كشفت بيانات موقع “ترانسفير ماركيت” أن اللاعب المغربي أشرف حكيمي يتصدر إلى جانب المصري محمد صلاح قائمة أعلى لاعبي كرة القدم العرب قيمة سوقية.

وأوضح الموقع المتخصص في أخبار انتقالات اللاعبين أن القيمة السوقية لكل من أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان ومحمد صلاح لاعب ليفربول، واللذين سيشاركان رفقة منتخبيهما المغربي والمصري في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستنطلق في 13 يناير الجاري بكوت ديفوار، تبلغ 65 مليون يورو.

أما المغربي نايف أكرد الذي يمارس في الدوري الانجليزي رفقة وست هام، فجاء، وفق البيانات ذاتها، في المركز الثاني بقيمة سوقية تناهز 38 مليون يورو.

وحل بعد ذلك الجزائري إسماعيل بن ناصر لاعب نادي إيسي ميلان بقيمة سوقية وصلت إلى 35 مليون يورو ، تلاه المغربي نصير مزراوي لاعب نادي بايرن ميونيخ ب30 مليون أورو.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

أزاحت مايكروسوفت.. إنفيديا تصبح أعلى شركات التقنية قيمة بسبب الذكاء الاصطناعي

تصدرت شركة إنفيديا قائمة الشركات الأعلى قيمة في العالم أمس الثلاثاء، لتزيح شركة مايكروسوفت العملاقة من المركز الأول، إذ باتت المعالجات المتطورة التي تنتجها إنفيديا تحتل مكانة محورية في سباق الهيمنة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفقا لوكالة رويترز.

وأدت مكاسب يوم الثلاثاء إلى ارتفاع سهم إنفيديا إلى مستوى قياسي جديد وإضافة أكثر من 110 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية، أي ما يعادل قيمة شركة لوكهيد مارتن بالكامل.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 3.5% ليصل سعر السهم إلى 135.58 دولارا، ليرتفع إجمالي قيمتها السوقية إلى 3.335 تريليونات دولار، وذلك بعد بضعة أيام فقط من تجاوزها شركة آبل لتحتل المركز الثاني في القائمة.

كما بلغت القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت 3.317 تريليونات دولار مع تراجع أسهمها بنسبة 0.45%. وتراجع سهم آبل بأكثر من 1%، لتبلغ قيمة الشركة 3.286 تريليونات دولار.

سوق إنفيديا

على مدار العام الماضي، أصبح الارتفاع الهائل في القيمة السوقية لشركة إنفيديا رمزا لحالة الصعود المذهلة التي شهدتها بورصة وول ستريت، نتيجة لتفاؤل المستثمرين بشأن تقنيات الذكاء الاصطناعي الواعدة.

بينما أدى ارتفاع قيمة أسهم إنفيديا إلى صعود مؤشري "إس أند بي 500″ و"ناسداك" إلى مستويات قياسية، إلا أن بعض المستثمرين يشعرون بالقلق من تبخر هذا التفاؤل المفرط بشأن الذكاء الاصطناعي إذا ظهرت علامات على تباطؤ الإنفاق على هذه الصناعة.

كما أصبحت إنفيديا أيضا الشركة الأكثر تداولا في وول ستريت، إذ بلغ متوسط حجم التداول اليومي مؤخرًا 50 مليار دولار، مقارنة بنحو 10 مليارات دولار لكل من آبل ومايكروسوفت وتسلا، وفقًا لبيانات مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية. وتستحوذ شركة صناعة الرقائق الإلكترونية الآن على نحو 16% من إجمالي التداولات التي تشهدها شركات "إس أند بي 500".

وأشار ستيف سوسنيك، رئيس إستراتيجيات السوق في شركة إنتراكتيف بروكرز، لرويترز: "إنها سوق إنفيديا، ونحن جميعا نتداول داخله".

سهم إنفيديا تضاعف 3 مرات تقريبا خلال هذا العام حتى الآن إذ فاق حجم الطلب على معالجاتها المتطورة حجم المعروض (غيتي) معالجات الذكاء الاصطناعي

تضاعف سهم إنفيديا 3 مرات تقريبا خلال هذا العام حتى الآن، مقارنة بارتفاع أسهم مايكروسوفت بنحو 19%، إذ فاق حجم الطلب على معالجاتها المتطورة حجم المعروض من تلك المعالجات.

وتتنافس شركات التقنية العملاقة مثل مايكروسوفت وميتا وألفابيت المالكة لشركة غوغل على تطوير إمكانات الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي لديها ودمج هذه التقنيات في منتجاتها وخدماتها المختلفة.

وقد تسبب الإقبال المتزايد على معالجات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها شركة إنفيديا، وتتفوق على معالجات المنافسين، في انخفاض المعروض من تلك المعالجات في السوق، وبهذا يرى العديد من المستثمرين أن شركة إنفيديا هي المستفيد الأكبر حتى الآن من التطور المتزايد في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال المسؤولون التنفيذيون في إنفيديا في مايو/أيار إن الطلب على شرائح المعالجة "بلاكويل" (Blackwell) للذكاء الاصطناعي قد يتجاوز المعروض حتى العام المقبل.

ارتفعت القيمة السوقية للشركة من تريليون دولار إلى تريليوني دولار في 9 أشهر فقط في فبراير/شباط، بينما استغرقت أكثر من 3 أشهر بقليل لتصل إلى قيمة سوقية بلغت 3 تريليونات دولار في يونيو/حزيران.

مقالات مشابهة

  • مبابي سيحاول إقناعه .. تقارير تكشف سعي ريال مدريد للتعاقد مع حكيمي
  • يورو 2024.. مستويات متباينة لنجوم الدوري السعودي في الجولة الأولى
  • أزاحت مايكروسوفت.. إنفيديا تصبح أعلى شركات التقنية قيمة بسبب الذكاء الاصطناعي
  • محامي الدولي المغربي الشيبي: الاتحاد المصري ظلمنا و"طاس" أنصفتنا
  • عاجل.. أول تعليق من محمد الشيبي بعد قرار المحكمة الدولية 
  • وزير الرياضة ينعى مشجعتي النادي الأهلي
  • الطاس تُنصف اللاعب المغربي الشيبي وتصدم الاتحاد المصري
  • عاجل... "طاس" ترفض قرارات اتحاد الكرة المصري بالعقوبات ضد المغربي محمد الشيبي
  • يورو 2024.. صدمة قوية لـ منتخب كرواتيا قبل مواجهة ألبانيا
  • ريال مدريد الإسباني مصر على التعاقد مع المغربي أشرف حكيمي للالتحاق بصديقه مبابي