مأرب برس:
2024-06-16@13:24:45 GMT

بنك “إسرائيل”: نفقات الحرب ستبلغ 67.6 مليار دولار

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

بنك “إسرائيل”: نفقات الحرب ستبلغ 67.6 مليار دولار

أكّد محافظ “بنك إسرائيل” أمير يارون، أنّ نفقات الحرب على غزة ستصل إلى 255 مليار شيكل (67.6 مليار دولار)، مضيفا: “نفقات الحرب المباشرة للسنوات 2023 – 2025 بما في ذلك التعويضات والنفقات المدنية الأخرى المرتبطة بالحرب، ستصل إلى 215 مليار شيكل”.

وأوضح، يارون، خلال إفادة أمام اللجنة المالية البرلمانية، أمس الاثنين 22جانفي، أنّ “إسرائيل تخسر مدخولات من الضرائب بقيمة 40 مليار شيكل، حيث تشير التوقّعات للسنوات 2023-2024 إلى نسبة نمو 2٪ بكل عام”.

وتابع: “في 2025 يتوقّع أن تصل نسبة النمو إلى 5٪، هذا ما جاء من خلال سيناريو التوقّعات الذي يشير إلى تراجع العمليات القتالية في غزة خلال الربع الأول من 2024″، مضيفا: “نتوقّع بأن يستمر اعتدال التضخّم، ولكن يوجد حول ذلك الكثير من الريبة، مثل الأحداث على الحدود الشمالية، ولهذا نحن نخطو بخطوات مدروسة ومحسوبة”.

وذكر “بنك إسرائيل”، “أنّ نمو الاقتصاد كان بنسبة 1.5٪ فقط في 2023، ومع إضافة الزيادة الطبيعية للسكان، فإنّ الاقتصاد عمليّا سيشهد نموا صفريا”، وفقا لوكالة الأناضول. وبيّن “مخاطر التضخّم مرتبطة بسوق السكن، وفي حال لم تتم زيادة معروض الشقق، من خلال العمال الأجانب أو إعادة قسم من العمال الفلسطينيين، فمن المحتمل أن يكون هناك ازدياد في الأسعار”.

وأكّد: “أنّ التجارة العالمية حاليّا أقل من المتوسط وهي تؤثّر فينا في إسرائيل، ونحن نرى أنّ هناك ثمة ارتفاع في تكاليف النقل بسبب ما يجري في البحر الأحمر”.

وذكرت الأناضول، “أنّه بينما كانت تشير بيانات بنك إسرائيل إلى نمو الاقتصاد في 2024 عند مستوى 3.4٪، وهي ذات توقّعات صندوق النقد، فإنّ توقّعات ما بعد الحرب تشير إلى نمو عند 0.4٪ خلال العام الجاري”.

ومنتصف الشهر الماضي، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إنّ الحرب في غزة ستستغرق عدة أشهر، مضيفا خلال جلسة مجلس الوزراء للموافقة على ميزانية الدولة لعام 2024: “علينا أن نخوض هذه الحرب، وسوف يستغرق الأمر عدة أشهر أخرى، ولهذا السبب قمنا بإعداد ميزانية الحرب، فهي تلزمنا بنفقات دفاعية أكبر بكثير ممّا خطّطنا له”.

وتابع نتنياهو: “إنّنا نبذل قصارى جهدنا لإعادة الجميع إلى منازلهم، وهذه الجهود مستمرّة طوال الوقت”. من جانبها، قالت صحيفة “معاريف” العبرية: إنّه “لا يمكن للأمل أن ينمو في فراش الفساد والقومية المتطرّفة للحكومة الحالية، وعلى بنيامين نتنياهو أن يستقيل الآن”.

جاء ذلك في مقالة للكاتب الإسرائيلي يائير غولان، الذي قال: إنّ “رئيس الوزراء ليس لديه أدنى فكرة عن كيفية الخروج من الهاوية التي هو مسؤول عنها”. واستدرك غولان أنّه “باستثناء التصريحات التي تفتقر إلى المضمون الفعلي في ما يتعلّق بالقضاء على حماس، فليس لدى الحكومة سياسة ولا إستراتيجية عسكرية لمواصلة المعركة”.

وكان مدراء مستشفيات حكومية في دولة الاحتلال الإسرائيلي ندّدوا بخطة “القطع الأفقي”، التي قدّمتها حكومة الاحتلال بهدف تمويل حربها الوحشية على قطاع غزة، حسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية. وحذّر مدراء المستشفيات من أنّ تنفيذ الخطة في حال تم إقرارها، سيتسبّب في أضرار جسيمة وانخفاض كبير في جودة العلاجات وتوافرها بالمؤسسات الصحية، كما أنّها ستؤدّي إلى طرد آلاف الأطباء، ما من شأنه أن يتسبّب في إلغاء العمليات الجراحية.

وشدّدوا على أنّ “أيّ ضرر يلحق بالمؤسسات الصحية، سيضرّ بشكل خطير بعمل المستشفيات، ولن يسمح بعمل النظام الصحي في الأوقات العادية، بل وأكثر من ذلك في أوقات الحرب”.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

إنفيديا الأسرع نمواً.. أعلى 10 علامات تجارية من حيث القيمة السوقية لعام 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت القيمة الإجمالية لأفضل 100 علامة تجارية عالمية بنسبة 20% في عام 2024، في تحول قوي مقارنة بالعام الماضي، بحسب تقرير شركة Kantar BrandZ لأفضل العلامات التجارية من حيث قيمتها السوقية للعام 2024.

وتصدرت آبل Apple قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم للسنة الثالثة على التوالي، وأصبحت العلامة التجارية الأولى التي تتجاوز قيمتها تريليون دولار.

وقالت Kantar BrandZ إن إنفيديا NVIDIA قفزت 18 مركزاً إلى المركز رقم 6 بقيمة سوقية للعلامة التجارية بلغت 201.8 مليار دولار في تقرير العام الجاري، بعد أن حققت أعلى زيادة في قيمة العلامة التجارية بنسبة 178%.

ودخل خمسة وافدين جدد قائمة أفضل 100 علامة تجارية، بما في ذلك lululemon (رقم 92 بقيمة سوقية للعلامة التجارية 20.6 مليار دولار)، وCorona (رقم 100 بقيمة سوقية 19 مليار دولار)، بحسب التقرير.

وحققت فئة منصات تكنولوجيا الأعمال والخدمات النمو الأسرع، حيث زادت القيمة الإجمالية لها بنسبة 45% في تقرير العام الحالي، وهو ما يرجع جزئيًا إلى الإثارة حول الذكاء الاصطناعي المتقدم.

ويعتمد تصنيف وتقرير تقييم العلامة التجارية على آراء أكثر من 4.3 مليون مشارك حول 21 ألف علامة تجارية عبر 532 فئة، بحسب موقع شركة Kantar BrandZ العاملة في مجال البيانات التسويقية.

وأشارت الشركة إلى أنه من أجل أن تصبح أي شركة مؤهلة للدخول في التصنيف العالمي، يجب أن تكون العلامات التجارية مملوكة لشركة مدرجة في البورصة، أو لشركة خاصة تتوفر بياناتها المالية في المجال العام، مشيرة إلى أنها تجمع في منهجيتها للتصنيف بين التحليل المالي والمقاييس الشاملة لحقوق ملكية العلامة التجارية.

أعلى 10 علامات تجارية من حيث القيمة السوقية في عام 2024

نرصد فيما يلي أعلى 10 علامات تجارية فيما يتعلق بقيمتها السوقية وفقاً لتقرير Kantar BrandZ للعام 2024، ونسبة التغير في القيمة مقارنة بتقرير العام الماضي:

1- أبل Apple

القيمة السوقية: 1.016 تريليون دولار

نسبة الزيادة: 15%

2- غوغل Google (ألفابت)

القيمة السوقية: 753.5 مليار دولار

نسبة الزيادة: 30%

3- مايكروسوفت Microsoft

القيمة السوقية: 712.9 مليار دولار

نسبة الزيادة: 42%

4- أمازون Amazon

القيمة السوقية: 576.6 مليار دولار

نسبة الزيادة: 23%

5- ماكدونالدز McDonald's

القيمة السوقية: 221.9 مليار دولار

نسبة الزيادة: 16%

6- إنفيديا Nvidia

القيمة السوقية: 201.8 مليار دولار

نسبة الزيادة: 178%

7- فيزا Visa

القيمة السوقية: 188.9 مليار دولار

نسبة الزيادة: 12%

8- فيسبوك Facebook (ميتا)

القيمة السوقية: 166.8 مليار دولار

نسبة الزيادة: 79%

9- أوراكل Oracle

القيمة السوقية: 145.5 مليار دولار

نسبة الزيادة: 58%

10- تينسنت Tencent

القيمة السوقية: 135.2 مليار دولار

نسبة التراجع: 4%

مقالات مشابهة

  • إنفيديا الأسرع نمواً.. أعلى 10 علامات تجارية من حيث القيمة السوقية لعام 2024
  • ارتفاع الاحتياطيات فى روسيا 3.4 مليار دولار خلال أسبوع
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. ارتفاع الاحتياطيات الدولية الروسية 3.4 مليار دولار
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • خبرٌ عن الودائع.. أرقام مهمة يجب معرفتها
  • مليار دولار لألمانيا من بطولة أمم أوروبا
  • معهد: بطولة أمم أوروبا 2024 ستدر مليار دولار لألمانيا
  • إجراءات حكومة أخنوش تخفض نفقات صندوق المقاصة
  • رويترز عن مسؤولين في G7: يجب الانتهاء من التفاصيل الفنية لصفقة قرض أوكرانيا بـ50 مليار دولار خلال الأسابيع المقبلة