أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، حرص الحكومة المصرية على التوجه للسوق المالية الآسيوية لتنويع مصادر التمويل، والاستفادة من الفرص المتاحة في تلك الأسواق على نحو يسهم في تعظيم جهود خفض تكلفة التمويل.

وقال معيط، خلال جِلسة نقاشية اليوم خلال مشاركته في فعاليات المنتدى المالي الآسيوي في هونغ كونغ “ نعمل على التوسع في التمويلات الخضراء والمستدامة والزرقاء منخفضة التكلفة، بهدف توجيهها لتمويل مشروعات النقل الجماعي والمستدام والصحة والتعليم والزراعة والغذاء وغيرها من المشروعات ذات البعد الاجتماعي”.

وأشار إلى استراتيجية مصر في تنويع مصادر التمويل والأسواق الدولية، من خلال إصدار أول سندات سيادية خضراء بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أصدرت سندات “باندا” المستدامة بسوق المال الصينية، فضلا عن نجاحها في العودة للأسواق اليابانية، بتنفيذ الإصدار الدولي الثاني من سندات “ساموراي”، على نحو يوفر شرائح جديدة من المستثمرين، ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى دور المؤسسات الدولية متعددة الأطراف في مواجهة التحديات التمويلية المترتبة على الأزمات الاقتصادية العالمية، والبحث عن حلول تمويلية مبتكرة وميسرة أكثر ملاءمة لطبيعة المرحلة الراهنة، بما تفرضه من ضغوط شديدة على موازنات مختلف الدول لتوفير الاحتياجات الأساسية لمواطنيها في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات وصعوبة الوصول للأسواق الدولية.

وقال وزير المالية المصري، أن بلاده تسعى إلى تعميق أواصر التعاون مع الشركاء في الدول الآسيوية بما يسهم في جذب المزيد من المستثمرين إلى مصر التي تمتلك فرصاً اقتصادية واعدة للنمو ومقومات تنافسية تؤهلها لتصبح مركزاً عالمياً للإنتاج وإعادة التصدير.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير المالية لـ حقائق وأسرار: رغيف الخبز مدعوم منذ عشرات السنوات.. والزيادة في سعره طفيفة (فيديو)

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الزيادة التي حدثت في رغيف الخبز طفيفة، لافتًا إلى أن تلك الزيادة تراعي الظروف المجتمعية.

وأضاف وزير المالية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن رغيف الخبز مدعوم منذ عشرات السنوات، والتكلفة تغيرت بشكل كبير، حيث أن رغيف الخبز يكلف الدولة 125 قرشًا.

وأوضح معيط، أن الخلل في سعر الصرف سببه تغير سعر الصرف، مشيرًا إلى أن الرقابة على الأسعار وتوفير السلع السبيل الوحيد للسيطرة على التضخم.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: يجب مراعاة مصلحة الناس وعدم رفع سعر السلع مرة واحدة

مصطفى بكري معلقا على رفع سعر رغيف الخبز: لازم نهتم بمصلحة الناس أولا

مقالات مشابهة

  • معيط: مصر من أرخص 3 دول في أسعار المواد البترولية (فيديو)
  • عاجل| أول تعليق من وزير المالية عقب تحريك سعر رغيف الخبز (فيديو)
  • وزير المالية: كل دول العالم تحولت من الدعم العيني إلى النقدي
  • معيط لـ «حقائق وأسرار»: مصر من أرخص 3 دول بالعالم في أسعار المواد البترولية
  • وزير المالية: نسب الفقد في الدعم العيني تصل لـ40%
  • وزير المالية: تم تأجيل زيادة سعر رغيف الخبز منذ 2020
  • وزير المالية: الدعم النقدي يفيد الناس أكثر من العيني
  • وزير المالية لـ حقائق وأسرار: رغيف الخبز مدعوم منذ عشرات السنوات.. والزيادة في سعره طفيفة (فيديو)
  • «مدبولي»: نعمل على تعزيز وجود المستثمرين وطمأنتهم وتحسين مستويات الشفافية
  • التنزيل السليم لمسطرة سندات الطلب بين تصور المرسوم الجديد و آلية رقمنتها عبر قرار وزير المالية