أكد الكاتب والإعلامي الدكتور محمد الباز، أنه لا ينتصر في كتابه عن المفكر والباحث المصري الدكتور نصر حامد أبوزيد له بقدر ما ينتصر لحرية الفكر والاجتهاد، ولحقيقة أنه إذا اختلفنا لا يجب أن نلجأ للتكفير، لأن الله هو الذي يحكم في النهاية من المؤمن بحق ومن الكافر.

وأضاف، في الندوة التي نظمها معرض القاهرة الدولي للكتاب، في ثاني أيام دورته الخامسة والخمسين، حول كتابه الذي جاء بعنوان «إمام التفكير.

. زيارة جديدة لنصر حامد أبوزيد»، والتي حظيت بحضور كبير، أن مصر خسرت كثير لأننا لم نفتح باب الاجتهاد، لأن الأفكار الكبيرة لا تأتي إلا بالاجتهاد وأن يطرح كل منا أفكاره ليتفاعل معها الآخرون وربما يتم تطويرها.

الباز: مجتمعنا لديه مشكلة مع الاجتهاد

واعتبر مؤلف كتاب «إمام التفكير» أن مجتمعنا لديه مشكلة مع الاجتهاد حيث أنه لا يجتهد أحد إلا ويتم تشويهه وشيطنته، حتى لا يقرأ له أو يستمع إليه الناس، مؤكدا أن من وقفوا ضد نصر حامد أبو زيد ارتكبوا أكبر جريمة في حق مصر، لأنهم أغلقوا نوافذ التفكير.

وأرجع الباز الكثير من الهجوم الذي تعرض له أبوزيد، إلى كونه كان يتصدى بالدرجة الأولى لشركات توظيف الأموال التي تتاجر بالدين، ويرتدي أصحابها الجلاليب ويأتون بشيوخ ليفتتحوا مشاريعهم ويؤازرونهم ومن بينهم الشيخ عبد الصبور شاهين الذي كان أحد من هاجموا «أبوزيد»، مؤكدا أن «المصالح هي ما قتلت أبوزيد».

نصر حامد كان يدافع عن الإسلام

وأوضح الباز خلال الندوة أن نصر أبو زيد أكد أكثر من مرة أنه كان يدافع عن الإسلام، إلا أن المعركة لم تكن هل ما يقوله صواب أم خطأ، ولكن كانت أنه يريد أن يفسد المصالح، «كان هيقطع عيش ناس كتير من الناقلين للنصوص»، حسب تعبيره. 

وأضاف الباز: «نصر حامد أبوزيد مفكر حقيقي، ولا يعمل بالموائمة ولا يعمل في عزلة، ولذلك الحرب عليه كانت حرب إبادة»، لافتا إلى أنه حين قدم للترقية، كتب الدكتور عبد الصبور شاهين تقريرا ليس علميا، لما يناقش أبوزيد في منهجه وأدواته، وإنما ناقشه في النتائج التي توصل إليها وذلك على خلاف التقاليد التي سبق ووضعها الدكتور طه حسين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب محمد الباز معرض القاهرة الدولي للكتاب نصر حامد أبو زيد نصر حامد

إقرأ أيضاً:

افتتاح قاعة رياض الأطفال بمعهد الدكتور أحمد عمر هاشم

وسط أجواء احتفالية، استقبلت معاهد منطقة الشرقية الأزهرية الطلاب فى أول يوم  بالعام الدراسى الجديد، حيث أضفت البهجة والفرح على وجوه الطلاب بتزيين وحفاوة الاستقبال واستعداد هيئتي التدريس والإدارة لتنظيم دخول الطلاب وتوزيعهم على الفصول الدراسية، وسط متابعة من قيادات المنطقة والإدارة التعليمية. 

وحرصت المنطقة على تهيئة المناخ المناسب، والجيد، والآمن، والصحي للطلاب؛ حتى يتمكنوا من أداء واجباتهم وجذبهم للمعاهد،كما تم التعريف بمبادرة «بداية» الرئاسية بكلمة تعريفية موحدة بطابور الصباح.

وتابع رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية  الأزهرية، انتظام الدراسة في يومها الأول ، حيث شهد طابور الصباح بمعهد الدكتور  أحمد عمر هاشم، والقي كلمة تعريفية للطالبات عن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"،  مؤكدا مشاركة الأزهر الشريف ببرامج ومبادرات متنوعة تنمي مهارات الطلاب والمعلمين، وتؤكد عمق رسالة الأزهر المجتمعية، وبيان أثره في تقدم البشرية ورقيً الحضارة الإنسانية.

 كما تابع رئيس المنطقة انتظام العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية، واطمأن على استقرار العملية التعليمية وانضباطها.

وحثهم على الاجتهاد، والحرص على تحصيل العلم، والاهتمام بتنفيذ أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وافتتح رئيس منطقة الشرقية الأزهرية قاعات رياض الأطفال للمرحلة الابتدائية بذات المبني.

مقالات مشابهة

  • دماغ مشوش وصعوبات في التفكير.. هل السبب هو كوفيد-19؟
  • افتتاح قاعة رياض الأطفال بمعهد الدكتور أحمد عمر هاشم
  • عبدالله آل حامد: الإماراتي يتحدث من خلال الفعل وليس القول فقط
  • عبدالله آل حامد: رسالة الإمارات هي بوابة العالم للسلام
  • طريقة مضمونة للتخلص من التفكير الزائد بسهولة.. مصطفى حسني يوصي بها
  • برج السرطان.. حظك اليوم السبت 21 سبتمبر: تجنب التفكير السلبي
  • بدون طارق حامد.. ضمك يخسر من أهلي جدة بالدوري السعودي
  • طارق حامد على رأس تشكيل ضمك المتوقع أمام أهلي جدة بدوري روشن
  • اليوم.. طارق حامد في مواجهة صعبة مع ضمك بالدوري السعودي
  • الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة البروفيسور نزار ناصر الحديثي