استعرض برنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على فضائية «دي إم سي» قصة حياة الفنانة «داليدا» في ذكرى ميلادها رغم رحيلها قبل 37 عاما عن عالمنا، إلا أنها حاضرة دائما بفضل أعمالها المميزة.

رحلة داليدا من شبرا إلى العالمية

وقالت الإعلامية رضوى حسن، إن داليدا اسمها الحقيقي «يولاند كريستينا جيجليوتي»، وولدت في القاهرة تحديدا شبرا يوم 17 يناير 1933 لأبوين إيطاليين أحدهما يعمل في المجال الفني، مشيرة إلى ظهور موهبتها  في سن مبكرة، وهو أمر متوقع فوالدها عازف الكمان الرّئيسي في أوبرا القاهرة، وهو الذي شجعها على خوض التجربة.

وأضافت الإعلامية نهى عبد العزيز خلال تقديمها برنامج «السفيرة عزيزة» أنه برغم امتلاكها صوت قوي وحضور مبهر فبدايتها لم تكن في عالم الموسيقى وإنما التمثيل، وهي الخطوة التي سارت إليها بعدما فازت بالمركز الأول في مسابقة ملكة جمال مصر 1954، وبعد فوزها بلقب ملكة جمال مصر اكتشفها منتج أفلام فرنسي نصحها بتغيير اسمها إلى داليدا، ولأن حلمها كان التمثيل في باريس فسافرت إلى هناك رغم معارضة أهلها.

أعمال الفنانة داليدا

وتابعت أن داليدا أصبحت واحدة من أشهر مطربي العالم، إذ سجلت 500 أغنية فرنسية؛ منها 200 ترجمة إلى الإيطالية، وباعت أكثر من 80 مليون شريط في جميع أنحاء العالم، ومن أكثر أغانيها تأثيرًا بالوطن العربي «حلوة يا بلدي وسلمى يا سلامة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج السفيرة عزيزة الفنانة داليدا

إقرأ أيضاً:

«صباح الخير يا مصر» يستعرض حكاية مسجد الطنبغا المارداني في القاهرة التاريخية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني وهالة الحملاوي، تقريرا بعنوان: «مسجد الطنبغا المارداني يستعيد بهاءه وسط القاهرة التاريخية».

وجاء في التقرير: «جامع الطنبغا المارداني الأثري بأحد أروقة الممشى السياحي بحي الدرب الاحمر وسط القاهرة التاريخية، يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثامن الهجري، ويتميز بطابعه المعماري الفريد كحال أغلب المباني الأثرية بشارع باب الوزير».

أضاف: «وبعد مرور 6 سنوات على إغلاق الجامع من أجل الترميم جرت إعادة افتتاحه رسميا بعد استعادة رونقه، إذ جرى الانتهاء من المرحلة الثانية والأخيرة لمشروع الترميم ليكون متاحا ومجددا أمام المصلين والزائرين».

وتابع: «بدأت أعمال ترميم المسجد بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة الأغاخان عام 2018، وجرى افتتاح أعمال المرحلة الأولى من المشروع في أكتوبر عام 2021، بينما استمرت أعمال المرحلة الثانية لنحو عام ونصف العام، قبل ان يكون جاهزا لاستقبال المصلين مجددا».

واختتم التقرير: «يزين المدخل الرئيسي للمسجد بزخارف هندسية وقطع رخام، وجرى ترميم الجزء الخارجي للمسجد ومئذنته في المرحلة الأولى».

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • السفيرة هيفاء أبو غزالة تشكر ملايين المتبرعين بالدم في جميع أنحاء العالم
  • «صباح الخير يا مصر» يستعرض حكاية مسجد الطنبغا المارداني في القاهرة التاريخية
  • تارا عماد تطل بفستان الخيوط في تركيا وسعره يفوق 100 ألف جنيه
  • "السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودة
  • ملكة جمال الذكاء الاصطناعي 2024.. إلى أين تتجه أنظار العالم؟
  • المهرجان القومي للمسرح المصري.. أسماء المقبولين بورشة التمثيل
  • ذكرى ميلاد صاحبة أجمل عيون.. زبيدة ثروت «شمس لا تغيب»
  • مصر للطيران تنقل أبطال المنتخب المصري للخماسي الحديث المشارك ببطولة العالم لليزر رن بالصين
  • حصلت على جائزة المدرس المبدع.. رحلة «رشا» من شبرا إلى لندن