وقعت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة  وإرنستو بيياجاس، وزير السلطة الشعبية للثقافة بجمهورية فنزويلا بروتوكول تعاون في المجالات الثقافية، بين وزارة الثقافة المصرية، ونظيرتها بجمهورية فنزويلا.


جاء ذلك ظهر اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، في القاعة الدولية "قاعة ضيف الشرف"، ببلازا 2، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 55، بمركز مصر للمعارض الدولية والمؤتمرات بالتجمع الخامس.

 

وابدى وزير الثقافة الفنزويلي، سعادته بتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، وذلك خلال الجوله التفقدية للروقه وأجنحة المعرض.

 

فعاليات البرنامج الثقافي

 

حيث تقام فعاليات البرنامج الثقافي خلال 7 قاعات عرض،  تشهد طرح قضايا هادفة في كافة المجالات، وتقام فعالياته بقاعات المعرض المتعددة، ويحتفي المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي: «ديوان الشعر المصري»، «استعادة طه حسين»،  و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

 

كما أن المعرض هذا العام قد استحدث محورًا جديدًا بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد"، الذي يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر "تقنيات الذكاء الاصطناعي"، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر "الترجمة عن العربية- جسر للحضارة"، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر "الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، ومؤتمر "طه حسين"، ومؤتمر "نازك الملائكة".

شعار الدورة الـ55 لمعرض الكتاب

 

تأتي هذه الدورة تحت شعار: «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، وتُقام فعالياتها الثقافية في الفترة من  25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتحل عليها مملكة النرويج ضيف شرف، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن "شخصية المعرض"، واسم الكاتب يعقوب الشاروني "شخصية معرض كتاب الطفل".

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نيفين الكيلانى وزارة الثقافة الذكاء الاصطناعي بروتوكول تعاون معرض القاهرة الدولي للكتاب توقيع بروتوكول تعاون الهيئة المصرية العامة للكتاب معرض كتاب الطفل

إقرأ أيضاً:

المرتضى رعى حفل الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا برئيسة المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل CISH الدكتورة دارينا صليبا ابو  شديد الحفل الختامي للحدث المميز "الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية "الذي اقيم في معرض رشيد كرامي الدولي وضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.من تنظيم مؤسسة تريبولي روبرتكس التربوية باشراف مديرها الاستاذ شادي معصراني، في حضور اهم الشخصيات والفاعليات إلى جانب مديري المدارس والاهالي والتلامذة والمعلمين،

شارك في التحدي اكثر من ١٣٠٠ تلميذ من مدارس الشمال بتنفيذهم خريطة ذكية لثروة طرابلس الثقافية من خلال الروبوتات وبرمجة الذكاء الإصطناعي لتقديم حلول لبنى تحتية سياحية ذكية.

وعرض رئيس مؤسسة تريبولي روبوتكس الاستاذ شادي معصراني فيديوهات ومعلومات خاصة بالتحدي والمباراة والبرامج والحلول التي يقدمها المركز والرائدة الفريدة بمكوناتها مع إطار تطوير منهجية الجاذبية الذهنية الرقمية الدامجة وأطار STEAM كما كانت كلمات المؤسسات الراعية ،واعلان النتائج وتسليم الشهادات والميداليات لأبطال الذكاء التمدني.

والقت ممثلة الوزير الدكتورة  دارينا صليبا أبي شديد، كلمة بالمناسبة جاء فيها :"تأبى طرابلس إلا أن تكونَ عاصمةَ الثقافة العربية، لا بل عروسَها كما عَهدَها الجميع، وها هي اليوم تستضيفُ الحفلَ الختامي الرابع عشر لأنشطة الروبوت2023-2024 الشتوية. مناسَبة  غالية على معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى رعايةً ومشاركةً، ولهذا السبب طلبَ من الجهة المنظِمة تأجيل الموعد ليتمكن من الحضور شخصياً، ولكنه فوجىء بالأمس بتكليفه مهمة خارج البلاد، وكلّفني لأنقل لكم كاملَ دعمِه وتقديره وحرصه الكامل على نجاح هذا الاحتفال. وإنّ وزارة الثقافة جاهزةً بكامل إمكانياتها لتقديم أي دعم أو متابعة ليبقى لبنان متفوقاً، لأن في مَيدان الأدمغة نحن الرُوّاد، وفي عالم المعرفة نحن الحاضر والمستقبل.

معالي الوزير يفخر بنجاحِكم وثقته كاملة بما أنجزتم، وآماله كبيرة بما أنتم مصرّين على تحقيقه .

ما أراه اليوم هو عزمٌ والتزام، فأنتم عازمون على إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية وفي برامجٍ خاصة ومتخصصة، ونحن عازمون على مواكبة نجاحاتكم والإضاءةِ عليها في المحافل المحلية والدولية. أملُنا أن نمشيَ معاً  درب الريادة. ليس كثيرٌ على طرابلس عاصمة الثقافة ان يُشيَّدَ فيها " Smart City" وأن تغدوَ مركزاً إقليمياً لكبرى شركات وشبكات المعلوماتية في العالم.

إحلموا ولكن ثابروا لتحقيقِ الحلم، احلموا  بالمدن  المتطورة دون أن يَغيبَ عنها تطويرُ المهاراتِ الاجتماعية لأصحاب الاحتياجاتِ الخاصة من الأطفال وتطوير مهاراتهم، فبالعلم والتكنولوجيا نُعيدُ لبنان منارةَ هذا الشرق ...

فباسم معالي وزير الثقافة، اسمحوا لي ان أتقدم بكامل التقدير لكل الجهود التي بُذلت والتي تُتَوَج اليوم باحتفاليةًٍ تكرِّسُ نجاحاتِ أبناء طرابلس الفيحاء، والقيّمين على هذا النشاط الثقافي المميز".

مقالات مشابهة

  • المرتضى رعى حفل الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية
  • "الثقافي الإسباني" يستضيف عرض "كيسكيا الكاريبي من الداخل" غداً
  • مناقشات حول "أدب الرحلات" بصالون قصر ثقافة المنصورة
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
  • استادات توقع بروتوكول تعاون مع مستشفي الناس للكشف علي القلب وجمع تبرعات للأطفال
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية
  • الإمارات والصين.. تعاون ثري بين ثقافتين
  • توقيع اتفاق تعاون بين جامعة طرابلس ودار الإفتاء في عكار
  • هيئة الكتاب تنعي والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • رئيس الإنتاج الثقافي ينعى والدة وزيرة الثقافة