صدى البلد:
2024-06-02@22:03:22 GMT

دولة عربية تسجل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

أفاد مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائيّة في تونس، رياض دغفوس، بتسجيل أول حالة رسمية من المتحور الجديد لفيروس كورونا "جيه إن 1" بعد التقطيع الجيني الأخير الذي أجراه المركز.

وقال مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية، إنه بعد التقطيع الجيني الأخير الذي أجريناه، سجّلنا أول حالة رسمية من المتحور الجديد لفيروس كورونا "جيه إن 1"

وتابع دغفوس في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ تونس لا تملك حالات كثيرة مصابة بكوفيد 19، وهناك بعض الحالات فقط في المستشفيات التونسية، والمتحور الجديد من فيروس كورونا انتشر في أغلب دول العالم تقريبًا، خصوصا أنه يتمتع بسرعة الانتشار".

وأضاف دغفوس أنّ أعراض هذا المتحور الجديد عادية ولا تمثّل خطرًا، وعدد الحالات غير كبير، كما لم تعلن أي بلاد عن خطورة هذا المتحور إلى حد الآن ما عدا سرعته.

عن أبرز أعراضه، قال مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائيّة، إنها تتمثل في السعال، وسيلان الأنف، والإسهال في بعض الأحيان، مؤكدًا أنّ النزلة الموسمية هي الفيروس الأكثر انتشارًا في هذه الفترة، وهو الأمر الطبيعي باعتبارنا في فصل الشتاء، وأنّ أعراض النزلة وفيروس كورونا تتقارب وتتشابه.

وذكّر رياض دغفوس أنّ إجراءات الوقاية التي ساهمت في حمايتنا من الإصابة بفيروس كورونا، حمتنا أيضًا من الإصابة بالنزلة الموسمية ولهذا عاد فيروس النزلة بشكل أقوى مؤخرًا بعد أن تراجع في سنوات الجائحة، قائلًا إنّ المناعة نقصت ضد الفيروسات، وفق قوله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. دولة عربية وحيدة تحتفل بعيد الأضحى عكس ملايين المسلمين حول العالم

مع إعلان مركز الفلك الدولي أن هناك نحو 8 دول بينهم دولة عربية تحتفل بعيد الأضحى 2024 عكس باقي الدول حول العالم، خرجت دولة المغرب في تقارير نشرت بوسائل إعلام مغربية تكشف مفاجأة مرتبطة بالحسابات الفلكية.

عيد الأضحى في المغرب 

وبحسب وسائل إعلام مغربية، أشارت التوقعات المبنية على الحسابات الفلكية إلى أن عيد الأضحى خلال هذه السنة يُرتقب أن يحل يوم الاثنين 17 يونيو بدولة المغرب؛ لتصبح الدولة العربية الوحيدة التي تحتفل يوم الاثنين، بينما تحتفل باقي الدول قبلها بيوم، تحديدا الأحد 16 يونيو 2024. 

وبدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو، وتتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 7 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو، بحسب مركز الفلك الدولي.

استطلاع هلال ذي الحجة في المغرب 

ومن جهته، قال الباحث الفلكي المغربي عبد الحفيظ باني، في منشور له عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون سهلة عند غروب شمس يوم الجمعة 29 ذي القعدة الموافق 7 يونيو، لكون عمره سيكون 31 ساعة، وسيمكث في الأفق ساعة ونصف الساعة بعد غروب الشمس، مؤكدا أن  غرة شهر ذي الحجة ستوافق السبت 8 يونيو، وبالتالي فإن عيد الأضحى سيكون الاثنين 17 يونيو، استنادا إلى الحسابات والمعطيات الفلكية.

وأشار الباحث الفلكي إلى أن تأكيد يوم عيد الأضحى في المغرب لا يتم إلا بعد إصدار بلاغ رسمي من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي يتم مساء آخر يوم من ذي القعدة، بعد رؤية الهلال بالعين المجردة، وهي العملية التي تتم في مختلف جهات المملكة، وتشارك فيها جميع مندوبيات الوزارة والقوات المسلحة الملكية.

وكتب باني، في تعليق على الموضوع، أن المغاربة ألفوا أن يقرنوا يوم عيد الأضحى باليوم الأول من صيام رمضان، على أساس أنها قاعدة صحيحة، مشيرا إلى أنها تختل هذه السنة، حيث صام المغاربة يوم الثلاثاء، في حين تتوقع الحسابات الفلكية أن يوافق عيد الأضحى المقبل يوم الاثنين.

 

مقالات مشابهة

  • دولة عربية.. طلق مشروع العملة الرقمية مع البنوك المحلية والدولية
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • حدث ليلا.. 120 ألف إسرائيلي ضد نتنياهو ودولة عربية تحتفل بالعيد في موعد مختلف
  • مفاجأة.. دولة عربية وحيدة تحتفل بعيد الأضحى عكس ملايين المسلمين حول العالم
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • بعد إصابة تيام مصطفى قمر.. ما هي طرق الوقاية من النزلة الشعبية؟
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في دولة عربية
  • كورونا في الجزائر.. تسجيل إصابة واحدة في آخر 24 ساعة
  • مدير «وقاء» بمكة: فحص كافة الأضاحي قبل دخولها المشاعر.. ولم نسجل أي حالات وبائية
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر