على إدانة ترامب
  • ما الذي ينتظر ترامب بعد إدانته التاريخية في نيويورك؟
  • ترامب يستأنف حكم الإدانة "بأقرب وقت" وطريقه إلى البيت الأبيض "سالك"
  • محامي ترامب: تُنطق العقوبة أولا ثم سنستأنف حكم المحكمة
  • البيت الأبيض تعليقاً على إدانة ترامب: نحترم حكم القانون
  • البيت الأبيض يٌعلق على إدانة ترامب: نحترم حكم القانون والقضاء